• logo ads 2

التموين تحظر استخدام برومات البوتاسيوم .. وخبراء: هناك 64 مبيد زراعي يستخدم نفس الصنف

alx adv
استمع للمقال

من العدد الورقى – حذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية من استخدام مادة برومات البوتاسيوم في عجن المخبوزات نظراً لاحتوائها على مواد شديدة الخطورة على الصحة العامة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ومن جانبه ذكر  عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن منظمة سلامة الغذاء هي التي تحذر من استخدام المادة المسرطنة بالخبز.

 

وأضاف  فى تصريح له، أن جميع المخابز السياحية أو البلدية تستخدم فقط الخميرة والماء والدقيق والملح في إنتاج الخبز البلدي والسياحية والمدعم.

 

وأوضح أن هيئة سلامة الغذاء ووزارة التموين حذرا من المادة المسرطنة بهدف الحفاظ على صحة المواطن، وليس لوجود مشاهدات لاستخدام تلك المادة، مؤكدًا أنها مادة مجهولة من قبل العامة، لهذا لم يتم رصد استخدامها في المخابز.

 

وأكد أن يحظر استخدام أي مادة خام آخرى غير المواد المتعارف عليها في إنتاج الخبز، مضيفًا أنه يتم تبليغ جهاز حماية المستهلك في حالة تم رصد أي مخالفة من قبل أي مخبز.

 

وعلي الجانب الآخر قال محمد فتحي سالم، استاذ بكلية الزراعة بجامعة السادات، إن مادة برومات البوتاسيوم يستخدمها أصحاب المخابز وتسبب ملمس ناعم للعيش الفينو، كما تقوم بتسريع فترة التخمير الخاصة بالعجين، مضيفا أن قرار وزارة التموين الذي يقضي بمنع المادة قرار حكيم اتبعته الدول الكبرى منذ عقود طويلة.

 

وأضاف  أن دولة نيجيريا منعت تلك المادة منذ عام 2003، وفى المملكة العربية السعودية جرى منعها في عام 2009،  مطالبا وزير التموين بحظر تلك المادة أيضا على الدواجن لأنها موجودة في بعض الإضافات الخاصة بالتوابل.

وتابع أن جهاز سلامة الغذاء المصرى حصل على الموافقة على عمله من البرلمان ومجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية وله الكثير من الصلاحيات، ويحق لهذا الجهاز فحص كافة الممنوعات كدول العالم الأول، معقبا :”يحق للجهاز فحصها ومعرفة دواعي الأمان بها، وهناك ما يقرب من 64 مبيد زراعي في مصر نفس الصنف ويؤدي للسرطان.

 

وأصدرت وزارة التموين التجارة الداخلية، قرارا رقم 37 لسنة  2021  والذي يقتضي بحذر أصحاب المخابز البلدية والإفرنجية ومحلات الحلوى من استخدام مادة برومات البوتاسيوم في عجن المخبوزات لاحتوائه على مواد ضارة بالصحة العامة.

وأكدت وزارة التموين أنه سيتم معاقبة كل من يخالف تنفيذ القرار وفقاً لنص قانون العقوبات رقم 5 القانون 281 لسنه 1994، مع إمكانية مضاعفة العقوبة  في حال عدم الالتزام .

 

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم إعدام المادة المحظورة حال ضبطها مع اتخاذ الإجراءات القانونية  ضد المخالفين، إذ تعد المادة من المركبات الكيميائية وهي مؤكسدة قوية تأخذ شكل بلورات بيضاء أو مسحوق.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار