• logo ads 2

بعد عودة تصديره.. هل ترتفع أسعار البصل في السوق المحلي؟

alx adv
استمع للمقال

تترقب الأسواق الخليجية والأوروبية، والكثير من المصدرين والمزارعين رفع الحكومة المصرية الحظر المفروض على صادرات البصل منذ ستة أشهر كاملة انتهت مارس الماضى، وسط طلبات كبيرة من جانب المستوردين في هذه الأسواق.

اعلان البريد 19نوفمبر

وبحسب خطاب صادر عن الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة ، فإن القرارين الوزاريين رقم 349 و501 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير البصل انتهى العمل بهما في 31 مارس الماضي.

ولم تصدر أي قرارات وزارية أخرى بشأن استمرار العمل بقرار حظر تصدير البصل، وعليه وجب التنبيه على شركات التصدير في ضوء الاستفسارات  التي وردت للقطاع مؤخًرا، وفًقا للبيان.

وتساءل الكثير من المواطنين عن تأثير رفع الحظر عن تصدير البصل على السوق المحلى وتخوفات  البعض من رفع أسعار البصل وتكرار الأزمة التى ظهرت فى الفترة الأخيرة من ارتفاع أسعار البصل وتخطى سعر 30،40 جنيها للكيلو، وذلك نتيجة لحجم التصدير وقلة المساحة المنزرعة بمحصول البصل .

من ناحيته يقول حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية والمتحدث باسم الشعبة، إن قرار عودة واستئناف تصدير البصل جاء بعد زيادة الإنتاج من المحصول خاصة أننا فى مصر لدينا إنتاج كبير من البصل وبالتالى لن يؤثر عودة التصدير على السوق المحلى.

وأضاف “النجيب “فى تصريحات لـ”عالم المال” أن الفترة المقبلة سيكون لدينا كثرة من المعروض لمحصول البصل  ولدينا بوادر موسم جديد وجنة محصول البصل فى عدد من المحافظات وهو مايؤدى إلى عملية اتزان فى السوق ولن يكون هناك تأثير على أسعار البصل فى السوق المحلى، مشيرًا إلى أنه مع زيادة المعروض لن يكون هناك أزمة كما حدث فى السابق.

وتايع نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن الأزمة التى ظهرت خلال الفترة الماضية وحظر تصدير البصل من قبل الحكومة كان بناء على طلب من شعبة الخضروات والفاكهة نتيجة لقلة المعروض ولا يوجد منتج خارج من الأرض ولا مواسم زراعية أم الآن لدينا مواسم زراعية وعروات جديدة ومنتجات على وشك الحصاد، لافتا إلى أن آليات العرض والطلب هى التى تتحكم فى أسعار المنتج أو السلعة بالسوق المحلى.

وأشار إلى أنه خلال الأيام القليلة المقبلة سيكون هناك حصاد لمنتجات زراعية كثيرة من خضروات وبصل  وكافة المحاصيل الزراعية ووفرة إنتاجية عالية، موجها رسالة طمأنة للمواطنين قائلا: أن كافة الخضروات متوفرة  ومنها  البصل سيكون بأسعار مناسبة ولا زيادة فى أسعار البصل مع عودة تصدير المحصول مرة أخرى”، موضحًا أن المساحات المنزرعة بمحصول البصل هذا العام أكثر من العام الماضى بكميات كبيرة وبالتالى لن يكوزن هناك نقص أو ارتفاع فى سعر البصل على حد قوله.

وتدرس الحكومة من جديد عودة تصدير البصل خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد تراجع الأسعار وزيادة الإنتاج وتوفر المعروض خلال الموسم الجاري، بحسب 4 مسئولين حكوميين مطلعين على الملف تحدثوا مع “بلومبورج”.

وقررت مصر حظر تصدير البصل بداية من أكتوبر من العام الماضي وحتى نهاية ديسمبر من نفس العام، ثم جددت الحظر مدة أخرى في يناير الماضي إلى نهاية مارس الجاري، إثر أزمة كبرى في السوق بسبب نقص المعروض محلياً واتجاه بعض التجار للتصدير، ما أدى إلى ارتفاع أسعاره لأكثر من 40 جنيهاً للكيلو، بعدما كان سعره أقل من 5 جنيهات في عام 2022.

وفق بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ضاعفت مصر حجم صادراتها من البصل خلال الموسم التصدير الماضي إلى 600 ألف طن، وهذه الكمية الكبيرة وضعت مصر في المرتبة السادسة على قائمة أبرز المصدرين حول العالم على مستوى القيمة، بإجمالي إيرادات بلغت 217 مليون دولار، بنمو نسبته 141% مقارنة بعائدات الموسم السابق له.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار