• logo ads 2

3 أسباب وراء ارتفاع أسعار البيض

كرتونة وصلت لـ 50 جنيهًا

alx adv
استمع للمقال

شهدت الأيام الماضية ارتفاعًا جنونيًا في أسعار البيض، بالسوق المحلي، حيث ارتفع سعر كرتونة البيض بالمزرعة بين 42 و45 جنيهًا مقابل 38 و42 جنيهًا، ليباع للمستهلك في الأسواق بين 46 و50 جنيهًا، باختلاف نوعه، وفقا لـ” شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال رشاد قرني، نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بـ غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البيض ارتفعت خلال الفترة الحالية نتيجة لزيادة أسعار الأعلاف وقلة المعروض من البيض بالأسواق خاصة أن مصر تستورد كافة مكونات الأعلاف ومن أهمها الذرة الصفراء.

 

عوامل أدت إلى زيادة أسعار البيض

وأضاف “قرني”، في تصريحات لـ”عالم المال”، أن هناك عوامل أخرى أدت إلى ارتفاع أسعار البيض منها ارتفاع درجة الحرارة والتي شهدتها البلاد الفترة الماضية، وأدت إلى نفوق عدد كبير من الأمهات، وتلف الكثير من البيض في بعض المزارع، وبالتالي أثر ذلك الأمر على قلة المعروض وعمل فجوة بين الطلب والعرض وأدى إلى ارتفاع أو زيادة السعر في الأسواق.

وأكد نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة أن اقتراب دخول المدارس والجامعات أيضا ساهم في زيادة سعر البيض نظرًا لزيادة الاستهلاك خلال العام الدراسي والإقبال الشديد على تناول البيض خلال موسم المدارس، متوقعا أن تستقر الأسعار وتعود إلى طبيعتها خلال الفترة المقبلة بعد انخفاض درجة الحرارة.

أسعار الدواجن

وعن أسعار الدواجن في السوق المحلى خلال هذه الأيام، أوضح “قرني” أن سوق الدواجن يشهد استقرارًا في الأسعار وهناك كثرة فى المعروض ولا يوجد نقص في الإنتاج، مشيرا إلى أن سعر كيلو الدواجن البيضاء يتراوح بين 24 جنيهًا بالمزرعة، ليباع بنحو 28 جنيهًا للمستهلك.

وتابع أن سعر كيلو الدواجن البلدي بالمزرعة يتراوح بين 36 و37 جنيهًا، وتباع بالأسواق بنحو 43 جنيهًا، وسجل سعر الكتكوت ارتفع بين 7 و10 جنيهات بالمزرعة مقابل 6 و8 جنيهات.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، وفقا لـ”شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية”.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار