• logo ads 2

«قطاع الأعمال» تكشف تفاصيل خطة تطوير شركات القطن التابعة لها

alx adv
استمع للمقال

قالت وزارة قطاع الأعمال العام، إن عملية حلج القطن تعد إحدى المراحل الأساسية في صناعة الغزل والنسيج والتي تؤثر بشكل كبير في جودة ونظافة القطن وأسعاره وكذلك المنتج النهائي، لذا شملت خطة التطوير الشامل لشركات القطن والغزل والنسيج التابعة لها، تحديث المحالج من خلال تطوير المنشآت وكذلك توريد أحدث تكنولوجيا في هذا المجال.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وذكرت أنه على مدار عقود طويلة لم يلحق بمحالج القطن فى مصر أي تطوير يذكر، منوهة بأن تاريخ صنع بعض الماكينات المستخدمة فى الحليج يرجع إلى العام 1878، حيث كان يتناثر القطن فى أرضيات المحلج قبل الحليج، وعمليات تداول ونقل القطن تتم يدويا ما يعرضه للتلوث.

تأثر موقف القطن

وأضافت الوزارة أن ذلك في ساهم في تأثر موقف القطن المصري سلبًا محليًا وعالميًا من حيث الجودة والسعر، فضلا عن عدم ملائمة بيئة العمل للعاملين نظرًا لتصاعد الأبخرة والغبار الناتج من عملية الحليج والتداول اليدوي.

 

وأشارت إلى أن محلج الفيوم المطور يعد أول نموذج لتطوير محالج القطن، لاستعادة مكانة القطن المصري عالميًا وتعظيم القيمة المضافة للذهب الأبيض، حيث تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل المحلج الذي يعد واحدًا من بين 7 محالج جديدة في خطة التطوير.

المحالج القديمة

وكان قد أقيم المحلج الجديد على مساحة أقل من المحالج القديمة حيث تبلغ مساحته نحو 10 أفدنة على طريق الفيوم / بنى سويف بعيدا عن الكتلة السكنية، ويعمل بتكنولوجيا حديثة لأول مرة تدخل مصر، وبطاقة إنتاجية 5 طن / ساعة، فيما تبلغ التكلفة الإجمالية لإنشائه نحو 250 مليون جنيه.

 

وأوضحت الوزارة أن عمليات الحليج في المحلج المطور تتم من خلال ماكينات دون تدخل يدوي، لتوفير القطن الخام اللازم للصناعة بجودة عالية وخالي تمامًا من الشوائب والملوثات، كما تم إدخال جهاز إلكتروني حديث (H.V.I) لقياس خواص شعيرات القطن واجراء اختبارات الرطوبة داخل المحلج.

كافة بيانات القطن

كما يتم وضع “باركود” على كل بالة يتم إنتاجها في المحلج عليها كافة بيانات القطن (منطقة الزراعة – اسم حائز القطن – اسم المحلج – تاريخ الحليج – المواصفات الفنية للقطن الشعر).

عملية الحليج

ونوهت بأن مراحل العمل داخل المحلج تتمثلي في القطن الزهر الوارد من المنتجين الى المحلج يمر بعدة مراحل للخلط والتجانس والتفتيح فيما يسمى بمرحلة (التضريبة) قبل الحليج، ثم يمر بعدة عمليات للتنظيف للتخلص من الشوائب والمواد الغريبة بالإضافة إلى التحكم فى درجة الحرارة والرطوبة ليكون القطن جاهزا لعملية الحليج، كما يمر القطن الشعر بعد الحليج بعدة مراحل للتنظيف حتى يصل إلى المكبس الذى ينتج بالات قطن ذات كثافة عالية بمواصفات عالمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار