• logo ads 2

موجة الصقيع بالبرازيل ترفع أسعار «القهوة» المحلية لـ 20%

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار البن العالمية والمحلية ارتفاعًا ملحوظا خلال الفترة الحالية، وذلك نتيجة لموجة الصقيع والطقس البارد الذى ضرب دولة البرازيل أكبر منتج لحبوب القهوة عالميًا، بالإضافة إلى تراجع المعروض من فيتنام مع نقص الحاويات وارتفاع تكاليف الشحن، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار المنتج محليا بنحو 20% مع توقعات بزيادات جديدة مع دخول الشتاء، وفقا لـ”شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

شعبة البن

وقال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بـ غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار حبوب البن ارتفعت محليا بنسبة تتراوح بين 15 ـ 20% متأثرة بارتفاع أسعارها عالميا واعتماد مصر على استيراد كامل استهلاكها، مشيرًا إلى أن الصقيع الذي شهدته البرازيل هذا العام تسبب في تلف جانب كبير من المحصول “حبوب البن” وهي المنتج الأكبر لحبوب القهوة، إذ تستحوذ وحدها على نحو 40% من الإنتاج العالمي.

البورصة العالمية

وأضاف “فوزي”،في تصريحات لـ”عالم المال” أن متوسط الزيادة العالمية في أسعار الحبوب تقدر بنحو 35%، مؤكدًا أن أسعار المنتج مرتبط بالبورصة العالمية للسلعة وسيكون انعكاسها مباشرا سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

ويرتفع الطلب على القهوة في فصل الشتاء بنسبة 25 ـ 30% مقارنة بمبيعات فترة الصيف، إذ تبلغ ذروة الطلب في أشهر ديسمبر ويناير وفبراير.

موجة الصقيع

وقفزت الأسعار العالمية للقهوة لأعلى مستوى في 7 سنوات، ويترقب المستثمرون تطورات المعروض من البن، بعد أن تسبب الصقيع والجفاف في خسائر فادحة في المحاصيل البرازيلية.

البن الأخضر

وعن تأثر الأسعار المحلية بالزيادة العالمية للبن، أكد رئيس شعبة البن  أن حالة التأثر ظهرت خلال هذه الأيام على السوق المحلي ،إذ  وصل سعر طن البن الأخضر والذي نستورده من الخارج بـ 2500 دولار ارتفع إلى 6000 دولار للطن، ويختلف السعر حسب الجودة والنوع وبلد المنشأ، حيث يتم استيراد البن من البرازيل وكولومبيا، وفيتنام، والهند، اندونيسيا، وأثيوبيا، وأوغندا، والبن المطحون التركي ارتفع من 116 جنيه للكيلو إلى 120 للكيلو، أم المحوج فتراوح سعر الكيلو بين 144 إلى 148 جنيه للكيلو.

وعن حجم الاستهلاك المحلي من البن ، أكد رئيس شعبة البن أن حجم الاستهلاك حوالي 60 ألف طن سنويا ويرتفع بنسبة 5 ـ 7% كل عام على حد قوله .

وزاد إقبال المستهلك المصري في السنوات الأخيرة على مشروبات البن وأنواعه حيث تغير نمط استهلاكه من الاعتماد فقط على الشاي كمشروب رئيسي إلى تناول قهوة بندق ونسكافيه وكابتشينو.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار