• logo ads 2

بوابة الاستثمار الأجنبي.. خطوة واعدة لتيسير الاستثمار العقاري

alx adv

بوابة الاستثمار الأجنبي تعد نتاجا لجهود الحكومة الرامية إلى جذب المستثمرين، عبر تسهيل الإجراءات لهم.
بوابة الاستثمار الأجنبي أطلقت لأول مرة في فبراير 2024، لدعم المستثمرين من خارج مصر، حيث تقدم منصة إلكترونية متكاملة تسهل على المستثمرين الأجانب متابعة عمليات الاستثمار العقاري في المدن الجديدة داخل مصر.

بوابة الاستثمار الأجنبي
بوابة الاستثمار الأجنبي

بوابة الاستثمار الأجنبي.. الخدمات والمزايا

توفر بوابة الاستثمار الأجنبي عدة خدمات رئيسية، هدفها تسهيل العمليات الاستثمارية في المدن الجديدة، التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية.
ومن بين هذه الخدمات ما يلي:

التسجيل الإلكتروني

إذ يمكن للمستثمرين التسجيل بسهولة على بوابة الاستثمار الأجنبي، عبر خطوات بسيطة، تشمل تفعيل الحساب من خلال البريد الإلكتروني، بما يسمح لهم بالدخول إلى النظام ومتابعة المشاريع المختلفة.

تقديم طلبات الحصول على الأراضي
بعد التسجيل في بوابة الاستثمار الأجنبي، يمكن للمستثمرين تقديم طلبات تخصيص الأراضي في المدن الجديدة، سواء كانوا على دراية بالتفاصيل أو لا، حيث يمكن للمستثمر من تقديم طلب استعلام في حالة عدم معرفته بتفاصيل قطعة الأرض المطلوبة.

بوابة الاستثمار الأجنبي
بوابة الاستثمار الأجنبي

جدول زمني للرد على الطلبات

يحدد نظام بوابة الاستثمار الأجنبي فترة لتقديم الطلبات من 1 إلى 7 من كل شهر، فيما يتم الرد على الطلبات خلال أسبوع يبدأ يوم 8 من الشهر، وينتهي في 14 منه.
وإذا تمت الموافقة على الطلب، يتاح للمستثمر استكمال الإجراءات، ورفع المستندات المطلوبة في الفترة ما بين يوم 15 إلى نهاية الشهر.
استكمال الإجراءات إلكترونيًا
بوابة الاستثمار الأجنبي تمكن المستثمر من الحصول على جميع الخدمات بطريقة رقمية، مما يقلل من الحاجة للتعامل الورقي والزيارات الشخصية، وهو ما يوفر وقتًا وجهدًا كبيرين للمستثمرين.

مزايا بوابة الاستثمار الأجنبي

تتمتع بوابة الاستثمار الأجنبي بعدة مميزات تجعلها وجهة مفضلة للمستثمرين الأجانب منها:
شفافية الإجراءات حيث تتيح للمستثمرين متابعة طلباتهم بشكل مستمر، من خلال البوابة الإلكترونية، بدءا من تقديم الطلب وحتى تخصيص الأراضي أو المشروعات.
توفير الوقت والجهد من خلال تحويل معظم العمليات إلى نظام رقمي، مما تقل معه الحاجة إلى التنقل والاتصال المباشر بالجهات الحكومية.
الدعم الفني والمساعدة، إذ توفر البوابة دعما فنيا متاحا على مدار 24 ساعة، سواء عبر البريد الإلكتروني أو أرقام الاتصال المخصصة.

بوابة الاستثمار الأجنبي
بوابة الاستثمار الأجنبي

المدن المستهدفة

تقدم بوابة الاستثمار الأجنبي، الفرص الاستثمارية في عدة مدن جديدة ومتطورة داخل مصر، من بينها العاصمة الإدارية، و6 أكتوبر، والشيخ زايد، وغيرها من المدن التي تشهد تطورًا في البنية التحتية والمرافق العامة.
ويتم تخصيص الأراضي داخل هذه المدن الجديدة لأغراض مختلفة، تشمل الأغراض العمرانية والخدمية، مع استثناء النشاطات الصناعية التي تتطلب إجراءات خاصة.
مع إطلاق بوابة الاستثمار الأجنبي، تأمل الحكومة المصرية أن تحقق زيادة في تدفقات الاستثمار الأجنبي، خاصة في ظل تزايد الاهتمام العالمي بمشاريع التنمية والتطوير العمراني في مصر. تأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية شاملة لتحسين مناخ الاستثمار في مصر، مما يدعم أهداف التنمية الاقتصادية على المدى الطويل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار