• logo ads 2

هل تفتح أسهم البنوك المدرجة في البورصة شهية المستثمر خلال 2024؟

alx adv
استمع للمقال

أشاد الخبراء المصرفيين وخبراء أسواق المال بأداء قطاع البنوك المدرجة بالبورصة خلال العام المنصرم 2023 وبنتائج الأعمال، وأكدوا أن القطاع سيكون جاذباً للمستثمرين خلال العام الجاري 2024 وأسهم البنوك لديها قابلية للارتفاع وستزال من القطاعات الواعدة بسوق المال.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ماجد فهمي: البنوك هدف المتعاملين خلال 2024

ورأى ماجد فهمي، رئيس بنك التنمية الصناعية الأسبق، أن أرقام ونتائج البنوك بصفة عامة جيدة، وأن البنوك أدت أداءً حسناً وحققت طفرة في الأرباح، وطالما أنها مؤسسات ناجحة ستكون هدفاً للمستثمرين في البورصة خلال 2024.

 

وأضاف فهمي أن هناك عدة أسباب تُعزز استثمار القطاع البنكي بالبورصة، أبرزها أنه خلال الفترة الماضية أرباحها تنمو بمعدلات جيدة ولم نرَ نتائج سلبية، كما أن القطاع المصرفي من القطاعات صاحبة الأداء الجيد ويمتلك قاعدة رأسمالية قوية.

ماجد فهمى الخبير المصرفى
ماجد فهمى الخبير المصرفى

 

وتابع أنه مما سبق نستنج أن البنوك تتوافر بها الربحية الجيدة والعائد الجيد من أسهمها “العائد على رأس المال”، إلى جانب الاطمئنان لسلامة المراكز المالية وأداء البنوك، مما يجعلها من القطاعات الجاذبة بالبورصة.

 

واستطرد فهمي حديثه، أن إدراج ووجود البنوك بالبورصة ينشطها، لأن طرح أسهم بنك العائد على رأس ماله كبير يكون بديلاً من الذهاب للشهادات ومدخرات البنوك، ويعد نشاطاً استثمارياً يدر عائداً معقولاً للمستثمر وينشط حركة البورصة.

 

 

محمد عبد الهادي: القطاع مضمون في سوق المال

أكد محمد عبد الهادي خبير أسواق المال، أن قطاع البنوك من القطاعات المستهدفة في سوق الأوراق المالية ويمتلك مجموعة من الشركات القوية مثل البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر في مؤشر البورصة.

 

وأضاف، بالنظر إلى أداء مؤشر قطاع البنوك خلال العام المنصرم 2023 نجد أنه في بداية العام وصل إلى مستوى 1356 نقطة وبنهاية تعاملات العام سجل 2309 نقاط، ومع بداية عام 2024 وصل إلى 2340 نقطة، وهو أداء جيد.

 

 

وأوضح، أن القطاع البنكي في البورصة المصرية يحوي العديد من البنوك وتلك البنوك حققت نتائج أعمال قوية جداً خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2023، متوقعاً أن يحقق نتائج أعمال قوية بنهاية 2023.

 

وصرح بأن القطاع البنكي هو القطاع المضمون في البورصة، ويحوي مجموعة من الأسهم القوية مثل: التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر وأسهمه مقيدة في بورصة لندن، وتوقع أداءً قوياً لأسهم البنوك المدرجة بالبورصة خلال عام 2024، مشيراً إلى أن القطاع البنكي مازال مستهدفاً لدى المستثمر في البورصة، خاصة مع قرب قيد وتداول بنك القاهرة، والذي سيعيد تسعير البنوك بالبورصة.

 

واستطرد عبد الهادي، أن بنك القاهرة من البنوك المستهدفة والذي سيطرح بسعر عالٍ وسيعيد تسعير البنوك في السوق المصرية لدى البورصة المصرية، وسوف يجري الاستحواذ على بعض البنوك المدرجة من قبل المستثمرين العرب خلال عام 2024.

 

هاني أبو الفتوح: شهية المستثمرين مفتوحة لاقتناء أسهم البنوك

بدوره قال هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي، إن البنوك المصرية شهدت طفرة في معدلات الأرباح على مدى العقود الماضية، مضيفاً أنه خلال عام 2024 سيكون قطاع البنوك من القطاعات الجاذبة للاستثمار وستستمر شهية المستثمرين مفتوحة لاقتناء أسهم البنوك، حيث هناك شهية لدى المستثمرين في الاستثمار بأسهم البنوك.

هانى أبو الفتوح الخبير المصرفى
هانى أبو الفتوح الخبير المصرفى

 

وأوضح أن هناك عدة أسباب تدفع المستثمرين لاقتناء أسهم البنوك في البورصة والتداول عليها، أبرزها تحقيق طفرات في معدلات الربحية، إلى جانب قوة أداء البنوك وخضوعها للرقابة والإشراف من قبل البنك المركزي المصري، كما أن احتمالية الإخفاق في الأداء أو الحوكمة أمر في غاية الصعوبة، إلى جانب قوة مؤشرات السلامة والملاءة المالية للبنوك ومؤشرات الحوكمة، لافتاً إلى أنه لم يحدث إخفاق رقابي في البنوك خلال الأعوام السابقة وكل ما سبق يعزز إقبال المستثمرين نحو البنوك بالبورصة.

 

راندا حامد: أسهم البنوك لديها قابلية للارتفاع

من خلالها، قالت راندا حامد خبيرة أسواق المال، إن قطاع البنوك المدرجة بالبورصة من القطاعات الواعدة بسوق المال، مشيرةً إلى أن البنوك أحدثت طفرة في التداولات وحققت نسب صعود مرتفعة، بخلاف البنك التجاري الدولي الذي أحدث طفرة في التداولات، خلال العام المنصرم 2023.

 

وأوضحت خبيرة أسواق المال، أن البنوك تستفيد من ارتفاع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بارتفاع هامش الأرباح، كما أن البنوك تدير أصولاً بالعملة الأجنبية وتسهم في ارتفاع الأرباح، حيث تمتلك البنوك أصولاً بالدولار وتحصل على أرباح بذات العملة.

راندا حامد، العضو المنتدب لشركة عكاظ
راندا حامد، العضو المنتدب لشركة عكاظ

 

وأشارت إلى أن البنوك خلال العام الماضي 2023 استفادت من ارتفاع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض وحققت نسب أرباح مرتفعة.

 

ولفتت إلى أنه من المتوقع ارتفاع أسعار الفائدة خلال العام الجاري 2024، مؤكدة أن قطاع البنوك سيكون من القطاعات الجاذبة خلال العام الجاري.

 

وذكرت أن قطاع البنوك من القطاعات التي توجد بها شركات كثيرة تتداول عليها وهناك أكثر من 7 بنوك نشطة بالقطاع، وهذا لا يتوافر في  قطاعات كثير بالسوق، حيث توجد قطاعات لا تتداول عليها شركتان أو ثلاث شركات بالكثير.

 

واستطردت خبيرة أسواق المال حديثها، أن البنوك تحقق أرباحاً مرتفعة ومضاعفات الربحية جيدة، وهذا سيجعلها جاذبة في عام 2024، كما أن أسهم البنوك لديها قابلية للارتفاع وما تزال البنوك من القطاعات الواعدة بسوق المال.

 

وبحسب تقارير صادرة عن البورصة المصرية حول أداء القطاعات المدرجة بها، احتل قطاع البنوك المركز الثاني من حيث حجم التداول بعدما سجل حجم تداول بلغ 630.3 مليون ورقة بقيمة 23.7 مليار جنيه، خلال جلسات الربع الأول من عام 2023.

 

وخلال جلسات الربع الثاني من عام 2023، احتل قطاع البنوك المرتبة الرابعة بعد قطاعات الخدمات المالية غير المصرفية والعقارات والموارد الأساسية، بحجم تداول 424.6 مليون ورقة بقية 15.7 مليار جنيه.

 

وخلال جلسات الربع الثالث من عام 2023، احتل قطاع البنوك الترتيب الثالث بحجم تداول بلغ 459 مليون ورقة بقيمة 20.2 مليار جنيه.

 

وخلال جلسات الربع الرابع من عام 2023، احتل قطاع البنوك المرتبة الرابعة بعد قطاعات الخدمات المالية غير المصرفية والعقارات والموارد الأساسية، بحجم تداول 653.8 ورقة بقيمة 35.7 مليار جنيه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار