• logo ads 2

ِ”رئيس غرفة الطباعة”: الاستثمارات بالقطاع 100 مليار جنيه

alx adv
استمع للمقال

كشف أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات المصرية، عن حجم الاستثمارات في قطاع الطباعة والتغليف التي تجاوزت 100 مليار جنيه، والمشكلات التي تواجه القطاع، والحلول المقترحة لمواجهة التحول للكتاب الإلكتروني بدلا من المطبوع، وتأثر الكتاب المدرسي بارتفاع أسعار المحروقات، مؤكدا فى حواره لـ”عالم المال” أن المطابع ووزارة التربية والتعليم شركاء في العمل.

اعلان البريد 19نوفمبر

  وأوضح جابر أن قطاع الطباعة والتغليف يعد من أهم القطاعات الصناعية المشتركة مع باقي الصناعات الأخرى، ولا يمكن إنتاج أي منتج بدون إتمام عملية التغليف له، كما أن قطاع الغرفة ينقسم إلى 3 قطاعات، “الطباعة، التغليف،الإعلان”، وكل قطاع قائم بذاته، وإجمالي حجم استثمارات القطاع بالكامل، يتعدى 100 مليارجنيه، وإن كان قطاع الطباعة  العدد الأكبر فى الكم وفى الاستثمارات اقل.

وأشار جابر إلى أن قطاع لطباعة يواجه تحديات منها أن المطابع الخاصة تعمل منذ سنوات مع وزارة التربية والتعليم تنفذ المواصفات المطلوبة منها، وتستخدم معدات لا تصلح إلا لطباعة الكتاب المدرسي، وهذا أكبر تحد يواجهنا وهو تحديث المعدات اللازمة للطباعة.

ولفت إلى أن حجم التعامل في آخر 5 سنوات بدأ بـ2 مليار جنيه، وكانت العمالة تصل إلى 100 ألف أسرة في قطاع الطباعة فقط، إلا أن الركود في حركة الطباعة بسبب جائحة كورونا أدى حالة من الضعف، كما أن هناك مشكلة أخرى، تتعلق بحصول دور النشر على حق الطباعة بدون امتلاك مطابع خاصة بها، فضلا عن استمرارها في طباعة الكتب الخارجية.

صناعة المنتجات الورقية

أما عن صناعة المنتجات الورقية فأوضح أن الطاقات الإنتاجية بمصانع إنتاج الورقيات مثل الأكواب الورقية وغيرها، لم تكن مؤهلة لتضاعف حجم الطلب عليها بصورة غير مسبوقة مثل الفترة الحالية التي ظهرت فيها جائحة كورونا المستجد، مشيرا إلى أن عودة الأنشطة في المقاهي والكافيهات والمولات وغيرها ضاعفت الطلب على هذه المنتجات، بما لا تتحمله طاقات الإنتاج فى المصانع، الأمر الذي دفع لارتفاع أسعارها بصورة ملحوظة مؤخرا.

كما أن خامات الإنتاج قليلة ومستوردة من دول مثل الصين وإسبانيا والسويد وإيطاليا وألمانيا ودول أخرى حسب نوعية وجودة الورق، لافتا إلى أن عددا من هذه المصانع توقف عن الإنتاج الفترة الأخيرة مع بداية جائحة كورونا، وتراجع حركة استيراد الخامات نتيجة الإغلاق الجزئي فى الدول الموردة لنا، لذلك كافة هذه المصانع لم تكن لديها قدرات على التعامل وتلبية الطلب.

الاكتفاء الذاتي

أكد جابر أننا لدينا اكتفاء ذاتي في السوق المحلية من ورق التغليف، لكن نستورد 400 ألف طن من الورق الأبيض المستخدم فى الطباعة سنوياً “بواقع %60 من الاستهلاك الذي يصل إلى 600 ألف طن، مؤكدا أن متوسط سعر الطن من ورق الطباعة بين 400 إلى 500 دولار، ومع استمرار انتشار فيروس كورونا من المتوقع ارتفاع تكلفة طباعة الكتاب المدرسي نتيجة حدوث زيادة في أسعار الورق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار