• logo ads 2

زيادة الفائدة سببا.. الفيدرالي الأمريكي يسجل أكبر خسارة في تاريخه

alx adv
استمع للمقال

سجل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، البنك المركزي، في 2023، أكبر خسارة تشغيلية في تاريخه البالغ 110 سنة، بلغت 114.3 مليار دولار، في مقابل ربح قدره 58.8 مليار دولار في عام 2022.

اعلان البريد 19نوفمبر

وترتبط هذه الخسارة بعدة أسباب، منها زيادة أسعار الفائدة التي استخدمها الاحتياطي الفيدرالي للحد من التضخم المرتفع، مما أدى إلى دفع مبالغ إضافية في مقابل احتياطات المصارف والسندات والأسهم. دفع الاحتياطي بذلك 281.1 مليار دولار فوائد في 2023، بارتفاع قدره 178.7 مليار عن العام 2022.

تراجعت أحد مصادر دخل الاحتياطي الفيدرالي، وهي الفوائد من السندات والأسهم التي يحتفظ بها، في العام الماضي. وبسبب تدهور مردود محفظته، لم يتلق الاحتياطي سوى 163.8 مليار دولار من الفوائد في 2023، أقل بمقدار 6.2 مليار دولار مقارنة بالعام السابق.

في الأوقات العادية، يدفع الاحتياطي الفيدرالي للخزانة أرباحه بعد حسم التكاليف اللازمة، ولكن في 2023 لم تكن الأرباح كافية لتغطية التكاليف، مما جعله مدينا لوزارة الاقتصاد والمال. لن يستأنف الاحتياطي دفع الأموال إلى الخزانة إلا عندما يحقق ربحا يسمح له بتغطية هذا المبلغ.

في النهاية، لم يتمكن الاحتياطي الفيدرالي في 2023 من إرسال أكثر من 670 مليون دولار إلى الخزانة، وارتفعت قيمة أصوله المؤجلة إلى 133 مليار دولار.

ويترقب العالم اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في 31 يناير، وسط توقعات تشير إلى استمرار استقرار أسعار الفائدة دون تغيير.
وعلى الرغم من تكهنات ببداية تخفيضات في مايو، إلا أن هذا لا يزال مجرد توقع حتى يتوفر المزيد من البيانات الرسمية.

مؤخرًا، أعرب مسؤولو البنك عن آراء متباينة حول ضرورة تخفيض أسعار الفائدة في المستقبل. بينما يدعو البعض إلى التحفظ، تتوقع الأسواق تخفيضات في الفائدة، ولكن التوقيت الدقيق لا يزال محل نقاش.

تمكّن الاحتياطي الفيدرالي من تقليل معدل التضخم من ذروته في يونيو الماضي، حيث حدد سعر الفائدة الحالي بين 5.2% و5.5%. وتم ذلك بمراعاة للحفاظ على معدل البطالة دون 4%، مما يشير إلى وجود سوق عمل قوية تتحكم فيها سياسات البنك المركزي للحد من التضخم.

على الرغم من الارتفاع الطفيف في التضخم في ديسمبر، يتفق الجميع على أن تخفيضات في أسعار الفائدة قد تكون في الأفق.

ومع ذلك، يصر المسؤولون على أهمية انتظار دلائل واضحة تشير إلى استمرار انخفاض التضخم قبل اتخاذ أي تعديلات في السياسة الحالية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار