• logo ads 2

انخفاض أسعار الدواجن يهدد الإكتفاء الذاتي

alx adv
استمع للمقال

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين، أن انخفاض أسعار الدواجن يهدد حلم الوصول إلى الإكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء، لافتاً أن إنتاج مصر حاليا وصل الي1.6 مليار طائر والفجوة الموجودة ما بين الإنتاج والإستهلاك حوالي5% فقط لكن تدني الأسعار حالياً ووصول كيلو الدواجن البيضاء بالمزرعة من 16الي17 جنيه يؤدي لخسائر كبيرة لمربى الدواجن بسبب ارتفاع تكلفة تربية الدواجن من أعلاف وأدوية وكتاكيت وايدي عاملة بالإضافة إلى الاحتياجات الأخرى  وذلك يهدد حلم استقرار الإكتفاء الذاتي حيث يجبر الكثير من صغار مربي الدواجن إلي الخروج من المنظمومة نتيجة لتفاقم الخسائر وعدم مقدرتهم علي بداية دورة جديده خاصة أن معظمهم يعملون بالسلف والدين.

وأشار عبدالرحمن فى بيان له اليوم، أن أسباب انخفاض أسعار الدواجن يرجع إلي كثرة المعروض مع قلة الطلب ومع عدم انتشار أمراض وبائي زاد الإنتاج وفي ظل انخفاض القوة الشرائية للمواطنين نتيجة لتدني الأحوال الاقتصادية الحاليه خاصة مع وجود مخزون بالثلاجات لدي الكثيرين من لحوم عيد الأضحى وضعف التصدير وارتباك عمل المطاعم بسبب تداعيات فيروس كورونا وتوقف السياحة والذي أدي الي إغلاق الفنادق، كل هذه العوامل أدت إلى انخفاض أسعار الدواجن إلي اقل من ثمن التكلفة مما ينذر بخسائر فادحة للمربين.

وأوضح عبدالرحمن، أن علي الدولة دعم صناعة الدواجن والعمل علي فتح أسواق للتصدير حفاظاً علي هذه الصناعة المهمة من الإنهيار.

وتابع نقيب عام الفلاحين أنه يجب انشاء صندوق تكافل زراعي لدعم مربى الدواجن في حالة تعرضها لخسائر كبيرة مع العمل بجدية لتوفير أعلاف الدواجن ومستلزمات الزراعة الأخري من كتاكيت وأمصال ومبيدات وأدوية لأزمة بأسعار مناسبة وكميات كافية.. بالإضافة لضرورة وقف تداول الدواجن الحية وتحويل محلات بيع الدواجن الحية لبيع الدواجن المجمدة والمبردة وتوفير طرق للنقل الأمن للدواجن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار