• logo ads 2

سبب اختيار 8 مارس للاحتفال باليوم العالمي للمرأة

alx adv
استمع للمقال

يحتفل العالم فى مثل هذا اليوم 8 مارس من كل عام  باليوم  العالمي المرأة ، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم وهى  احتفالية  سنوية تهدف إلى تشجيع المساواة بين الجنسين ودفع المرأة إلى العمل وعموما جعل العالم مكانا أفضل لعيش  النساء.

 وتستعرض بوابة “عالم المال” تاريخ الاحتفال بهذا اليوم وفكرته  

“حركة الخبز والورد”

كان عام 1856م قد شهد خروج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، وقد عملت الشرطة على تفريق المظاهرات، برغم ذلك فقد نجحت المسيرة في دفع المسؤولين والسياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية، لتبرز كقضية ملحة لابد من النظر فيها.

وتكرر هذا المشهد في 8 مارس 1908 حيث عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع نيويورك، وهذه المرة تظاهرن وهن يحملن الخبز اليابس وباقات الورد، في إطار رمزي لحركتهن الاحتجاجية؛ وكانت تلك المسيرة قد طالبت بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع.

وكانت حركة “الخبز والورد” قد شكلت بداية حركة نسوية داخل الولايات المتحدة تطالب بكافة الحقوق الأساسية للمرأة بما في ذلك الحق السياسي والمساواة في ظروف العمل.

وفيما ترمز الوردة إلى الحب والتعاطف والمساواة فإن الخبز يرمز إلى حق العمل والمساواة فيه.

” 8 مارس”

وقد تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 8 مارس 1909 في أميركا وكان يعرف باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة الأميركية؛ بعد أن عيّن الحزب الاشتراكي الأميركي هذا اليوم للاحتفال بالمرأة تذكيرا بإضراب عاملات صناعة الملابس في نيويورك، حيث تظاهرت النساء تنديدا بظروف العمل القاسية.

بعد مرور عام من اليوم نفسه، كان الاحتفال الأول بالمناسبة تخليدا لتلك الاحتجاجات_النسوية وذلك في 8 مارس 1909، ومن ثم اندفعت الحركة نفسها إلى أوروبا إلى أن تم تبني اليوم على الصعيد العالمي بعد أن وجدت التجربة صدى داخل أميركا.

على المستوى الرسمي وعلى الصعيد العالمي فإن منظمة الأمم المتحدة اعتمدت اليوم العالمي للمرأة لأول مرة سنة 1977 ليتحول هذا التاريخ إلى رمز لنضال المرأة وحقوقها يحتفل به سنويا.

“شعار اليوم العالمى للمرأة 2021”

في جميع أنحاء العالم، يتم تنفيذ مستوى كبير من النشاط لعديد من المجموعات والمنظمات التي تستخدم شعار اليوم العالمي للمرأة ، وموضوع الحملة السنوية وأصول IWD لتعزيز الوعي حول التكافؤ بين الجنسين. يتم استخدام شعار IWD لدعم وتوحيد النشاط الذي يحتفل ويدفع تقدم المرأة، ومن الرائع أن نرى الجنس الكبير للنشاط العالمي كل عام يقوده التكافؤ.

وهذا العام، يحتفل موضوع اليوم العالمي للمرأة (8 مارس)، «المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم COVID-19»، بالجهود الهائلة التي تبذلها النساء والفتيات حول العالم في تشكيل مستقبل وتعافٍ أكثر مساواة من جائحة COVID-19 ويسلط الضوء على الفجوات المتبقية وأطلقت الأمم المتحدة حملة #ChooseToCallenge.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار