• logo ads 2

بعد انتخابات غير حرة.. تحذير أمريكي عاجل إلى إثيوبيا

alx adv
استمع للمقال

وجهت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيرا جديدا إلى إثيوبيا بشأن النزاعات المستمرة لا سيما في إقليم تيجراي، ما يهدد الديمقراطية، ووحدة البلاد والاستقرار الإقليمي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان بشأن الانتخابات الإثيوبية إن “الصراعات المتزايدة تشكل تهديدا كبيرا لوحدة إثيوبيا والاستقرار الإقليمي”.

 

 

ودعا الوزير الأمريكي في بيانه المسؤولين في إثيوبيا إلى حل هذه الأزمات من خلال مشاركة سياسية شاملة، مؤكدا أن “الانتخابات في حد ذاتها ليست علامة كافية على الديمقراطية والإصلاح السياسي الحقيقي”.

 

 

وذكرت الخارجية الأمريكية أن “العملية الانتخابية في إثيوبيا لم تكن حرة أو عادلة لجميع الإثيوبيين”، مشيرة إلى أن مقاطعة الانتخابات من قبل أحزاب المعارضة واعتقال المعارضين السياسيين والعنف المستمر في مختلف أنحاء البلاد، يؤكد الحاجة إلى جهد شامل وبناء لبناء توافق وطني حول حكم إثيوبيا، من أجل الحفاظ على وحدة وسيادة البلاد.

 

وطالبت الولايات المتحدة المسؤولين في إثيوبيا بنبذ العنف والامتناع عن تحريض الآخرين على النزاع، مؤكدة أنها على استعداد لمساعدة الإثيوبيين في دفع الحوار الوطني بعد الانتخابات من أجل حل النزاعات.

 

 

كما دعت الخارجية الأمريكية إلى السلطات في إثيوبيا لاتخاذ إجراءات عاجلة بشأن الصراع والعنف المستمر في إقليم تيجراي، بما في ذلك وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإريترية من الأراضي الإثيوبية.

 

 

وحث البيان الأمريكي على فتح تحقيق شفاف في الجرائم المرتكبة في هذا الإقليم الإثيوبي، ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المدنيين في تيجراي.

 

 

وقالت الخارجية الأمريكية إنها تتطلع إلى الشراكة المستمرة مع الشعب الإثيوبي، وتدعم الجهود المبذولة لتعزيز المشاركة السياسية الشاملة، لدفع البلاد نحو طريق الديمقراطية والوحدة الوطنية.

 

 

ويوم الثلاثاء الماضي، قتل 43 شخصا على الأقل ء جراء غارة جوية استهدفت بلدة توجوجا في إقليم تيجراي الإثيوبي، وفقا لوكالة “رويترز” الإخبارية.

 

 

وقالت الوكالة نقلا عن شهود عيان إن الضربة الجوية أصابت سوقا في حوالي الساعة الواحدة ظهر الثلاثاء، موضحة  أن جنودا من الجيش الإثيوبي منعوا سيارات الإسعاف من الوصول إلى المكان.

 

 

ودعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق عاجل في الغارة التي أسفرت عن مقتل وإصابة عدد لم يتم تحديده بعد من الأشخاص.

 

 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس “ندين بشدة استهداف سوقًا في إقليم تيجراي في إثيوبيا، وندعو إلى تحقيق مستقل ووقف فوري لإطلاق النار”.

 

 

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام أمريكية بالعثور على مراقب انتخابات أمريكي ميتا في غرفة فندق في العاصمة الإثيوبية.

 

 

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية، أن الشرطة تحقق في سبب وفاة مراقب انتخابات أجنبي، ورد أنه عثر عليه ميتا في غرفته في فندق راديسون بلو.

 

 

وأجرت إثيوبيا، الاثنين الماضي، انتخابات برلمانية عامة هي الأولى في عهد رئيس الوزراء آبي أحمد منذ وصوله للحكم في 2018، ومن المقرر الإعلان عن النتائج خلال أيام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار