• logo ads 2

نصار: لائحة البرلمان مخالفة للدستور فيما يخص تفرغ النواب

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، أن لائحة مجلس النواب مخالفة للدستور بالسماح لأعضاء هيئة التدريس بممارسة مهامهم الوظيفة أثناء عضوية البرلمان.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال “نصار”، عبر حسابه على موقع “فيس بوك”، إن “حرص دستور ٢٠١٤ في المادة ١٠٣ علي تفرغ أعضاء البرلمان تفرغًا تامًا ومطلقًا، لا مماحكة فيه، ولا استثناء عليه، حيث نصت المادة ١٠٣ من الدستور علي أن (يتفرغ عضو مجلس النواب لمهام العضوية)”.

وأشار إلى أنه بالرغم من ذلك إلا أن قانون لائحة البرلمان (في المادة ٣٥٤) للأسف الشديد تحايل علي هذا النص الدستوري بصورة فجة وعجيبة وغريبة ومنحرفة تمامًا، إذ أنها قد استثنت بصورة صريحة وبالمصادمة للنص الدستوري من التفرغ لعضوية البرلمان وظيفة معينة وهي وظيفة عضو هيئة التدريس بالجامعات، “ولكي يمرر من قصد التحايل تحايله علي النص الدستوري أورد مهام الوظيفة تفصيلاً للإيحاء بأن ذلك لايخالف الدستور”، حسب قوله.

نصار: لائحة البرلمان مخالفة للدستور فيما يخص تفرغ النواب

ولفت إلى أن الفقرة الأخيرة من المادة ٣٥٤ نصت على أن (ولايعد ممارسة لمهام الوظيفة العامة إلقاء العضو للدروس والمحاضرات في الجامعات أو مؤسسات البحث العلمي أو حضور المؤتمرات أو عضوية اللجان العلمية أو الإشراف علي الرسائل العلمية أو مناقشاتها متى طَلب ذلك).

وناشد “نصار” رئيس البرلمان – وهو قاض دستوري رفيع – “أن يبادر بتعديل اللائحة وإلغاء الفقرة الأخيرة من نص المادة ٣٥٤، احترامًا لنصوص الدستور وصونًا للوظيفة البرلمانية وضمانًا لاستقلالها”.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار