• logo ads 2

باحثة تكتشف قطعا أثرية مصرية بأسكتلندا عمرها 5 آلاف عام.. “صور”

alx adv
استمع للمقال

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن باحثة بجامعة فى أسكتلندا اكتشفت قطعة آثار مصرية مفقودة منذ 5 آلاف عام مخبأة بين المواد الأرشيفية والأكاديمية، وعثرت الباحثة التي تدعى عبير العدانى على قطعة من الخشب داخل صندوق سيجار مزين بعلم مصر أثناء إطلاعها على قسيم آسيا فى أرشيف جامعة أبردين .ات ال

اعلان البريد 19نوفمبر

وقالت العدانى، إنها بمجرد أن نظرت إلى الأرقام الموجودة فى سجلاتنا فى مصر، عرفت على الفور ما هى، وأنه تم إخفاؤها فعليا على مرآى من الجميع فى المجموعة الخطأ.

مواصفات القطعة

وأشارت العدانى إلى أنها عالمة آثار وعملت فى أعمال الحفر فى مصر لكنها لم تتخيل أبدا أنه سيكون هنا فى شمال شرق أسكتلندا أثرا مصريا مهما جدا لتراث بلدها،  وأوضحت التقارير أن قطعة من خشب الأرز طولها حوالى 12.7 سم، هى واحدة من ثلاث قطع تم اكتشافها داخل غرفة الملكة فى الهرم الأكبر فى الجيزة عام 1872، ومعها كرة وخطاف من البرونز. بينما توجد القطعتان الأخرتان لدى المتحف البريطانى فى لندن.

 

وتم العثور على قطعة الخشب بواسطة المهندس واسنمان ديكسون، الذى أعطاها للدكتور جيمس جرانب، خريج الجامعة الذى سافر إلى مصر لعلاج الكوليرا فى منتصف ستينيات القرن التاسع عشر، وأظهرت السجلات أن القطعة التى ربما تكون قد استخدمت فى بناء الهرم، تم التبرع بها للجامعة. ومع ذلك، لم يتم تصنيف العنصر مطلقا، وكان مفقودا لأكثر من 70 عاما، حتى أعادت العدانى  اكتشافه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار