• logo ads 2

فتح المجازر بالمجان.. استعدادات المحافظات لعيد الأضحى المبارك

alx adv
استمع للمقال

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، وشدد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الورزاء، على ضرورة تكثيف الاستعدادات التي تجريها المحافظات لاستقبال عيد الأضحى،بحيث يتم تفعيل غرف العمليات بالمحافظات، وغرف العمليات الفرعية بجميع المديريات الخدمية للعمل على مدار الساعة، وذلك لمواجهة الأحداث الطارئة، وإخطار غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة فور وقوع أي حد.

اعلان البريد 19نوفمبر

كما شدد أيضًا على ضرورة التنسيق المستمر مع غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في هذا الصدد، مع التشديد على تواجد القيادات التنفيذية للمحافظة في مواقع الأحداث على الفور.

تجهيز 38 مجزرًا بالمنيا

وفى هذه الصدد قال اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لأجهزة التموين والزراعة والتأكيد على توافر المقررات التموينية وكافة السلع الغذائية والمواد البترولية خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك، وتنفيذ ضوابط وزارة الأوقاف بشأن إقامة صلاة العيد في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة فقط مع مراعاة جميع الضوابط والإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.

واستعرض المحافظ موقف جاهزية المجازر الحكومية، حيث يوجد 38 مجزرًا بالمحافظة تعمل بكفاءة، ويجري المتابعة مع الطب البيطري لتنفيذ التعليمات الخاصة بمنع الذبح نهائيا في الشوارع وخارج المجازر الحكومية واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، حيث سيجري استقبال جميع الأضاحي بالمجازر بالمجان، كما تم توفير (60) رأس ماشية من خلال جمعية الأورمان لذبحهم وتوزيعهم على الأسر الأكثر احتياجا بالمحافظة.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم تفعيل لجنة مشتركة من الوحدات المحلية وشرطة المسطحات والموارد المائية والري للمرور على كافة المراسي والتأكد من سلامة المعديات أثناء فترة عيد الأضحى، كما تم التشديد على الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديرية الأمن لتطبيق نسب التواجد المقررة بالحدائق والمتنزهات العامة بنسبة لا تتجاوز 70% تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

تكثيف الحملات المرورية بشوارع الغربية

ووجه محافظ الغربية الدكتور طارق رحمى ، بتكثيف الحملات المرورية بالشوارع ،والتواجد الأمني على مدار الساعة، ومنع التعديات على الأراضي الزراعية ومخالفات البناء وعدم السماح بذلك نهائيًا، ومنع وقوف السيارات بجوار المساجد والكنائس وأكن المتنزهات ، مراجعة التراخيص مع ضرورة التواصل المستمر بين غرف عمليات المراكز والمدن والشركات وغرفة العمليات بالمحافظة، مع التأكيد على رفع كافة الإشغالات المتعدية على حرم الطريق.

كما أكد المحافظ، على إلغاء كافة الإجازات للشركات والخدمات والجهات خلال فترة العيد ورفع درجة الاستعداد القصوى بكافة الوحدات المحلية ومديريات الخدمات والشركات لحل أي مشكلة تطرًا على الفور، والاستجابة الفورية وتلبية كافة احتياجات المواطنين في كافة القطاعات الخدمية المختلفة وخاصة من السلع الغذائية والخدمات الأساسية.

وشدد محافظ الغربية على الالتزام بالإجراءات الاحترازية من التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والالتزام بنسب الإشغال  70% المصرح بها في المطاعم وأماكن الخدمات والمتنزهات ، كما تم التأكيد على المنع النهائي لتقديم الشيشة بالمقاهي.

كما وجه رحمي ، مدير مديرية الطب البيطري بضرورة المرور المستمر على المجازر للتأكد من نظافتها ومدى استعدادها لاستقبال عمليات الذبح ، ذلك إلى جانب استمرار فتح المجازر طوال أيام العيد مع توافر الأطباء البيطريين بالمجازر مع استمرار منع الذبح خارج المجازر واتخاذ كافة الإجراءات القانونية مع من يخالف ذلك، بجانب تقديم خدمة الذبح بالمجان داخل المجازر لجميع المواطنين، ومديرية التموين بتوفير كافة السلع الغذائية وخاصة اللحوم وتوافرها بكثرة لتجنب رفع أسعارها ، وتشديد الرقابة على الأسواق لمنع عمليات رفع الأسعار في العيد والتأكد من صلاحية المنتجات والسلع .

تفعيل الرقابة على المخابز بالدقهلية

وأعلن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أنه تم اتخاذ اجراءات مكثفة لاستقبال عيد الأضحى المبارك لعام 2021، وذلك من خلال كافة الأجهزة التنفيذية على مستوى المحافظة .

وأوضح “مختار”، أنه تم التوجيه لتفعيل كافه أشكال الرقابة التموينية على المنافذ والأسواق والمحلات لضمان الانضباط والإلتزام بكافه التعليمات الصادرة بشأن تداول وبيع السلع ، وكذا الرقابة الصحية لضمان جوده وصلاحية السلع، حرصًا على صحة وحياة المواطنين.

مشيراً إلى التأكيد على تفعيل الرقابة على المخابز ومراقبة الإنتاج للخبز وتوزيعه حسب حصه كل مخبز وتعين مفتش تموين بكل مخبز ، وتكثيف المرور على المطاحن والمنافذ لضمان الانضباط وحسن الإنتاج والتوزيع خاصة بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية ، هذا بالإضافة الى إتخاذ التدابير اللازمة لتوافر أسطوانات البوتاجاز لتغطية الإحتياجات للمواطنين.

وأشار المحافظ للتأكيد على الإطمئنان على صلاحيه وسلامه السلع المعروضة بالمنافد والمحلات والمعارض خاصه اللحوم والأضاحى ، مع رفع درجة الإستعداد القصوى بالمجازر والإدارات الملحقة بها وتوفير مستلزماتها مع تكثيف الحملات البيطرية حرصًا على صحة وسلامة المواطنين، وتوافر كافة الخدمات الأساسية للمواطنين المقدمة من كافه قطاعات المرافق والخدمات بنطاق الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى على مستوى المحافظة.

كما أضاف “مختار” إلى أنه تم رفع درجه الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومرفق الإسعاف لإستقبال أيه حالات طارئه والتعامل معها وفقا للأصول الطبية ، وأيضا رفع درجه الاستعداد القصوى بقطاعات المرافق( المياة – الصرف الصحى – الكهرباء -الغاز) ويستمر العمل بكافه القطاعات للمرافق والخدمات والوحدات المحلية بنطاق المحافظة برئاسة مناسبه على مدار 24 ساعه لسرعه التجاوب الفورى مع أيه أعطال أو أحداث طارئه واتخاذ إجراءات حلها فورا .

ووجه ” مختار ” لأوقاف الدقهلية الإستعداد الجيد بالمساجد المحددة لإقامة صلاة العيد بنطاق المحافظة وعدم إقامة الصلاة فى الساحات وشدد على أعمال التطهير لها وتطبيق كافة الإجراءات الإحترازية والتباعد الإجتماعى أثناء الصلاة ومتابعة إرتداء الكمامة من وإصطحاب سجادة الصلاة الشخصية من قبل مرتادى المساجد لأداء الصلاة وعدم فتح دورات المياة .

كما أكد المحافظ على رفع درجه الإستعداد القصوى بمصيف جمصه السياحى وتضافر جهود كافه قطاعات الخدمات والمرافق وخاصه الخدمات الصحية والتموينية ومياه الشرب والصرف الصحى وتعظيم العمل فى رفع القمامة أولا بأول وتكثيف أعمال النظافة ورش الناموس ، وتوافر خدمات الإسعاف على الشاطئ وتوفير المنقذين وإنضباط أعمال أبراج المراقبة على الشاطئ للتفاعل مع أيه أحداث فورا بتنسيق وتعاون تام من الوحده المحليه لمدينه جمصة لتوفير جميع الخدمات لرواد المصيف خلال فترة العيد.

تكثيف الحملات التموينية بالبحيرة

وشدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، على إستمرار رفع درجة الإستعداد القصوى بكافة الوحدات المحلية ومديريات الخدمات والشركات إستعدادًا لإستقبال عيد الأضحى المبارك، والتواجد المستمر لكافة القيادات، للعمل على حل أي مشكلة تطرًا على الفور، والإستجابة الفورية وتلبية كافة إحتياجات المواطنين في كافة القطاعات الخدمية المختلفة، وخاصة من السلع الغذائية والخدمات الأساسية مع مواجهة أي مشكلة والعمل على حلها، مؤكداً على إستمرار وتكثيف حملات متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية بنطاق مدن ومراكز المحافظة للحد من فيروس كورونا.

وأنهت مديرية التموين إستعداداتها لإستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال تكثيف الحملات التموينية والتفتيشية على الأسواق والمحلات العامة والجزارة وثلاجات حفظ اللحوم والخضروات، بالإشتراك مع ( مباحث التموين – الصحة – الطب البيطري )، للتأكد من مطابقة السلع المعروضة للقوانين والقرارات التموينية من حيث مصدرها وتاريخ الإنتاج والصلاحية ووجود فواتير تفيد مصدر السلع وللتأكد من أن اللحوم المعروضة صالحة للإستهلاك الآدمي ومذبوحة داخل المجازر الحكومية .

كما تكثيف تواجد مفتشي التموين بالشوارع والأسواق والمحلات العامة مع وقف جميع الأجازات لمفتشي التموين خلال أيام عيد الأضحى المبارك ، ومتابعة زيادة المعروض من اللحوم الحمراء قبل عيد الأضحى المبارك للحفاظ على الأسعار وتوفير كافة الإحتياجات من اللحوم بأسعار معتدلة .

كما قامت الشركة العامة لمجمعات البحيرة بتوفير السلع الإستهلاكية بفروعها المنتشرة بدائرة المحافظة لتلبية إحتياجات المواطنين من السلع وسوف يتم زيادة تلك السلع خلال أيام عيد الأضحى المبارك ، وتكثيف الحملات التموينية على المخابز البلدية للتأكد من إنتاج خبز مطابق للمواصفات والتأكد من توافر حصة يومياً بالمخابز البلدية ومراقبة مدى كفاءة أرصدة الدقيق البلدي ٨٢ ٪ للمخابز .

كما إستعدت مديرية الطب البيطري بالبحيرة لإستقبال عيد الفطر المبارك عبر تكثيف الحملات التموينية المشتركة مع الطب البيطري ومباحث التموين للمرور على محلات الجزارة للتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة وذبحها بالمجازر الحكومية وتواجد وفرة من اللحوم المذبوحة والمجمدة والمصنعة مع المرور على الثلاجات والشوادر والجزارين لتلافي صور الغش بمختلف أنواعها .

كما يتم استمرار فتح كافة المجازر بصفة منتظمة يومياً إعتباراً من أول أيام شهر ذي الحجة وحتى أخر أيام العيد مع تواجد جميع أطباء المجازر طوال أيام العيد..

تجهيز المجازر لذبح الاضاحي في العيد بالمجان في جنوب سيناء

أعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء إلغاء الإجازات الرسمية لكل المسئولين في المحافظة ومجالس المدن خلال إجازة عيد الاضحى المبارك. مشيرا  إلي  أن الهدف هو توفير سبل الراحة لكل القادمين الي منتجعات المحافظة لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

واوضح أنه جري تجهيز المجازر لذبح الاضاحي في العيد بالمجان للمواطنين وسوف يتم عمل شادر لكل مدينة غير متواجد بها مجزر للذبح حيث يقوم طبيب بيطري بالاشراف علي الشوادر أثناء عمليات الذبح. ووجه الشكر الي الدكتورة رحاب الجوهري مدير الطب البيطري بالمحافظة علي مجهوداتها في تنظيم عمليات ذبح العجول المخصصة للحالات غير القادرة.

وشدد علي ضرورة قيام مديريات التموين والطب البيطري والصحة بضرورة القيام بحملات تفتيشية علي جميع المحال التجارية والجزارين لضبط الأسواق وضبط اي مخالفات، وقال إن مركز العمليات الرئيسي بالديوان العام يعمل خلال فترة العيد وهناك عمل طوال إجازة عيد الأضحى لكل مراكز العمليات في مجالس المدن والتدخل السريع فور حدوث أي طوارئ.

 تكثيف الحملات التفتيشية فى بنى سويف

وجه الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، برفع درجة الاستعداد وتكثيف العمل بجميع القطاعات الخدمية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، مع تواجد المسئولين التنفيذيين، وتفعيل غرف العمليات بديوان عام المحافظة والتواصل الدائم مع غرف العمليات الفرعية بالمديريات والوحدات المحلية لمتابعة أية شكاوى والعمل على التدخل السريع لحلها، ووفق خطة محكمة ومحددة للتعامل مع كافة المواقف والمشاكل فى القطاعات الخدمية وتحديد الآليات اللازمة للتعامل مع هذه المواقف أولا بأول، ومتابعة تنفيذ قرارات الحكومة الخاصة بتطبيق الإجراءات الاحترازية والالتزام بمواعيد غلق المحلات والمنشآت التجارية، ضمن خطة الدولة الشاملة لمجابهة تداعيات كورونا وفى ظل التعايش مع أزمة الفيروس.

وبالنسبة لخطة استعداد قطاع التموين فقد وجه المحافظ، وكيل وزارة التموين، باستمرار المتابعة الميدانية لحركة البيع والشراء بمعرض بيع اللحوم والسلع الغذائية “أضحى مبارك” والذى تم افتتاحه الأسبوع الماضى، للتأكد من الالتزام بالأسعار المتفق  عليها مع الغرفة التجارية والتموين والعارضين، فضلاً عن التنسيق لعمل قوافل يومية بمراكز المحافظة من خلال معارض ضمن مبادرة” كلنا واحد” لعرض وبيع اللحوم والسلع الغذائية والاستهلاكية بأسعار مخفضة والتنسيق مع كافة الأجهزة الرقابية المعنية لتكثيف الرقابة على مستودعات أنابيب البوتاجاز للتأكد من توافرها، والدفع بكميات احتياطية لأى منطقة قد يحدث بها شكوى أو قصور..

وفى قطاع الطب البيطرى يتم فتح جميع المجازر طوال أيام الأسبوع لاستقبال المذبوحات وذبح الأضاحى للمواطنين مجاناً “خلال أيام العيد”،مع تدعيمها بعدد كاف من الأطباء البيطريين للكشف على المذبوحات، والتنسيق بين التموين ومباحث التموين والصحة لتكثيف الحملات التفتيشية على الجزارين ومحلات بيع اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة، ومحلات بيع اللحوم المصنعة وثلاجات حفظ اللحوم، والمرور على فرق الأمن والمستشفيات للكشف على اللحوم والدواجن والجمعيات الاستهلاكية، مع عمل نوبتجيات على مدار 24 ساعة بالمديرية وإداراتها السبع وغرف العمليات وتليفوناتها (المديرية  2322128/2367351/2367352)،(الواسطى 2510521)، (ناصر 3813090)، (بنى سويف 22243090)،(ببا 4400413)،(الفشن 3723164)،(أهناسيا 3736058)، (سمسطا 2261506)..

بينما تضمنت خطة التضامن توزيع لحوم الأضاحى على الأسر الأولى بالرعاية بمراكز المحافظة، وتنظيم  حفل إفطار مع مؤسسات الأيتام، فيما استعدت مديرية الزراعة بتشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان المديرية برئاسة وكيل الوزارة متصلة بغرفة عمليات فرعية بإدارات الزراعة لمتابعة سير العمل ومواجهة أية تعديات على الأراضى الزراعية قد تحدث استغلالاً لإجازة العيد، فى حين تستعد مديرية الشباب والرياضة بفتح جميع مراكز الشباب لممارسة الأنشطة المختلفة سواء الرياضية أو الثقافية أو الصحية، والدينية الفنية والاجتماعية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

التصدى لظاهرة البناء العشوائي

أعلنت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك، مشددة على متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية للتصدي لأزمة كورونا، مطالبة بعدم التهاون في تطبيق هذه الإجراءات، و التعامل بصرامة مع غير الملتزمين.

واطلعت “عوض” على خطة مديرية الأوقاف لإقامة صلاة العيد، وفقاً للضوابط الخاصة بصلاة الجمعة، والتي سيسمح بها فقط في المساجد التي يقام فيها حاليا صلاة الجمعة، وبنفس الإجراءات الاحترازية ومنع احتفالات أو التواجد في الساحات للحد من التجمعات.

وشددت على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن التصدي الحاسم لمواجهة ظاهرة البناء العشوائي على الأراضي الزراعية، والتعديات على أملاك الدولة، ومنع أي محاولات تحدث خلال فترة العيد، وعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، مؤكدة تكثيف حملات النظافة والإشغالات بكافة المناطق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار