• logo ads 2

تشابك المسئولية.. ما هو موقف أعمدة الإنارة بالشوارع مع دخول موسم الأمطار؟

alx adv
استمع للمقال

قال دكتور حمدى عرفة، أستاذ الإدارة المحلية والحكومية بالجامعة الدولية، إنه وفق قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979وتعديلاته واللوائح الخاصة به أعمدة الإنارة فى الشوارع تواجه مشكلة دائمة، فالكهرباء وتغذية الشبكات متعلقة بوزارتها وكل المحافظين ليس لهم أى صلاحيات على أى وكيل وزارة أو شركة فى المحافظات ، وتركيب وصيانة وتنظيف ووضع لمبات الأعمدة  المسئول عنها المحليات .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عرفة لـ “عالم المال” أن إيرادات الكهرباء بالكامل تذهب لشركة الكهرباء فيما عدا 2% تذهب للإدارة المحلية ولذلك لا يحدث تطوير ، كما ان هناك تشابك فى الأعمال بين المحليات والكهرباء فى ملف أعمدة الإنارة .

 

من المسئول

وأشار إلى أنه من المفترض  أن تكون الصيانة والتركيب مسئول عنها الكهرباء وليس المحليات ، لأنها تمتلك كافة الإيرادات وليس المحليات .

 

وتابع قائلا :” المحافظين  وفق المادة 25 من القانون مسئولين  عن الأمور التى تخص الآمن العام أو الرأى العام بالتنسيق مع وكلاء الوزارات  ،فمهمة المحافظ ان يستدعى وكيل وزارة الكهرباء وينسق معه لأنه لا يمتلك صلاحيات عليه ، وهذا للأسف الشديد لم يتم من الـ 27 محافظ بالكامل فقط محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال بدأ  مبكرا وضع يديه على هذا الملف ، وإكتفى بقية المحافظين بتحذير المواطنين بالإبتعاد عن الأعمدة ، لذلك الحل يكمن فى التنسيق السريع للكشف عن الأعمدة فى كل مكان “.

وحول حالات ظهور كابلات كهربائية تحت مياه الأمطار قال: “للكشف عن أى كابلات تحت مياه الأمطار ، علامتها أنها تظهر فقاعات شديدة أو خفيفة فى المياه وهى دليل على أنها مصدر تيار كهربائى وبمجرد اللمس يموت المواطن فى نفس اللحظة “.

 

واستكمل: “الصلاحيات فى يد الكهرباء من حماية الأسلاك  وما شابه ولكن لحم الأعمدة واللمبات للمحليات ، ولابد من تنسيق بين الطرفين ووضع آليات لإحكام الملف ،  ولابد من الذكر بأن وزارة الكهرباء غنية للغاية وتحقق مليارات كل عام على عكس المحليات ، ولذلك الأولى مسئولة مسئولية مباشرة عن صيانة الأسلاك والتغطية “.

 

لجنة الإدارة المحلية

وفى نفس السياق قال النائب وفيق عزت وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ، إن ملف صيانة وتشغيل أعمدة الإنارة خلال الشتاء  تناولته اللجنه ولكن فى دور الإنعقاد الماضى ، وكانت توجيهاتها لكل المحافظين  وسكرتير العموم من خلال حلقات نقاشية معهم بالإستعداد لموسم الأمطار والتغيرات المناخية فى الوقت الحالى.

 

وأضاف وكيل اللجنة لـ “عالم المال” أن الإدارة المحلية شكلت لجنة لمتابعة ما تم خلال موسم الأمطار هذا العام ورصد كيفية تصرف المحافظات فى هذا الأمر ، ورصد أيضا إذا تواجد قصور ومدى سير الأمور ، ونثق من أن المحافظين وضعوا خطط إستباقية جيدة للتعامل مع أى أزمات أو أحداث طارئة .

 

وأشار إلى أنه تم إصدار توجيهات للمحافظين وسكرتيرى العموم ورؤساء الأحياء والمدن والقرى ، بالإستعداد لحالة الأمطار فى الشتاء وصيانة الأعمدة وتفقدها وتسليك بالوعات الشوارع والميادين  وتجهيز عربات شفط للمياه .

 

لا سلبيات إلى الآن

وأكد أنه حتى الآن لم ترصد اللجنة أى ظاهرة سلبيه إلا  ما حدث فى محافظة أسوان وهذا أمر طبيعى لا دخل للمحافظين فيه ، فكان أمر خارج عن الإرادة نتيجة للسيول ، لذلك تحركت الحكومة على الفور بكامل أجهزتها وبتوجيهات من القيادة السياسية وتم تقديم كافة المساعدات لهم .

 

وأوضح إلى أنه حتى الآن لم ترصد اللجنة أى سلبيات خاصة بالمحافظات حول التعامل مع طقس الجمعة والسبت الماضيين ،  مؤكدا ان هناك متابعة من النواب فى دوائرهم وبالتالى أى سلبية ستظهر سيتم تناولها فى المجلس لتجنبها فى المستقبل .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار