• logo ads 2

قانونيون لـ«عالم المال»: تطور منظومة القضاء بعهد السيسي لم يحدث منذ 50 عاما

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور عبد الله المغازى، أستاذ القانون الدستورى ومعاون رئيس الوزراء السابق، إن كلمة الرئيس السيسي فى يوم القضاء المصرى حملت العديد من الدلالات الهامة، منها التأكيد على فكرة استقلال القضاء وهذا ترسيخ لمبدأ احترام سلطة القضاء والفصل بين السلطات الثلاثة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف المغازى، فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن الرئيس أشار إلى فكرة تمكين المرأة المصرية خصوصا من الجهات القضائية كهيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية داخلهم تعيين للسيدات ولكن النيابة العامة ومجلس الدولة الأمر كان صعبًا للمرأة، وهذا تغيير فى عهده، حيث أصبحت المساواة الدستورية كاملة للمرأة فى تلك المنصات.

 

تضحيات

وأشار إلى أن الاهتمام ليس فقط بأسر شهداء رجال الجيش والشرطة والأطباء، لكن أيضا رجال القضاء واحترام تضحياتهم خاصة بعد ثورة 30 يونيو.

 

ولفت إلى أن الجمهورية الجديدة لا يمكن أن تستمر مع بنائها أوضاع المحاكم كما كانت عليه، لذلك بكل فخر ما يحدث فى المحاكم المصرية من تطوير كالقضاء عن بُعد والشهر العقارى المطور المميكن والرقمى، جاء بدعم كبير جدا من مؤسسات الدولة المختلفة بتوجيه من الرئيس، وهذا يدعم السرعة فى فصل القضايا الذى لم يحدث منذ 50 عاما.

 

سرعة الفصل

ونوه إلى أن القضاء الرقمى من اهم انعكاساته الإيجابية ، سرعة الفصل فى القضايا المتنوعة ، أى عدالة ناجزة داخل جمهورية جديدة وحريصة على ان تكون منظومة العدالة فيها تليق بها .

 

وفى نفس السياق قال الدكتور فارس عمران، خبير التدريب القانونى والمُحكِم الدولى، إن الطفرة فى المنظومة القضائية، تعتبر نوعًا من التطور الذى ساعدت عليه الظروف التى يمر بها العالم أجمع الخاصة بجائحة كورونا، ولذلك فإن القضاء والتحكيم الرقمى لهم مزايا كثيرة من حيث اقتصار زمن التقاضى والمحافظة على مزيد من العدالة والموضوعية والمساواة بين المتقاضين.

 

المرأة والقضاء

ولفت إلى أن ما يخص دور المرأة فى الآونة الأخيرة داخل السلك القضائى، شهد هذا الأمر وجود لها فى النيابة العامة والقضاء العادى، فقد كان وجودها مقتصرًا على النيابة الإدارية لكن دخلت الآن فى هيئة قضايا الدولة وكل منصات القضاء، وهذا يتماشى مع بعض الأقضية التى تحتاج إلى وجود العنصر النسائى، لما لها من غالبية الطابع النسائى والسرية  كقضايا الأسرة والمنازعات الأسرية وبعض المنازعات الإدارية التى تحتاج إلى تساوى بين المرأة والرجل.

 

وتابع بأن من أهم الإنجازات فى السنوات الأخيرة ارتبطت بتقريب أماكن التقاضى وشهدت المحاكم إنشاء محاكم جديدة ومؤسسات قضائية أصبحت قريبة من المتقاضين.

 

والجدير بالذكر أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن احترام القضاء واستقلاله ليس كلاما في إطار السياسة، مرددا: “يشهد لله، عدم التدخل في القضاء قاعدة ذهبية لا نستطيع أن نحيد عنها”.

 

ووجه حديثه إلى القضاة  خلال إحتفالية يوم القضاء المصري، قائلا:”أنتم لن تسمحوا لي بالتدخل أساسا وأنا أحترم ذلك”.

 

وتابع :”لن أتدخل أبدا، وأنتم تتحملوا مسؤولية أحكامكم أمام الله”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار