• logo ads 2

فى يوم الأم .. لماذا اختلفت تواريخ الاحتفال به من بلد الى آخر ؟ – فيديوجراف

alx adv
استمع للمقال

تصدر يوم الام تريندات موقع البحث جوجل فى مصر بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأم اليوم الأحد 21مارس 2021

اعلان البريد 19نوفمبر

ويعد عيد الأم احتفالا سنويا يقام في تواريخ مختلفة بشتى أنحاء العالم من أجل الاحتفاء بالأمهات وتكريمهن.

ويشمل هذا الاحتفال تقديم هدايا متنوعة كبطاقات المعايدة والزهور وأنواع مختلفة للأمهات.

ويعد الاحتفال بعيد الأم من الاحتفالات التي ظهرت في القرن العشرين، تكريما لدور الأمهات في تربية الأبناء وتأثيرهن في مجتمعاتهن.

الاحتفال بعيد الأم فى الدول العربية

ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة إلى أخرى، إذ يصادف الاحتفال بعيد الأم في معظم دول العالم العربي 21 مارس/آذار من كل عام.

وتعود فكرة الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية إلى الصحفي المصري علي أمين وشقيقه، مؤسسي صحيفة “أخبار اليوم” عام 1955، وذلك عندما قامت إحدى الأمهات بزيارة الصحفي الراحل مصطفى أمين في مكتبه في صحيفة أخبار اليوم المصرية وقصت عليه قصتها وكيف أنها صارت أرملة وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجلهم حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقلوا بحياتهم وانصرفوا عنها تماما، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها.

الاحتفال بعيد الأم فى الولايات المتحدة الأمريكية

تعتبر آنا جارفيس أول من احتفل بعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية في 12 مايو 1907، تكريما لوالدتها التي كانت تردد عبارة “في وقت ما سيأتي شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم”، إذ أقامت تجمعا عاما في كنيسة ببلدة جرافتون في ولاية فرجينيا الغربية، بعدما أقنعت حاكم الولاية بإصدار أوامره بإقامة أول احتفال ليوم الأم.

وناضلت جارفيس كثيراً من أجل الحصول على موافقة بتعميم هذا اليوم مناسبة للاحتفال بالأم في شتى بقاع أمريكا، وأنشأت “الجمعية الدولية ليوم الأم” عام 1912؛ لكي تتمكن من تعميم هذا الأمر.

ن الدول التي تحتفل به وفقا للتقويم الأمريكي أي الأحد الثاني من شهر مايو كل من أستراليا والنمسا وبلجيكا وبنغلاديش والصين وكندا وكولومبيا والبرازيل وكرواتيا والإكوادور وإستونيا وفنلندا وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا واليابان ولاتفيا وماليزيا ومالطا والفلبين وجنوب أفريقيا وسويسرا وتايوان وهولندا وفنزويلا وزامبيا.

الاحتفال بعيد الأم فى بريطانيا

وتحتفل بريطانيا بعيد الأم في الأحد الأخير من شهر مارس من كل عام ويعرف بأحد الأمهات، وأما عن الخلفية التاريخية للاحتفال فإنه ليس لها علاقة بالأمهات وتعود إلى القرن السادس عشر وارتبطت بزيارة المسيحيين للكنيسة الأم في عيد الفصح.

وفي الماضي كان الموظفون يحصلون على عطلة للعودة إلى مساقط رؤوسهم للصلاة مع أسرهم وخلال طريق العودة كان هؤلاء الموظفون الشباب يحملون الزهور لأمهاتهم.

الاحتفال بعيد الأم فى فرنسا

تحتفل دول أخرى بعيد الأم خلال يوم الأحد الأخير من شهر مايو ، ومن بين أبرز هذه الدول نجد فرنسا وتونس والمغرب والجزائر..

ويأتي تخصيص هذا الموعد للاحتفاء بأمهات البلدان المغربية الثلاثة، على عكس معظم بلدان العالم والوطن العربي.

الاحتفال بعيد الأم فى النرويج

تعد النرويج الدولة الوحيدة في العالم التي تحتفل بعيد الأم في فبراير وتحديدا في ثاني أحد من فبراير، وهو تقليد ديني في الأساس، فيما تحتفل السويد بعيد الأم في آخر يوم أحد من يونيو وتحتفل فرنسا به في أول يوم أحد من يونيو سنويا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار