• logo ads 2

الانتشار العمرانى وتنمية الصعيد.. إنجازات اقتصادية في 7 سنوات تحت قيادة السيسي

alx adv
استمع للمقال

قالت دكتورة يمن الحماقى، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن من أهم الإنجازات التى حدثت خلال السبع سنوات الماضية من ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أصبحوا يعيشون خارج نسبة الـ 6 %  من مساحة الدولة، ولكن انتشروا حاليا إلى آفاق أوسع كثيرا واتجهوا إلى سيناء والوادى الجديد والحدود الغربية والساحل الشمالى والعاصمة الإدارية الجديدة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضافت أستاذ الاقتصاد، في تصريحات لـ “عالم المال” أن أهم ما حدث هو الانتشار الجغرافى فى أنحاء الجمهورية، وهو ما يتيح للدولة استغلال مواردها على أسس اقتصادية سليمة، وأكبر مثال ما حدث فى سيناء اقتصاديا، حيث ارتكز فيها عمل الأنفاق التجارية واستصلاح زراعى بدأ بـ 500 ألف فدان والآن يتم استصلاح 500 ألف آخرين، وهذا يوسع نطاق استغلال الموارد الاقتصادية.

تنمية الصعيد

وأشارت إلى أن الصعيد شهد أيضا تنمية اقتصادية عن طريق بناء طرق ومرافق، تلك الأمور تجعلك أكثر قدرة على استغلال الموارد بشكل أكثر كفاءة.

و نوهت إلى أن استغلال الموارد البشرية من أهم الإنجازات الاقتصادية، ومن أكثر الأمور التى أثرت إيجابا على الاقتصاد خلال الفترة الماضية الاهتمام بالصحة البشرية ومكافحة فيروس سى، والنجاح في التخلص من الأمراض السارية والتأمين الصحى الشامل، وذلك لأن صحة المصريين رأس مال بشرى مهم للغاية.

التنمية الاقتصادية

وتابعت بان التطوير فى التعليم ساهم فى التنمية الاقتصادية،  وساعد فى الاستفادة من الموارد فى كل القطاعات بشكل مباشر.

وفى نفس السياق أكد دكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، أن المشروعات التى تم تنفيذها  فى سنوات قليلة كان من الطبيعى تحقيقها فى وقت أطول من ذلك، ولكن هناك تحد للرئيس عبد الفتاح السيسى فى منافسة الدول الأوروبية لوجود مشروعات عملاقة ترفع من قدرة المواطن المصرى وقيمته.

فيروس كورونا

وأضاف أن وباء كورونا له تأثير سلبى لا محالة على الأوضاع الاقتصادية، ولكن مصر تجاوزت هذه الصعوبات واتجهت لتوفير لقاح ضد فيروس كورونا، وبعض الدول خرجت عن السيطرة على الوباء مثل الهند، ولكن مصر تسير فى عملية الإصلاح الاقتصادى بقوة بجانب الحفاظ على صحة المواطن بكل الآليات.

ولفت إلى أن مصر تسير فى عملية الإصلاح الاقتصادى وتنمو  واليوم الحافز التصديرى حقق نجاحات كثيرة، بل ووفر مصادر طاقة كثيرة أولها الكهرباء، كما حدث ربط للكهرباء بين مصر وأوروبا والاستثمار فى الدولة المصرية فى تزايد من الناحية العقارية والصناعية والتجارية.

إنجازات على مر السنين

والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تقلد حكم البلاد في 2014 حيث تم وضع خريطة تنمية عملاقة لمصر ،  وتميزت فترة حكم الرئيس السيسي بإطلاق المشاريع القومية العملاقة.

ومن أهم المشروعات فى عهده، قناة السويس الجديدة التى أصبحت خطوة مهمة لدفع الاقتصاد وتحويل مصر إلى مركز تجارى ولوجيستي عالمي وتعتبر قناة السويس الجديدة خطوة مهمة على الطريق لإنجاح مشروع محور التنمية بمنطقة قناة السويس ودفع عجلة الاقتصاد القومي المصري ، وكذلك المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أحد أضخم المشروعات القومية حيث تتميز بموقع استراتيجي .

كما تم بناء مدن صناعية جديدة  بإجمالي استثمارات بلغت قيمتها 33،4مليار جنيه،  وفى قطاع الكهرباء تم إنجاز 28 محطة طاقة كهربائية لزيادة القدرة الكهربائية بأكثر من 25 ألف ميجاوات.

وأثرت المشروعات القومية على حياة المواطن محدود الدخل وحققت مصر نهضة كبيرة، انخفض من خلالها معدل الفقر  لأول مرة منذ قرابة 20 عام ليسجل 29.7%، و احتل الاقتصاد المصري المركز الثاني كأكبر معدل نمو اقتصادي عالمي في 2020 بنسبة 306%متجاوز توقعات صندوق النقد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار