• logo ads 2

عزب: مخلفات الهدم ثروة اقتصادية هائلة لهذه الأسباب

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور صالح عزب مستشار وزير البيئة الأسبق ، إن مخلفات الهدم والبناء تمثل ثروة حول العالم ، ولها طرق إستفادة  مُنظمة فى الخارج  خاصة بإسلوب الفرز خلال عملية الهدم ذاتها تختلف عن الإسلوب  المصرى ، مشيرا إلى أن القوانين  هناك تلزم  القائمين على هذه العملية بفصل المكونات عن بعضها البعض .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عزب فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”  أنه لابد من إتباع الإسلوب الصحيح والفنى فى عملية الهدم ، والذى يتضمن إزالة المكونات الداخلية اولا كالبلاط  والسيراميك والادوات الصحية وما شابهها المتواجدة داخل المبنى المستهدف هدمه  ، فكل خطوة فى الهدم هى عكس الخطوة التى تم إتباعها إبان البناء أى  بداية من أخر ما تم إلى أول خطوة كان قد بدأ بها البناء.

 

عزب

وأشار إلى أن كل شئ من المخلفات يتم فصله على حدى ويُخزن فى مكان محدد ، وهى مواقع التدوير ، وقبل ذلك على منفذ الهدم أن ينشئ كردون حول المبنى  ليتمكن من فصل المكونات  كالأخشاب  والحديد والألومنيوم والرمال والكرتون والورق ، كل هذا يتم صهره ويعاد تشكيله من جديد عن طريق ماكينات مخصصة ، والأتربة والأسمنت لها إسلوب خاص فى المعالجة والفرز.

 

ولفت إلى ان مخلفات البناء  هى ثروة حقيقية وإقتصادية هائلة ،  نظرا لإرتباطها بمصانع إعادة التدوير التى تعمل فى هذه المنتجات  كمواد خام .

 

ونوه إلى أن طريقة  التعامل  فى مصر مع تلك النوعية من المخلفات ، عشوائية ،  حتى فى التعامل من الناس يضعوها على مشارف الطرق والأرصفة  ضاربين  عرض الحائط بمساحات الشوارع وصحة الإنسان فهى تسبب تلوث مباشر خاصة إذا تم حرقها ، ونشاهد هذه التصرفات بشكل أكبر فى الأماكن الجديدة كالتجمع والعبور والشروق .

 

وحول تجنب هذه الأفعال من المواطنين ، أكد على ضرورة وضع كاميرات مراقبة فى تلك الأماكن المعروفة بتجمع مخلفات الهدم ، ثم تكلف من قبل الأحياء او أى جهة أخرى منظمة تنفيذية تلك السيارات التى ألقت المخلفات أو إذا كانوا مواطنين ، بإزالة ما فعلوه مرة أخرى .

 

وأكد عزب على أن القوانين واللوائح والنظم موجودة ، ولكن تحتاج إلى التطبيق.

 

ويذكر أن قال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، إن  الفترة المقبلة ستشهد عقد إجتماع لمتابعة منظومة التعامل مع مخلفات البناء والهدم بالمحافظات من خلال خطوط الإنتاج والكسارات لمعالجة وتدوير تلك المخلفات وتعظيم الإستفادة الاقتصادية من منتجاتها وفقاً للمواصفات المعدة والصادرة بهذا الشأن .

إجتماع المحليات

جاء ذلك خلال عقده إجتماع  مع  الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، لمناقشة التقرير المشترك للموقف الراهن لعقود التشغيل للمخلفات بمحافظة القاهرة، وخطط التشغيل، وموقف تخصيص أراضى تحويل المخلفات إلى طاقة، وذلك تمهيداً لرفعه إلي رئيس الجمهورية، وذلك بحضور الدكتور طارق العربى الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم و إدارة المخلفات، والدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية للتطوير المؤسسي.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار