• logo ads 2

 الحماقى: مؤتمر بغداد تكامل اقتصادى لإنشاء ملاذ عربى لمواجهة التحديات

alx adv
استمع للمقال

قالت دكتورة يمن الحماقى، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن مشاركة مصر فى مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يأتى بعد سنوات الربيع العربى وما شهده العراق من تجريف لمصادره الاقتصادية عقب الاحتلال الأمريكي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضافت يمن، فى تصرح خاص لـ “عالم المال”، أن دولة العراق غنية بالموارد الاقتصادية كالنفط والصناعة ونهرى دجلة والفرات والزراعات، وذلك التكامل الاقتصادى الذى يحققه المؤتمر بين مصر العراق والدول الأخرى المشاركة يُعد تقاربًا وملاذً عربيًا لمواجهة التحديات التى تمر بها كل دولة.

 

وأشارت إلى أن اللقاء الذى تم بين الأردن والعراق ومصر خلال الشهور الماضية كان بداية مشرقة للتعاون المثمر فى العلاقات السياسية والاقتصادية والاستثمارية بين تلك الدول والذى استمر إلى الآن بالتزامن مع عقد مؤتمر بغداد.

 

وأكدت أن هناك رؤية على الدول العربية التحرك من خلالها، وهى المصلحة الواحدة التى تجمع الأشقاء العرب من خلال التكامل فيما بينهم اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا وسياسيا.

 

يذكر أن العاصمة العراقية بغداد احتضنت مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بمشاركة كل من مصر والأردن وتركيا وإيران والسعودية والكويت وقطر والإمارات وفرنسا، إضافة إلى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.

 

وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن القمة التي عقدت في بغداد جسدت رؤية العراق في إقامة أفضل العلاقات، وهي حدث مهم ليس للعراق فقط، بل للمنطقة كلها .

 

وبدأت الوفود بالأمس المشاركة في المؤتمر بالوصول العاصمة العراقية بغداد، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كل من نظيره العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار