• logo ads 2

اتحاد التأمين يستعرض أثر اعتماد الشركات معايير الإفصاح عن الإستدامة

alx adv
استمع للمقال

استعرضت النشرة الأسبوعية للاتحاد المصري للتأمين مفاهيم معايير الإفصاح عن الاستدامة IFRS S1 & S2 التي أصدرها المجلس الدولي لمعايير الاستدامة – ISSB The International Sustainability Standards Board في يونيو 2023، على نطاق متسع وأهميتهما لإعداد تقارير استدامة متسقة وعالية الجودة وقابلة للمقارنة مصممة لتلبية احتياجات المستثمرين.

اعلان البريد 19نوفمبر

وناقشت النشرة أيضاً تعريف كل منهما على النحو التالي:
• IFRS1: يتمثل في المتطلبات العامة للإفصاح عن المعلومات المالية المتعلقة بالاستدامة وهي الإطار الأساسي للإفصاح عن المعلومات الجوهرية حول المخاطر والفرص المتعلقة بالاستدامة الخاصة بالمنشأة.

 

• IFRS2: يتمثل في الإفصاحات المتعلقة بالمناخ، ويحدد متطلبات المنشآت للكشف عن المعلومات حول المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ.

 

كما استعرضت النشرة أثر اعتماد شركات التأمين للمعيارين S1 وS2 وايجابياته كما يلي:

• تحسين الشفافية وقابلية المقارنة لمعلومات الاستدامة، مما يسمح للمستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين باتخاذ قرارات أكثر استنارة.

• تساعد هذه المعايير شركات التأمين على تحديد وإدارة المخاطر المتعلقة بالاستدامة والمناخ، مما يؤدي إلى تحسين القدرة على الصمود على المدى الطويل.

• عند اعتماد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية S1 وS2، يمكن للمؤسسات أيضًا تعزيز سمعتها ومصداقيتها داخل السوق، مما يدل على التزام حقيقي بالممارسات المستدامة والمسؤولة.

 

وتطرقت النشـرة أيضاً إلى ذكر بعض التحديات التي قد تواجه الشركات، على سبيل المثال:

• التحديات الرئيسية والتي تتمثل في الحاجة إلى تكييف نظم المعلومات وإعداد التقارير الحالية مع المتطلبات الجديدة. والذي يتطلب استثمارات كبيرة في التكنولوجيا والعمالة.

• حاجة الشركة على التغلب على تعقيدات دمج اعتبارات الاستدامة والمناخ.

• اخيراً، التحدي المتأصل في تفسير وتطبيق المعايير، خاصة في المجالات التي قد تكون فيها تلك المفاهيم مستجدة، الأمر الذي يتطلب حكماً دقيقاً من قبل الشركة.

 

رأي الاتحاد المصري للتأمين

في إطار جهود الاتحاد المصري للتأمين للعمل على تطوير قطاع التأمين من خلال منتجات التأمين المتنوعة لتلبية احتياجات السوق وعملاء شركات التأمين، خاصة مع التطور والاهتمام المتزايد بالقضايا البيئية، يرى الاتحاد فائدة تطبيق شركات التأمين لتلك المعايير حيث تساعد هذه المعايير شركات التأمين على تحديد وإدارة المخاطر المتعلقة بالاستدامة والمناخ، مما يؤدي إلى تحسين القدرة على الصمود على المدى الطويل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار