• logo ads 2

هل تشهد البورصة صفقات استحواذ جديدة خلال 2022؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت البورصة المصرية خلال الأشهر الماضية عمليات استحواذ وتنفيذ لعدد من الطروحات والتي أثرت بشكل مباشر على زيادة معدلات السيولة بالبورصة المصرية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

أحمد مرتضى: البورصة ستشهد مزيدا من صفقات الاستحواذ

وفي هذا الصدد قال أحمد مرتضى خبير أسواق المال أن الشهر الأخير من عام 2021 شهد العديد من الاستحواذات و الطروحات وهذه شهاده على أن أسعار الأسهم مغرية للشراء لذا من المتوقع أن يكون الأداء إيجابي للسوق خاصة القطاع العقاري وقطاع الأسمدة و البتروكيماويات.

 

وتوقع ان يتم تنفيذ طروحات داخل القطاع العقاري وقطاع البتروكيماويات وذلك بعد التصريحات الصادرة من المسئولين عن اعتزام الحكومة لتنفيذ مجموعة من الطروحات.

 

وأشار إلى أن البورصة ستشهد مزيد من صفقات الاستحواذ خاصة داخل القطاع العقاري وذلك بسبب تداول معظم الشركات عند أسعار مغرية للشراء مع ارتفاع معدلات التضخم عالميا وارتفاع أسعار السلع.

 

 

وأوضح أن في حالة عدم وجود مؤثرات سلبية ستصبح البورصة أكثر جاذبية وذلك لتداول معظم الشركات الكبري عند مضاعفات ربحية مغرية للشراء ،كذلك بعد استحداث قانون طرح الشركات بغرض الاستحواذ سيشهد العام الجديد مزيد من الطروحات الجديده من نوعها مما يضيف عمق بأحجام وتداولات السوق حيث أنها وسيلة تمويل مستحدثة في السوق المصري للشركات الناشئة وبصفة خاصة في مجال التكنولوجيا، والابتكارات، والتقنيات الرقمية والسماح بتأسيس الشركات ذات غرض الاستحواذ كشركة ذات رأس المال المخاطر.

 

 

محمود شكري: لابد من تخفيف قيود إجراءات الطرح

 

ومن جانبه يرى محمود شكري خبير أسواق المال أن هناك تطور كبير على أرض الواقع لم نرى مثله منذ عقود حرفيا، لذا سينعكس هذا علي أداء البورصه لزيادة حجم الإنجاز على أرض الواقع.

 

وتوقع استمرار الإتجاه العرضي المائل للصعود فنيا إلى منتصف عام 2022 أو حتي إقرار الطروحات الحكومية.

 

وأكد على ضرورة إعادة بلورة لقواعد الطرح وتخفيف قيود الطرح، أسوة بالأسواق المحيطة التي خفضت قيود الطرح حتي وصلت للإدراج المباشر بدون طرح للشركات المتوسطة للحيلولة دون الدخول في فيض الإجراءات التي تحول بين الشركات والإدراج وتخفيض رسوم الإدراج بطبيعة الحال، متمنيا أن نسير علي نفس النهج لاستقطاب رؤس الأموال العربية والأجنبية.

 

وأشار إلى أن بعد كل أزمة عالمية تسعي الشركات للدخول تحت مظلة أكبر منها للحيلولة دون تعرضها لمزيد من الصدمات فضلا عن عدم قدرة بعض الشركات الصغيرة علي مواجهه تلك الازمات مما يزيد من فرص الاستحواذ خلال العام القادم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار