• logo ads 2

تعرف على نموذج تنشيط أكواد العملاء الراكدة في شكله الإلكتروني الجديد

alx adv
استمع للمقال

أصدرت البورصة المصرية نموذج تنشيط أكواد العملاء الراكدة في شكله الإلكتروني الجديد، وذلك في إطار تعزيز حماية حسابات المتعاملين مع شركات الأوراق المالية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وسيستخدم الدليل الإلكتروني الجديد، لتنشيط الحسابات الراكدة بدلًا من نموذج التنشيط الورقي، المعمول به في السابق.

كما يتضمن النموذج خطوات تنشيط الكود الراكد لعميل متداول في البورصة المصرية إلكترونيًا، ويتضمن النموذج أيضًا تقارير لحصر الأكواد الراكدة بشركات الحفظ المركزي وتقرير متابعة عمليات تنشيط الحسابات الراكدة المعلقة تحت مراجعة البورصة، فضلًا عن تقرير متابعة عمليات تنشيط الحسابات الراكدة والتي تم رفضها من قبل البورصة.

 

وكانت البورصة المصرية، تقدمت بمقترح إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لتوحيد الجهة المختصة بتصنيف الحسابات الراكدة على مستوى السوق.

نموذج تنشيط أكواد العملاء الراكدة في شكله الإلكتروني الجديد
نموذج تنشيط أكواد العملاء الراكدة في شكله الإلكتروني الجديد

وتضمنت قرارات الرقابة المالية زيادة المدة الزمنية التى يعتبر بعدها الحساب راكد من 12 إلى 24 شهرًا، على أن تتولى البورصة تصنيف الحسابات الراكدة ووقف التعامل عليها وإعادة تنشيطها لتجنب أى تضارب قد يحدث مستقبلاً نتيجة لتعدد جهات تصنيف حساب المستثمر كحساب راكد على مستوى السوق ككل.

وقال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن البورصة طورت خلال الشهرين الماضيين، نظام تسجيل العملاء بالبورصة “Coding System” لضمان آلية وكفاءة وسرعة وقف وإعادة تنشيط تلك الحسابات، ليقوم فريق العمل بتطوير نظام تسجيل العملاء وتعديل قواعد بيانات العملاء لتتم عملية التصنيف ووقف الأكواد الراكدة وإعادة التنشيط آليًا.

وأضاف الشيخ، أنه تم التنسيق مع شركة مصر للمقاصة والشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي، وتم إجراء التجارب اللازمة للتشغيل وإتاحة النظام المطور للشركات الأعضاء في البورصة المصرية مرفق به دليل تفصيلي لكيفية عمله، تيسيرًا لاستخدامه بواسطة المختصين لدى الشركات الأعضاء، مع تخصيص البورصة فريق عمل للإجابة على كافة الاستفسارات وتقديم الدعم الفني اللازم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار