• logo ads 2

الجندى: مؤتمر المدن فرصة رائعة لتبادل الخبرات فى مجابهة تقلبات المناخ

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور صبرى الجندى، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إن مؤتمر المدنى العالمى فى الأقصر مهم للغاية لما يتضمنه من عدد كبير لمندوبين عن الدول العربية والأفريقية والأوروبية، ويعد فرصة رائعة لتبادل الخبرات بين المدن المشاركة ونقطة إنطلاق لبحث مشترك لمواجهة تقلبات المناخ على الأقل فى إقليمنا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الجندى، فى تصريحات خاصة لـ” عالم المال”، أن اختيار محافظة الأقصر، اختيارًا ذكيًا، لأنها إحدى محافظات الصعيد وأكبر متحف مفتوح للآثار فى العالم ومن أقل المحافظات تلوثا، وهى إحدى محافظات الصعيد المتهم دائما أنه مهمش وليس على دائرة الاهتمام وبذلك كل هذه المزايا تدحض هذا الاتهام وتؤكد أنها محافظة على أولوية اهتمامات الدولة المصرية.

 

ولفت إلى أن هذا الحدث يتزامن مع استضافة المحافظة لحدث عالمى خلال أيام يضاهى موكب المومياوات فى القاهرة، وهو افتتاح طريق الكباش، وبالتالى نقل المؤتمر للأقصر بعيدا عن القاهرة أو الإسكندرية له مغزى ومعنى.

 

وأشار إلى أن موضوع المؤتمر الخاص بالمناخ، فللأسف الشديد مصر مصنفة كمركز متأخر للغاية فى سبل مكافحة تلوث البيئة، ولكن الدولة تحاول من خلال مشروعات الحكومة فى مكافحة التلوث البيئى أن نصعد ونتقدم فى هذا الترتيب لمركز أفضل.

 

ونوه إلى أن استضافة هذا المؤتمر فرصة لعرض خطط مصر فى مكافحة التلوث و مكافحة عدم نقاء البيئة سواء الحضرية أو الريفية او الصناعية، وكذلك الخطة المتبعة فى التعامل مع التغيرات المناخية سواء الأمطار والسيول أو الطقس البارد والحار والرياح  وأسباب التصحر ، وعرض خطط المحافظات المستهدفة لتوليد الطاقة كالبحر الأحمر ومدينة الزعفرانة التى تضم مصادر مهمة لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح وفى أسوان ، ومن هنا يتم عرض طرق الإستفادة من التغيرات المناخية على الدول والمدن الأخرى التى هى أيضا تعرض خططها التنموية وخبراتها ومشروعاتها ورؤيتها.

 

والجدير بالذكر أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ، برنامج تنموى يهدف بالدرجة الأولى إلى دفع عجلة التنمية بمحافظتى قنا وسوهاج كنموذج تنموى يمكن تعميمه بباقى محافظات الصعيد، وتم المد الجغرافي للبرنامج بتوجهات من القيادة السياسية إلى محافظتى المنيا و أسيوط وذلك بالتنسيق بين البنك الدولي والحكومة المصرية.

 

جاء ذلك في كلمته خلال جلسة استعراض برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر عَلِي هامش فعاليات يوم المدن العالمي والذي يعقد بمدينة الأقصر تحت رعاية رئيس الجمهورية بحضور عدد من الوزراء وكبار الشخصيات الدولية والمحافظين من مصر ومختلف دول العالم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار