• logo ads 2

إعلان الطوارئ في القاهرة الكبرى استعدادًا للأمطار

alx adv
استمع للمقال

أعلنت شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى حالة الطوارئ للتعامل مع سقوط الأمطار، في ظل وجود توقعات من الأرصاد الجوية بتعرض القاهرة إلى أمطار غزيرة على بعض مناطقها.

وقال المتحدث باسم شركة الصرف الصحي في القاهرة الكبرى وليد عابدين، إنه يجري التنسيق مع الأرصاد الجوية بشكل مستمر، ويتم نشر المعدات، من سيارات شفط وبدالات ومعدات وعمال وفنيين ومهندسين وسائقين، على المحاور والشوارع الرئيسية للتعامل مع أي أمطار، مضيفا أنه تم الدفع بـ 145 معدة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب لتغطية أحياء القاهرة والتعامل مع مياه الأمطار.

وأشار إلى أنه تم حل أزمة تجمعات مياه الأمطار في الأوتوستراد بالقاهرة ومنطقة المنصة وشارع يوسف عباس بمدينة نصر، وذلك بتنفيذ خط صرف بطريق الأتوستراد بطول 3 كيلومترات وقطره 1200 مم بتكلفة 200 مليون جنيه، للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار، بالإضافة إلى أن محافظة الجيزة تدفع بما يقرب من 165 معدة وبدالات، وتم إعلان درجة الاستعداد وحالة الطوارئ والتمركز في المناطق المتوقع تعرضها للأمطار، لحين إشعار آخر.

وأشار إلى أنه تمت إقامة نحو 5 آبار شحن جوفي مرتبطة بالمياه الجوفية على أعماق تصل لـ 50 مترا على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي قبل المتحف الكبير، للتعامل مع أي طارئ، وشفط مياه الأمطار وخلطها بالمياه الجوفية.

كما أشار إلى أنه خلال الفترات الماضية تم الانتهاء من تطهير بالوعات الأمطار والشبكات والمجمعات وبيارات محطات الرفع لزيادة طاقتها الاستيعابية، ورفع كفاءة محطات الرفع الكبرى، ومراجعة وحدات التوليد الاحتياطية، والتركيز على المحاور الرئيسية والميادين ومنازل ومطالع الكباري، ورفع درجة التأهب بالخط الساخن 125 ومراكز خدمة العملاء، والتعامل الفوري مع أي أزمة.

 

أماكن سقوط الأمطار

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان لها صدر مساء اليوم الأربعاء، أماكن سقوط الأمطار المتوقعة على مدن ومحافظات الجمهورية، بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة، محذرةً من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على البلاد، إذ تبدأ من السبت المقبل وتستمر حتى يوم الاثنين، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة ونشاط للرياح.

اعلان البريد 19نوفمبر

ومن المتوقع، وفقاً لخبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد بداية سقوط الأمطار على البلاد بداية من السبت المقبل، وجاءت تفاصيل أماكن سقوط الأمطار على النحو التالي:

السبت 20 نوفمبر
وأوضحت الهيئة أن مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري «السلوم – مطروح – الإسكندرية – البحيرة – كفر الشيخ»، تشهد أمطارا متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانًا، وقد تكون مصحوبة بحبات البرد ونشاط للرياح على فترات متقطعة بنسبة من 60 إلى 70% تقريبًا.

كما تشهد مناطق متفرقة من جنوب الوجه البحري وشرق البلاد «الدقهلية – الغربية – الشرقية – المنوفية – دمياط – بورسعيد – العريش» أمطارا متوسطة تكون رعدية أحيانًا بنسبة من 60 إلى 70% تقريبًا على فترات متقطعة.

وأخيراً من المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد بنسبة من 40 إلى 50% تقريبًا على فترات متقطعة.

الأحد 21 نوفمبر
كما أنه من المتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانًا على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري «مطروح – الإسكندرية – البحيرة – كفر الشيخ»، قد تكون مصحوبة بحبات البرد ونشاط للرياح على فترات متقطعة بنسبة من 60 إلى 70% تقريبًا.

كما يتوقع الخبراء سقوط أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانًا على مناطق متفرقة من جنوب الوجه البحري وشرق البلاد ومنطقة خليج السويس وسيناء «الدقهلية – الغربية – الشرقية – المنوفية – دمياط – بورسعيد – العريش – رأس غارب – نخل – كاترين» بنسبة من 60 إلى 70% على فترات متقطعة، بالإضافة لأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد بنسبة من 40 إلى 50% على فترات متقطعة.

الإثنين 22 نوفمبر
ويستمر سقوط الامطار حتى الاثنين المقبل، إذ تكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية بنسبة 30% تقريبًا على فترات متقطعة.

 

استعدادات فى القاهرة والمحافظات 

بدوره، أكد خالد قاسم مساعد، وزير التنمية المحلية، استعداد الوزارة بشأن توقعات حدوث موجة جديدة من الطقس السيئ في محافظات مصر.
وأضاف “قاسم”، في مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم”، المذاع عبر شاشة “دي إم سي”، مساء اليوم الأربعاء، أن الوزارة تقوم بعمل سيناريوهات تدريبية مع المستشفيات والإسعاف والحماية المدنية بهدف الوقوف على الجاهزية والاستعدادات لأي موجة سيول قد تحدث.

وتابع مساعد وزير التنمية المحلية، أن هناك تنسيقًا على الأرض بدرجة كبيرة مع كافة الجهات المعنية.

وقال إن هناك متابعة مع محافظة أسوان والأقصر وسوهاج والبحر الأحمر والتي تعرضت لموجة سيول خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن تم التعامل مع الأمر بشكل سريع والتعامل مع الآثار السلبية للسيول وإعادة التيار الكهربي.
وأشار إلى أنه تم التنسيق مع منظمات المجتمع المدني ووزارة التضامن والهلال الأحمر، وإعادة انتشار شفاط المياه لأماكن تجمعات المياه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار