• logo ads 2

قرقاش: البحرين تراعي حقوق الجار وتحترمها

alx adv
استمع للمقال

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، أن مملكة البحرين أول من يراعي حقوق الجار ويحترمها، وأن “المنامة بعراقتها هي سيدة الأعراف في التعامل الحكيم واللائق”.

اعلان البريد 19نوفمبر

وكتب قرقاش في تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر” قال فيها “نعرف ونثق بأن البحرين الشقيقة أول من يراعي حقوق الجار ويحترمها”.

 

وأضاف “أن المنامة بعراقتها هي سيدة الأعراف في التعامل الحكيم واللائق، وأنها لا ترضى أن يكون التجاوز أيا كان من جهتها سنة سنتها البحرين والتزمت بها قيادتها، فكسبت الاحترام وثقة جيرانها”.

 

يشار إلى أن العلاقات البحرينية الإماراتية هي علاقات ثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين، والعلاقات بين البلدين وثيقة وودية بوجود سفارة إماراتية في المنامة وسفارة بحرينية في أبوظبي.

الخليج العربي

وكلا البلدين جزء من الخليج العربي وعلى مقربة من بعضها البعض وكلاهما أيضا أعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

 

ويشترك كلا البلدين في التاريخ المشترك وكان كل منهما ضمن المحميات البريطانية منذ القرن 19، بعد إعلان بريطانيا الانسحاب من شرق السويس فإن الإمارات السبع التي تشكل حاليا دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين دخلوا في مفاوضات لتشكيل اتحاد سياسي مستقل.

الخلافات الإدارية

ومع ذلك أدت الخلافات الإدارية إلى انسحاب البحرين من المفاوضات وإعلان الاستقلال في أغسطس 1971 ثم تم تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في وقت لاحق من ذلك العام. انضم كلا البلدين إلى منظمة مجلس التعاون الخليجي في عام 1981 وكان لديهما علاقات دبلوماسية وتجارية وثيقة منذ ذلك الحين.

 

ووقعت كل من الإمارات والبحرين مؤخرا اتفاقات تطبيع مع إسرائيل، واتخذت الإمارات الخطوة أولا ثم تلاها البحرين وعقب ذلك أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإماراتية هند العتيبة في بيان على “تويتر”، أن “الوزارة هنأت البحرين وإسرائيل على قرارهما إقامة علاقات دبلوماسية كاملة”.

بلد عربي خليجي

وكتبت العتيبة أن “الخطوة ستسهم في الاستقرار والرخاء بالمنطقة”، والبحرين ثاني بلد عربي خليجي بعد الإمارات يبرم اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق عن “اختراق دبلوماسي” جديد بعد التوصل إلى اتفاق سلام بين مملكة البحرين وإسرائيل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار