• logo ads 2

«شعبة الاتصالات» تطالب بإنشاء هيئة مختصة لحماية البيانات

بعد سقوط «فيسبوك»..

alx adv
استمع للمقال

علق المهندس إيهاب السعيد، رئيس شعبة الاتصالات والمدفوعات الإلكترونية بـ غرفة القاهرة التجارية ،علي أزمة انقطاع “فيسبوك” و”واتس آب” و”إنستجرام”، مساء أمس الاثنين ، قائلا: أن العطل الذي حدث أمس أظهر أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات فيسبوك بالنسبة للمصريين وجميع دول العالم.

اعلان البريد 19نوفمبر

تنفيذ مشروع بناء مصر الرقمية

وقال “السعيد” في تصريحات لـ”عالم المال “إن تنفيذ مشروع بناء مصر الرقمية والتي وجهت به القيادة السياسية، سيؤدي إلى زيادة نمو حجم المعلومات والبيانات المستخدمة، مطالبًا الجهات المعنية بضرورة إنشاء هيئة مختصة لحماية البيانات وتوثيقها وتشفيرها؛ بهدف منع أي اختراق وحماية الأمن القومي ألمعلوماتي.

وأضاف “سعيد” أن الأزمة أثرت على الكثير من التطبيقات الأخرى، وهناك مستفيدون وخاسرون من الأزمة، حيث استفادت منصات وتطبيقات بديلة مثل تويتر وتليجرام وسيجنال، موضحًا أن الاقتصاد العالمي تأثر بهذه الانقطاع وتأثر عدد كبير من خدمات التسويق والمبيعات العالمية والتي تعتمد بشكل رئيسي علي هذه المنصات.

منظومة التحول الرقمي والشمول المالي

وتوقع “سعيد” أن يتم البحث عن آليات جديدة لحماية الشبكات وتأمين قواعد البيانات في ظل تنامي عدد المنصات العالمية، مشيرًا إلى أن الانتهاء من منظومة التحول الرقمي والشمول المالي أمر أصبح لا غنى عنه، وسيحقق نموًا لحجم الاقتصاد الرقمي في مصر وإفريقيا.

وكلف العطل المفاجئ في خدمات “فيسبوك” و”واتس آب” و”إنستجرام” شركة “Facebook Inc” حوالي 164 ألف دولار خسائر في الدقيقة الواحدة، أي ما يقارب من 60 مليون دولار في فترة الانقطاع بأكملها.

تعطل منصات التواصل الاجتماعي

كما شهدت أسهم الشركة انخفاضًا قدر بأكثر من 40 مليار دولار من قيمتها السوقية، وكلف ذلك المؤسس مارك زوكربيرج خسائر شخصية بنحو 6 مليارات دولار، بعد تعرض عملاق الشبكات الاجتماعية لانقطاع غير مسبوق استمر قرابة 6 ساعات.

وكان العديد من الأشخاص على مستوى العالم، قد اشتكوا من سقوط الموقع والخدمات المقدمة على واتساب، وفيسبوك، وإنستجرام، حيث تظهر رسالة تفيد بتعطل السيرفرات ، أو وجود خطأ بالخدمة.

خدمات فيس بوك

وقال رواد منصات التواصل الاجتماعي، إنهم غير قادرين على إرسال رسائل أو إرفاق ملفات في ‏رسائلهم على فيسبوك ماسنجر، وكذلك على واتساب ، أو تحميل الصور ومشاركتها على تطبيق إنستجرام.

وكان الحساب الرسمي لفيسبوك، على تويتر، قد قال أثناء الانقطاع: ” نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونحن نعتذر عن أي إزعاج”.

وفي سياق متصل قال تطبيق إنستجرام، عبر حسابها الرسمي على تويتر: ” تواجه إنستجرام Instagram والأصدقاء وقتا عصيبا قليلا في الوقت الحالي ، وقد تواجه مشكلات في استخدامها. تحمل معنا، نحن على ذلك! #instagramdown”.

ومن جهته قال واتساب أيضا: “نحن على عمل ببعض المشكلات التي تواجه المستخدمين، في تصفح التطبيق، وإننا نعمل حاليا على حل تلك المشكلة، كما سنقوم بالتحديث، فور  إصلاح العطل”.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار