• logo ads 2

ابتعدي عن التدخين ومارسي الرياضة لتحافظي على صحتك في الأربعينات

alx adv
استمع للمقال

يحدث في جسم الأنثى بعد التغيرات الهرمونية فور وصولها لسن الاربعين و قد تبدا المعاناة من اعراض سن ما بعد انقطاع الحيض الذي يعد تغيرا طبيعيا يحدث للمرأة عند انتهاء الدورات، نتيجة توقف نشاط المبيضين و يتأكد حدوثه عند مرور ١٢ شهرا من دون دورة شهرية و يجد غالبا عند معظم النساء في سن يتراوح ما بين ٤٥ و ٥٥ سنة، و قد تبدأ الاعراض في السنوات القليلة التي تسبق بداية سن انقطاع الحيض.

اعلان البريد 19نوفمبر


وتحدث العديد من الأعراض مثل عدم انتظام دورات الحيض الشهرية، الهبات الساخنة أو الاحساس بالحر الشديد، التعرق في أثناء الليل، الأرق، جفاف المهبل، تغيرات الحالة المزاجية و القلق، فقدان الرغبة الجنسية و صعوبة في الذاكرة و التركيز.


وتقول مروة عبدالله مدرس التوليد و أمراض النساء، بطب القصر العيني، تعتبر الهبّات الساخنة من المشكلات الصحية المزعجة التي تسبب تعرق وارتفاع حرارة الجسم وبعض الأعراض الأخرى مثل احمرار لون الجلد، التعرق الشديد،الدوار ، سرعة في ضربات القلب و الاستيقاظ من النوم مما يؤدي الي حدوث الأرق.


وتضيف أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة معدلات الهبات الساخنة أثناء سن انقطاع الحيض، و لذلك يجب تجنبها مثل التدخين، تناول الشروبات التي تحتوي علي كافيين و كحول و السمنة.


ونصحت مدرس التوليد و أمراض النساء، السيدات بانه يمكن التخفيف من الام الهبات الساخنة”-بالابتعاد عن التدخين. -الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي علي كافييين مثل القهوة و النسكافيه.


-الحفاظ علي الوزن المثالي و تقليل الوزن في حالة الوزن الزائد وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي. -الابتعاد عن مصادر التوتر و القلق و ممارسة الرياضة. -التقليل من درجة حرارة الغرفة عن طريق استخدام. المكيفات او المراوح. تناول المشروبات الباردة و الابتعاد عن الأطعمة الحارة -تناول الأطعمة التي تحسن نسبة هرمون الإستروجين بالجسم.

وناشدت السيدات في حالة استمرار الهبات الساخنة رغم اتباع النصائح السابق ذكرها يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب، موضحة انه يمكن العلاج بالهرمونات مثل الاستروجين.


وفيما يخص النساء اللاتي خضعن لاستئصال الرحم، قالت يمكن أن يتناولن علاج الاستروجين وكفي، لافتة انه إذا كان الرحم لا يزال موجودًا، فيجب أن تأخذي البروجسترون مع هرمون الاستروجين للوقاية من سرطان بطانة الرحم، مشيرة الا انه في حالة المعاناة من تاريخ مرضي يحتوي علي سرطان الثدي لايجب عليكي استخدام هذه الهرمونات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار