• logo ads 2

فواتير الكهرباء تحرق جيوب المواطنين بالشرقية.. والحكومة ترد

alx adv
استمع للمقال


يواجه المواطن أعباءً شهرية للإنفاق على متطلبات الحياة الأساسية من مأكل ومشرب، ودفع فواتير الخدمات من كهرباء ومياه وغاز واتصالات، وخاصة بعد غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار بجميع السلع، وهو ما مسّ جميع الفئات في المجتمع، لاسيما المواطنون الذين يعتمدون على الأجرة الشهرية.

وما كاد يلتقط المواطن الفقير أنفاسه من زيادة أسعار الخضروات والفاكهة واللحوم والأجهزة وزيادة أسعار الوقود خلال السنوات الماضية، لتباغته الحكومة بقرار ارتفاع فاتورة الكهرباء، على الرغم من أن المسؤولين أكدوا من قبل أن الأسعار لن ترتفع والزيادة سببها زيادة الاستهلاك.

مواطنون: «هنلقيها منين ولا منين»

ورصدت جريدة “عالم المال” معاناة المواطنين بهذا الشأن، فى البداية يقول أسامة عبد الستار، “هذه الأيام لم نشعر بالراحة والمواطن المصرى غلبان مرتبه بيتوزع على الفواتير.. كهرباء وغاز ومحمول ومواصلات”، هكذا بدء متعجبًا: “هنلقيها منين ولا منين.. كمان فاتورة الكهرباء ارتفع سعرها”.

وأوضح أن ما يحدث فى المصريين يثقل على كاهلهم، مما يجعل المواطن لا يستطع الوفاء بالتزاماته الحياتية الصعبة، فضلًا عن الاحتياجات المتزايدة للأسرة المصرية فى ظل ارتفاع الأسعار المستمر.

وأضاف “كريم شرف” أن الكهرباء ارتفعت بدرجة كبيرة، ولا يمكن أن يتحملها المواطن محدود الدخل، ولا توجد استجابة للمطالب، قائلً: “أنا كنت بدفع فاتورة الكهرباء 100 جنيه وأحيانا كانت بتوصل إلى 130 جنيه ودلوقتى بدفع أكثر من 400 جنيه”. 

وطالب بإيجاد حلول على أرض الواقع، متابعًا: “كل حاجة فى ارتفاع مستمر.. أنا عندى أسرة وظروف المعيشة صعبة، كيف ألبى ارتفاع الفواتير المستمر ومطالب بيتى وأولادى.

فيما يقول “أحمد محفوظ” إن زيادة أسعار الكهرباء هى زيادة غير متوقعة، وأنه لم يدفع الفاتورة منذ خمسة أشهر بسبب ارتفاعها المستمر، ولكن شركة الكهرباء لم ترحم ودائما ترد الدفع أم رفع العدادات، متابعًا: “أنا مش عارف أعيش وسنى كبير ودخلى بسيط ولا أقدر اشتغل شغل إضافى ولا ينفع أسرق واغضب ربنا علشان أقدر على دفع الفواتير”. 

ارتفاع 5 أضعاف

وأكد أنه كان من قبل يدفع فى الشهر 120 جنيهًا وحاليًا تأتى الفاتورة بـ550 جنيه، مما جعله لم يستطع دفعها، وأن المعيشة لم تتحمل أعباء أكثر صارخا: “أيام مبارك كانت أرحم من هذه الأيام أتمنى من الحكومة أن تراعى ظروف المواطن معدوم الدخل”.

وتساءل “على صبحى”: “لما ادفع فاتورة كهرباء فى الشهر الواحد 350 جنيهًا طب هدفع مياه منين ودروس الأولاد منين حرام”، مطالبًا الرئيس عبد الفتاح السيسى بوجود حل جزرى لما يحدث من ارتفاع الأسعار فى كل شيء، فى ظل وجود سرقة فى المناطق العشوائية من أعمدة الكهرباء.

وقال”السيد عطية” إن الكهرباء ارتفعت بطريقة غير عادية حتى وصلت إلى أكثر من النصف، وهذه الزيادة صعبة على المواطن وعبء ثقيل وخاصةً على الفقراء.

وتابع: “أنا كل مرتبى 1400 جنيه وعندى 4 أولاد وكلهم فى مدارس ومش قادر أعيش والحياة باتت أصعب من قبل، لأن المرتب أصبح قليلًا وهناك زيادة دائمة فى ارتفاع الأسعار.

الحكومة: نخطط لرفع الدعم كاملًا

من جانبه أوضح المهندس عادل عبدالعزيز، وكيل وزارة الكهرباء بالشرقية، أن ارتفاع وزيادة فواتير الكهرباء يتم ضمن خطة الدولة والوزارة لترشيد دعم الكهرباء التى بدأت عام 2015، وكان مخططًا أن تنتهى فى يوليو 2019 بتحرير الأسعار بشكل كامل. 

واستدرك: “لكن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بمد خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلا من 5 مع ارتفاع سعر الدولار خلال 2017 لتخفيف العبء عن المواطنين وبالفعل وضعت الوزارة خطة جديدة تمتد حتى يوليو 2021”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار