• logo ads 2

جائزة التميز والمتسوق.. آليات داعمة لتطوير الجهاز الإداري (تفاصيل)

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بالجامعة الدولية للمعلومات والتكنولوجيا ، إن جائزة التميز الحكومى تقام سنويا و تم إطلاقها لأول مرة فى مصر عام  2019  ،  مشيرا إلى أن المستهدف فى المسابقة 4 مليون و900 ألف موظف يعملون فى الجهاز الإدارى للدولة منهم 2 مليون و400 ألف موظف فى الإدارات المحلية موزعين على 33 وزارة  و27 محافظة  ، وتضم 19 جائزة ،  ولن يتقدم عدد الموظفين كامل .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عرفة فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أن الجائزة خاصة بكل ما هو حكومى ، أفضل كلية  ، حى ، مدينة ، قرية ، مؤسسة حكومية  ، عمل جماعى حكومى  ، موظف حكومى ، ولأول مرة يدخل فيها هذا العام أفضل مكتب تموين وأفضل مكتب صحة  ، لأن هاتين المؤسستين يمسان المواطن بطريقة مباشرة .

 

ولفت إلى أن الجائزة جاءت فى إطار خطة التنمية المستدامة للدولة المصرية ، لرؤية عام 2030 ، والهدف منها تسليط الضوء على النماذج الإيجابية  والتركيز على السلبيات  ونقاط التميز فى الجهاز الإدارى للدولة ، لانها ليست على مستوى الأفراد ولكنها على مستوى المؤسسات .

 

ونوه عرفة إلى أن وزارة التخطيط أعلنت عن 5 ألاف متدرب تقدم منهم 3059 متدرب ، وهذا مآخذ لابد من تسليط الضوء عليه ، لأنه كيف بمتدرب يدخل للمسابقة ، ولكن لابد أن تفتح المسابقة للجميع وليس شرطا أن يكون متدربا  فقط يكون المتقدم مبدع بلا تدريب.

 

وأكد على أن هناك تحديات تواجه هذه المسابقة ، منها  إنه لأجل إصلاح الجهاز الإدارى فى الدولة لابد من تعديل تشريعات قانونية إلى جانب المسابقة ، فقانون الخدمة المدنية رقم 81 لعام 2016 يحتاج للمراجعة الفورية رغم وجود مواد إيجابية داخله .

عرفة

وحول ماهية المتسوق السرى  من جانب الحكومة المصرية ، أشار إلى أنها مبادرة أعلنتها وزارة التخطيط لتقييم آداء موظفى الدولة داخل الجهاز الإدارى ، ومفهوم المتسوق هو إدارى قديم وبدأ تطبيقه فى دول الشرق الأوسط حديثا .

 

وأوضح أنه مقيم خفى ، يذهب لتلقى الخدمة كمواطن عادى ، داخل الجهاز الإدارى للدولة  والهيئات والوزارات الحكومية  بهدف تقييم الخدمات المقدمة  للمواطنين ، وفى أربعينات القرن الماضى كان مفهومه يستخدم فى مسألة التسويق فقط  ولكن تم التوسع فى هذه الفترة .

 

 

والجدير بالذكر ألقى الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء، مساء  أمس الأربعاء كلمة خلال حفل توزيع جوائز مصر للتميز الحكومي، المُقام بقصر القبة، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمد القرقاوي، وزير شئون مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة، ولفيف كبير من الوزراء، والمحافظين، والسفراء، وممثلي المجالس النيابية، والمسئولين، والشخصيات العامة.

 

وأعرب  مدبولى عن سعادته لمشاركته في ختام حفل توزيع جوائز مصر للتميز الحكومي في دورتها الثانية ، واصفا إياه بأنه “حدث مُحفز للجهاز الإداري للدولة المصرية، ومُلْهِم للعاملين به، وَمليءٌ بالطاقة الإيجابية”.

 

مؤكداً أن النجاح هو الوقود الذي يجعلنا مستمرين في العمل ومواجهة التحديات.

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار