• logo ads 2

وزارة البترول تخطط لتوصيل الغاز إلي 7 ملايين منزل خلال 3 سنوات

بتكلفة تتراوح بين 15 و21 مليار جنيه

alx adv
استمع للمقال

 

سهم غاز مصر يهبط إلي 35.09 جنيه ليتداول بمضاف دفتري 0.7 مرة .

اعلان البريد 19نوفمبر

البترول تخطط لتوصيل الغاز إلي 7 ملايين منزل

أسعار الغاز تقترب من 5.7 دولار لكل مليون وحدة حرارية من جديد

عوضت أسعار عقود الغاز الآجلية بعض من تراجعاتها خلال 3 جلسات في بورصة شيكاغو لترتفع أمس العقود الآجلة بنسبة 7% ، وذلك بسبب زيادة الطلب ، وتشير التوقعات إلي أن ارتفاع الطلب سيستمر لعدة شهور حتي نهاية الشتاء .
واستقرت أسعار الغاز في أوروبا اليوم عند مستوي 5.64 دولار لكل مليون وحدة حرارية ، في بداية التعاملات ، إلا أنها ارتفعت بشكل واضح في منتصف التعاملات إلي 5.7 دولار لكل مليون وحدة حرارية لتعاود الاقتراب من أعلي مستوياتها حول 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية .

ومن ناحية أخري قال وزير البترول المهندس طارق الملا في ندوة حول دور قطاع البترول في تحقيق النمو المستدام أن المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل نجح فى الوصول إلى 5ر12 مليون وحدة سكنية على مدار 41 عاماً 50% منها خلال السنوات السبع الماضية ومن المخطط مع دخول مبادرة حياة كريمة أن يتم تغطية 7 ملايين وحدة سكنية جديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة

ورغم أن شركة غاز مصر هي المنوط بها وهي وشركاتها التابعة توصيل الغاز للمنازل ، كما تمتلك 15% من شركة جازكو عملاق الغاز في مصر ، إلا أن سعر السهم هبط 7.4% في تعاملات اليوم الخميس ليسجل 35.09 جنيه وهو أقل من القيمة الدفترية للسهم حوالي 30% ، أي أن السهم يتداول حاليا بمضاعف قيمة دفترية 0.7 مرة فقط ! .
وذلك علي الرغم من أن توصيل الغاز ل7 مليون منزل خلال 3 سنوات حسب إعلان وزير البترول يوازي أكثر من 50% من حجم ماتم توصيله من غاز خلال السبع سنوات الماضية ، و سيحقق إيرادات تصل إلي أكثر تتراوح بين 15 إلي 21 مليار جنيه علي مدار ال3 سنوات المزمع فيها توصيل الغاز لسبع ملايين منزل ، حيث تتراوح تكلفة توصيل الغاز للمنزل بين 2160 و3000 جنيه للمنزل الواحد ، حسب الشروط التي وضعتها الوزارة كما أن ارتفاع أسعار الغاز للمنازل يحقق للشركة زيادة طفيفة في الإيرادات .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار