• logo ads 2

تفاصيل خطة الدولة للتخلص من العشوائيات والسكن غير المخطط مع نهاية 2021

خبراء يكشفون..

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور ياسر شويتة، خبير الاقتصاديات المحلية وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد دائما على مواجهة العشوائيات والمناطق غير الآمنة وغير المخططة وهذا هو دور الدولة فى هذه المرحلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف شويتة، فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن توجه الدولة هو إقامة الإسكان البديل الملائم والمناسب معيشيا لسكان تلك المناطق، ومن هنا جاءت فكرة مبادرة حياة كريمة ومبادرات وزارة الإسكان الخاصة بالسكن البديل والمدن البديلة.

 

وأشار إلى أن هناك رؤية للدولة وهى الانتهاء من تطوير كافة المناطق غير الآمنة وإزالة العشوائيات، مع نهاية العام الحالى، وأن يتغير شكل السكن بوجه عام فى كل محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة، ولذلك منذ 6 سنوات وحتى الآن والدولة تحرص على مواجهة ملف العشوائيات وتوفير سكن لكل مواطن وإيجاد حلول جذرية لكل المشكلات.

 

ولفت إلى أن الأجهزة التنفيذية تعمل على منع إقامة أى تشوهات سكنية جديدة أو مخالفات فى البناء، فضلا عن أنها تطور الشكل الحضارى للدولة عن طريق توفير السكن الملائم لأهالى العشوائيات وإقامة المدن الذكية والمدن الجديدة لكل المصريين.

 

ومن جانبه قال الدكتور الحسين حسان، خبير تطوير العشوائيات، إن مصر أصبحت رائدة فى معالجة تطوير العشوائيات، كما صندوق التنمية الحضرية أصبح وضعه أفضل من الفترة الماضية، لأن موازنته سابقا كانت حوالى 150 مليون جنيه عندما أنشئ عام 2008 و زادت الى 650 مليون جنيه فى عام 2014 .

 

وأضاف أن الرئيس السيسي رفع موازنته إلى 40 مليار جنيه من فائض موازنة المجتمعات العمرانية وكانت خطوة كبيرة، ثم تم وضع موازنة أخرى 40 مليار جنيه لتطوير أكثر من 1150 سوق عشوائى من ضمن مهام الصندوق.

 

وأوضح أنه تم وضع موازنة حوالى 328 مليار جنيه لفكرة تطوير المدن وعواصم المحافظات وتم إنشاء مدن جديدة وتوفير مساكن للأهالى المتواجدة فى الاماكن العشوائية.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قال إن الدولة المصرية تخطط لبناء 500 ألف وحدة سكنية في عواصم المحافظات، لمواجهة البناء غير المخطط، مضيفا: “خلى بالكم الـ 500 ألف وحدة سكنية بكام؟!.. الوحدة بـ 500 ألف جنيه يعنى كام.. يعنى 250 مليار جنيه.. ولما نعمل مليون وحدة يعنى 500 مليار جنيه.. والموضوع مش اقتصادى خالص”.

 

وأضاف خلال كلمته في إفتتاح مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة :”بنعمل إسكان من 3 لـ 4 أدوار وبنعمل حظائر لكل شقة لمن يرغب في تربية الحيوانات فيه مكان جاهز مع الشقة علشان تعرفوا جادين في إننا نوفر للناس”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار