• logo ads 2

كيف تتأثر المزارع السمكية بارتفاع أسعار السولار؟

alx adv

رفعت لجنة التسعير التلقائى أسعار المحروقات للمرة الثانية من 2024، والتى ستؤثر بشكل مباشر على أسعار السلع الغذائية، وعلى رأسها الدواجن والأسماك والخضراوات، نظرًا لارتفاع تكاليف النقل، ومنها المنتج النهائي وبالتالى سيتحمل المستهلك كل هذه الأزمات بالضغط عليه بالأسعار.

 

تراوحت الزيادة ما بين 10% إلى 15%، بحسب الجريدة الرسمية، والسولار يعتبر أحد أكثر أنواع الوقود استخداماً، فشهد زيادة أكبر إذ تقرر رفعه إلى 11.50 جنيه (0.24 دولار) من عشرة جنيهات.

 

وفى هذا الصدد قال المهندس أحمد الشراكي، خبير الاستزراع السمكي، إن ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء سيؤثر بشكل مباشر على تكلفة الإنتاج في مجال الاستزراع السمكي، موضحًا أن ذلك يرجع إلى أن السولار والكهرباء ضروريان لتشغيل آليات الري والتهوية في المزارع السمكية، بالإضافة إلى التسخين في المفرخات.

 

رفع أسعار السولار يتسبب في زيادة التكاليف

 

وأكد أن رفع أسعار السولار يتسبب في زيادة تكاليف النقل وتكاليف آلات المزرعة المستخدمة في عمليات النقل داخل المزرعة مثل الجرارات، بالإضافة إلى زيادة تكاليف صيانة المعدات مثل الحفارات والبلدوزرات،كما يؤدي ذلك أيضًا إلى ارتفاع تكاليف النقل من وإلى المزرعة من مستلزمات انتاج الأسماك المصاده إلى الأسواق، مما ينعكس بشكل غير مباشر على تكاليف الأعلاف وباقي مستلزمات الإنتاج.

 

وأضاف أن التأثير الغير مباشر يتجلى أيضًا في ارتفاع التكلفة على المراحل الوسيطة للتسويق، حيث سيجبر ارتفاع تكاليف النقل والكهرباء على التجار إلى رفع أسعار المنتج النهائي،مما يؤثر سلبًا على القوة الشرائية للمستهلك ويقلل من الطلب وانخفاض السعر فى المزرعة، وفى نفس الوقت يزدي من سعر السمك على المستهلك، وهو خسارة مزدوجة للطرفين.

 

وشدد على أنه تم التحذير ويستمر التحذير دائمًا من تزايد أسعار السولار نظرًا لتأثيرها على جميع جوانب عمليات الإنتاج الزراعي والصناعي، بما في ذلك أسعار النقل والمواصلات وأسعار المنتجات النهائية على المستهلك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار