• logo ads 2

الصناع يترقبون قرار الحكومة بخفض سعر الغاز نهاية سبتمبر

alx adv
استمع للمقال

كتبت – هبة عبد الستار

اعلان البريد 19نوفمبر

يترقب رجال الصناعة قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى إعادة تسعير الغاز لبعض الصناعات وخفضها لتتناسب مع الأسعار العالمية للمرة الثالثة على التوالى متوقعين أن يتم تخفيضه إلى 3,5 دولار لكل مايون وحدة حراية نهاية شهر سبتمبر الحالى مقابل 4,5 دولار فى شهر مارس الماضى .

وكان رئيس الوزراء وافق على اعتماد توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1884 لسنة 2019، والمنعقدة بتاريخ 30 سبتمبر 2019، بشأن إعادة دراسة ومراجعة تسعير الغاز لكل نشاط صناعي من الأنشطة الصناعية المختلفة، وذلك في إطار المتغيرات الاقتصادية والبيئية والسياسية والاجتماعية داخل السوق المحليّة، طبقاً لأحكام قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.

ويتم إجراء مراجعة لهذه الأسعار كل 6 أشهر، في ضوء تغيرات الأسعار العالمية والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بمعرفة اللجنة الوزارية المختصة.

زيادة التنافسية

المهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية قال إن خفض أسعار الغاز للمصانع يعمل على زيادة تنافسية الصناعات المصرية بالسوق العالمية بعد خفض تكلفة إنتاجها نتيجة لخفض سعر الغاز .

وأضاف السويدى أن هذا الخفض يصب فى مصلحة الصناعات كثيفة العمالة ويرفع حجم إنتاجها ويزيد من معدلات تصديرها ومساهمتها في إجمالي الناتج القومي وزيادة الاستثمار المحلى والأجنبي فى السوق المحلية نتيجة لقرار خفض سعر الغاز وتوفير المزيد من فرص العمل .

وشاركه الرأى الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، مؤكداً أن تخفيض أسعار الغاز يؤثر بشكل إيجابي على الصناعة المصرية، موضحاً أن الصناع دائماً يطالبون بهذا ويفرحون باستجابة الحكومة لمطالبهم لتشجيعهم على زيادة الإنتاج والتصدير.

أضاف جمال الدين أن هذا الخفض فى سعر الغاز سيخفض تكلفة الإنتاج فى صناعة السيراميك ويخفض سعر البيع بنفس النسبة تقريبا، موضحا أن صادرات السيراميك المصرية تباع بسعر عالى بالسوق العالمية نتيجة لارتفاع تكلفة إنتاجها لارتفاع سعر الغاز فى مصر عن سعره بالخارج .

وتوقع رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء أن تحدث طفرة فى إنتاج السلع التى يتم خفض سعر الغاز إذ تنخفض تكلفة إنتاجها ويزيد حجم الإنتاج ويرتفع معدل صادراتها .

أما جمال الجارحى رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات فقال إن خفض أسعار الغاز لمصانع الحديد بمقدار دولار ونصف يخفض تكلفة إنتاج خام الحديد بمقدار 425 جنيه فى الطن .

وأضاف انه يساعد المصانع على النفاذ الى الاسواق الخارجية ويزيد من فرص الصادرات ويدعم الصناعات الاستراتيجية .

كما أكد طارق الجيوشي عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات على أهمية تخفيض أسعار الغاز للمصانع فى دعم الصناعة المصرية وزيادة تنافسية الصادرات المصرية بالسوق العالمية .

زيادة التكاليف العبء الأكبر

وأوضح أن زيادة التكاليف هي العبء الأكبر أمام المنتجين المصريين في تحقيق أهدافهم التنموية سواء بالسوق المحلية أو الأسواق الخارجية مشيرًا إلى أن عنصر الطاقة يستحوذ على النسبة الأكبر في تكلفة الإنتاج.

وأضاف الجيوشي أن قطاع الحديد تحمل أعباء كبيرة خلال الفترة الأخيرة وتحديدًا بالمصانع المتكاملة “ذات الاستهلاك الأعلى للغاز”، نتيجة إرتفاع أسعار توريد الغاز مقارنة بالدول المنافسة والأسواق المحيطة، لافتًا إلى أن خفض سعر الغاز يعمل على تحقيق التوازن داخل السوق المحلية ويدفع المنتجين للتوسع خارجيًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار