• logo ads 2

باستثمارات 250 مليون جنيه.. تفاصيل إنشاء مصنع لإنتاج الغازات الطبية بجنوب الصعيد

alx adv
استمع للمقال

 

كشف أحمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة إير سبلاى المتخصصة في إنتاج الغازات، عن تفاصيل المشروع الجديد لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الغازات الطبية والصناعية للصعيد، مع شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، التابعة لـ وزارة قطاع الأعمال العام،  مؤكدا ان المشروع يستهدف تطوير وتنمية منطقة الصعيد، ويعد المصنع هو الأول من نوعه في الوجه القبلي، خاصة أن منطقة الوجه البحري متشبعة من هذا المنتج ويوجد بها العديد من المصانع في هذا القطاع.

اعلان البريد 19نوفمبر

الصناعات الكيماوية

وقال “مصطفى” فى تصريحات لـ”عالم المال” على هامش توقيع اتفاقية بين شركة اير سبلاى وشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” إن الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ نحو 170 طنا يوميا من الأوكسجين والنيتروجين، ويوجه 70% منها لشركة كيما لإنتاج نيترات الأمونيا، والنسبة المتبقية سيتم توجيهها لتلبية احتياجات القطاع الطبي والصناعي في محافظات الصعيد” المستشفيات، والشركات”.

وأضاف “مصطفى” أن تمويل المشروع يتكون من 80% من البنوك، و20% تمويل ذاتي من شركة إير سبلاي، وسيتم تنفيذ المصنع بتكنولوجيا أوروبية على مساحة صغيرة 50 مترا × 50 مترا، مشيرا إلى أن فترة تصنيع خط الإنتاج تصل إلى 11 شهرا، ويحتاج التركيب نحو 3 أشهر، ويبدأ تشغيل المصنع فعليا في الربع الأول من 2023.

تمويل المشروعات

وتابع أنه يجرى خلال هذه الفترة  التفاوض مع بعض البنوك لتمويل المشروع، ولم يتم الاستقرار بعد ما إذا كان بنك واحد سيقدم التمويل أم سيتطلب الأمر تحالفا بنكيا.

ووقعت شركة اير سبلاى اتفاقية مساء اليوم مع شركة الصناعات الكيماوية “كيما” لإنشاء وتنفيذ وتشغيل مصنع لإنتاج الغازات الصناعية والطبية لشركة كيما بأسوان باستثمارات 250 مليون جنيه، حيث تعد الصفقة هي الأولى من نوعها بين القطاع الخاص ممثل في شركه اير سابلاي وشركة كيما.

الغازات الطبية

وسينتج المشروع 170 طنًا في اليوم تصل إلى 50 مليون لتر/سنويًا ، حيث تزويد شركة كيما بالغازات الصناعية لإنتاج نترات الأمونيا لتلبية احتياجات المستشفيات والمصانع في صعيد مصر من الغازات الصناعية والطبية.

وتعمل إير سبلاي فى مصر منذ 12 سنة، وهي شركة ذات إدارة مصرية متخصصة في نشاط الغازات الصناعية، وتمتلك 3 شركات تابعة، تجاري وصناعي وبترولي.

وتوفر الشركة الغازات الطبية ويتم استخدامها فى معامل تكرير البترول والأنشطة الصناعية المختلفة وكذلك الطبية.

وتتراوح استثمارات المجموعة بين 250 و300 مليون جنيه، وتستهدف معدل نمو سنوي يتراوح بين 10 و15%، حسب رئيس مجلس إدارة الشركة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار