• logo ads 2

خبير زراعى: المزارعون يواجهون أزمة في تسويق محاصيلهم

alx adv
استمع للمقال

كتبت – مى ابو المجد

اعلان البريد 19نوفمبر

كشف الدكتور عبدالعظيم طنطاوى رئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، إن المزارعين يواجهون مشاكل وأزمات فى تسويق المحاصيل ، نظرا لعدم وجود آلية لتسويق المحاصيل الزراعية في مصر، لافتا أن الدستور ينص على الإعلان عن أسعار المحاصيل قبل زراعتها بحيث يقوم المزارع بختيار المحصول الذى يناسبه .

وأوضح طنطاوي أنه تم التعاقد مع اتحاد منتجي الدواجن لزراعة الذرة وعند الحصاد لم يستلم الاتحاد المحصول ، مما أدى الى خسائر فادحة للمزارعين، موضحاً انه عام 2018 تم الإعلان عن تسويق محصول القطن بضمان 2700 جنيها ، وعند زراعته وجمعة ترك الفلاح فريسة للشركات ، وتم أخذ القطن بمبلغ 2300 جنيها ، مما أدى الى تحقيق خسائر فادحة للمزارعين ، بالإضافة إلى فتح باب الاستيراد للمحاصيل الزراعية المختلفة من الخارج أثناء حصاد نفس المحصول بأسعار متدنية، لذلك يجب وقف استيراد جميع المحاصيل المنتجة محليا أثناء حصادها .

وأضاف رئيس مركز البحوث الزراعية الاسبق فى تصريحات خاصة لـ « عالم المال» إن العام الماضى تم استيراد حوالي 150 ألف طن من الفول قبل حصاده بشهرين، وتم تخفيض الإدرب لـ 700 جنيه، مما أدى إلى انخفاض سعر المنتج المحلى وامتناع المزارعين عن زراعته مرة أخرى .

وتابع: أنه لابد من عمل دورات وإرشادات توعية لمواجهة الذبابة البيضاء والمن قبل انتشار الفيروس ، بالإضافة إلى الظروف الجوية .

الجدير بالذكر أن الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، أعلن أنه طبقا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، فإن الإدارة تقوم بتوفير تقاوى منتقاة عالية الإنتاجية، مع ضرورة الالتزام باتباع السياسة الصنفية لكل محصول لتحقيق أعلى إنتاجية.

‏وأضاف إبراهيم فى بيان صحفى مسبقاً، أن أسعار التقاوي هذا العام أقل من الأعوام السابقة لدعم المزارعين، مشيرا إلى أن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي تابعة لوزارة الزراعة ولا تهدف لتحقيق الربح.

وجاءت أسعار تقاوي المحاصيل الشتوية موسم 20/21 جاءت على النحو التالي:

‏ – القمح جميع الأصناف وزن العبوة 30 كيلو 215 جنيهات.

‏- الفول البلد جميع الأصناف وزن العبوة 35 كيلو 805 جنيهات.

‏- الشعير جميع الأصناف وزن العبوة 30 كيلو 185 جنيها.

‏- البرسيم المصري جميع الأصناف وزن العبوة 10 كيلو 195 جنيها.

‏- البصل (الحبة السوداء) الصنف جيزة احمر جيزة 20 وزن العبوة 1 كيلو 370 جنيها.

‏- الفاصوليا الصنف (نبراسكا – جافة) وزن العبوة 10 كيلو 340 جنيه.

‏- البسلة وزن العبوة 10 كيلو 400 جنيه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار