• logo ads 2

المحاصيل السكرية: 3.2 مليون طن استهلاك مصر من السكر سنويًا

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إن مصر لديها ازدهار في إنتاج المحاصيل السكرية، لافتًا إلى أن نصيب الفرد من السكر في مصر يتراوح من 30 إلى 32 كيلو في العام بينما متوسط نصيب الفرد من السكر في أوروبا من 35 إلى 40 كيلو في العام نظرًا لاختلاف العائدات الغذائية من المصنعات.

اعلان البريد 19نوفمبر

واضاف عبد الجواد، في تصريح خاص لـ« عالم المال»، أن مصر كانت تقوم بزراعة قصب السكر فقط في الثمانيات، لكن الآن يتم زراعة البنجر في 640 ألف فدان ونتوقع إنتاجية تصل 1.75 مليون طن سكر من البنجر هذا العام، ويتم زراعة قصب السكر فى 320 ألف فدان، ويتم توريد 240 ألف فدان للمصانع، واستهلاك المتبقي منه كتقاوي والاستخدام الطازج للاستهلاك الشخصي وصناعة العسل الأسود .

وأوضح رئيس مجلس المحاصيل السكرية، أن إنتاج قصب السكر يبلغ 900 ألف طن سكر، ونتوقع إنتاج 2.65 مليون طن سكر من القصب والبنجر بعائد لم يتم من قبل، مضيفًا أنه عند تشغيل مصنع القناة للكسر العام القادم سوف يتم انتاج 450 ألف طن سكر خلال 2022 وسوف نقوم بالتصدير خلال 10 سنوات ، حيث استهلاك مصر من السكر 3.2 مليون طن سنويًا .

استهلاك المياه

وأشار عبد الجواد ، إلى أن قصب السكر من المحاصيل الشرهة فى استهلاك المياه، حيث زراعة القصب بنظام الشتلات في محافظات الصعيد وباستخدام أساليب الري الحديث ساهم في زيادة إنتاجية الفدان من 40 حتى 60 طنا، كما يسهم في ترشيد المياه وتخفيض تكاليف الإنتاج والمكافحة وأيضا توفير الأسمدة، مضيفًا إنه يتم حاليا نشر صنف جديد لقصب السكر جيزة 3 وجيزة 4 بديلا عن صنف س9 لرفع إنتاجية السكر من وحدة المساحة المنزرعة وترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري، وتحقق أعلى ربح للمزارع وتقلل تكلفة الإنتاج.

وتابع: أن تدعيم مزارعي القصب بالخدمات المجانية، بهدف تشجيعهم على استبعاد الأصناف منخفضة الإنتاجية، وزراعة الأصناف الجديدة، مشددا على تدعيم مزارعي القصب بالخدمات المجانية، بهدف تشجيعهم على استبعاد الأصناف منخفضة الإنتاجية، وزراعة الأصناف الجديدة.

وأكد تقرير صادر لوزارة الزراعة أنه لزيادة الإنتاج والحد من الاستيراد، واصل معهد المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، نشر وزراعة أصناف جديدة لقصب السكر، وتدعيم مزارعي القصب الملتزمين بزراعة الصنفين بخدمات وتقاوى بالمجان، بهدف زيادة الإنتاج المحلى والحد من الاستيراد وترشيد استهلاك المياه، وبديلا لصنف س “9” الذى يزرع منذ 1983.

وأوضح التقرير أن تعميم زراعة قصب الشتل ترفع إنتاجية مصر من السكر بنسبة 50% لأن متوسط إنتاجية الفدان سترتفع الي 60طنا مقابل 40طنا .

وقال تقرير المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية إنه تم تقديم دعم لمزارعي قصب السكر، من خلال تحمل الوزارة تكاليف المكافحة المتكاملة لآفات القصب الحشرية والمرضية مجانا لكل مساحة القصب البالغة 320 ألف فدان وتكاليف تجهيز وتحسين التربة لمساحات الغرس (11-13 ألف فدان سنويا) بدعم يصل من 50 – 70% من التكلفة والباقي من شركات السكر .

وأضاف التقرير، أنه تم دعم وزارة الزراعة (بالاشتراك مع شركات السكر) التوسع فى زراعة الأصناف الجديدة (جيزة 3 وجيزة 4 وس9 المحسن) بقيمة 5000 جنيه للفدان تشجيعًا للفلاح للتوسع فى زراعة الأصناف المحسنة، كما تتبنى الوزارة حاليًا خطة لتطوير زراعة وتحسين إنتاج قصب السكر، من خلال إدخال نظام الزراعة بالشتل مع تطوير نظم الري.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار