• logo ads 2

مازالت مستمرة.. متى تنتهي أزمة ارتفاع أسعار البصل؟

alx adv
استمع للمقال

مازالت أزمة ارتفاع أسعار البصل مستمرة فى السوق المحلى، والذي تراوح سعره ما بين 13 إلى 22 جنيهًا في سوق العبور بينما شهدت أسعاره للمستهلك ارتفاعات غير مسبوقة ، حيث تراوح سعره في أغلب المناطق مابين 35 إلى 45 جنيهًا للكيلو، ورغم قرار الحكومة بوقف تصدير البصل لمدة تتراوح بين شهر ونصف أو شهرين إلا أنه مازالت أسعار البصل فى ارتفاع متكرر.

اعلان البريد 19نوفمبر

من ناحيته يقول نقيب عام الفلاحين بمحافظة الفيوم خالد ابو رقيبه ، إن أسعار البصل شهدت ارتفاعات خلال الفترة الحالية بسبب قلة المعروض وزيادة الطلب مع ارتفاع أسعار النقل والتكلفة للبيع، لافتا إلى انه خلال الأسابيع المقبلة سيبدأ موسم جنى المحصول الجديد وهو ما يساهم فى زيادة الكميات فى السوق وبالتالى تراجع السعر.

وأضاف “أبو رقيبه” فى تصريحات لـ”عالم المال”، أن “المزارعين هذا العام خفضوا المساحة المنزرعة نتيجة تدني سعر البصل الموسم الماضي حيث وصل سعر الطن إلى 800 جنيه وأيضا بسبب التغيرات المناخية التي تأثرت بها مصر حيث إن موجة الحر أتلفت جزءًا كبيرًا من المحاصيل”، وبالتالى عدد كبير من المزارعين عزفوا عن زراعة البصل ومن هنا قلت المساحة المنزرعة بالبصل وهو ما أدى إلى قلة المعروض فى السوق وارتفاع الأسعار.

وزادت أسعار الخضراوات بصفة عامة في مصر بنسبة 98.4 % الشهر الماضي مقارنة بالعام الماضي، فيما وصل معدل التضخم الرسمي في البلاد إلى 39.7 %، وفق تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وطالب نقيب الفلاحين بمحافظة الفيوم، الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمراكز البحثية والزراعية بتبني سياسة زراعية محددة لجميع المزارعين، بتحديد الأصناف والكميات المنزرعة، حتى لا يحدث خلل في كميات العرض بزيادة محصول عن آخر، وذلك للحفاظ على السوق المحلي بتوفر جميع الأصناف، فضلًا عن تشجيع المزارعين على ضرورة اتباع سياسة زراعية اقتصادية مبنية على إحصائيات رسمية واقعية للمحاصيل المطلوبة، حتى لا يتعرض المزارعون لخسائر من زيادة كميات المحاصيل، التي معها تنخفض الأسعار.

وفى سياق أخر كشف يحيى السني رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، عن توقيت تراجع أسعار البصل فى السوق المحلى ،مشيرا إلى إنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك إنفراجه فى أزمة أسعار البصل وتحديدا مع بداية شهر يناير المقبل سيبدأ جنى محصول البصل الجديد فى عدد من المحافظات “سوهاج، المنيا، وأسيوط” وهو مايؤدى إلى هدوء فى الأسعار بعد طرح المحصول الجديد خاصة أن هذا العام تم زراعة البصل بمساحات كبيرة  عن العام الماضى.

وتابع “السنى” فى تصريحات لـ”عالم المال” أنه إذا تم وقف عمليات التصدير لمنتج البصل للخارج فترة معينة ومحددة ستتراجع الأسعار فى السوق ويلاحظها المستهلك، أيضا مطالبا الحكومة والجهات المعنية بمد وقف التصدير فترة قصيرة أو لمدة شهر او شهر ونصف مرة أخرى حتى يخرج المحصول الجديد للسوق وهو مايؤدى إلى هدوء الأسعار فى السوق.

وقرر مجلس الوزراء وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر اعتبارًا من 1 أكتوبر 2023 وحتى 31 ديسمبر 2023، مؤكدًا أن ذلك يأتي “في إطار ضبط الأسعار في الأسواق، وجاء قرار تعليق تصدير البصل استجابة لمطالب العديد من الجهات نظرا لارتفاع سعره محليا بشكل كبير حيث تقرر تطبيق القرار خلال الفترة المذكورة.

وأوضح المجلس في بيان أنه تواصل مع وزارة التجارة والصناعة، والتي أكدت أنه جرى إرجاء تنفيذ القرار لعدة أيام، حتى يتسنى الانتهاء من تسليم شحنات البصل المتفق عليها مسبقًا .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار