• logo ads 2

مصيلحى: مصر على أعتاب تحقيق المتوسط العالمي لنصيب الفرد من الأسماك

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية، أنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتم إجراء أعمال تطوير شاملة للبحيرات والعمل على زيادة عمقها، وإحداث تنوع بيولوجي في البحيرات، لافتًا إلى أنه من المُتوقع تحقيق زيادة كبيرة في الإنتاج خلال المرحلة المقبلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف مصيلحي، فى تصريح لموقع عالم المال، أن إنتاج مصر من الأسماك يصل إلى مليوني طن سنويًا، ويعتبر ذلك أكبر إنجازات وزارة الزراعة والحكومة، مضيفًا أن إنتاج مصر الإجمالي في عام 2014 كان بلغ 1.4 مليون طن، لكن ارتفع بنحو 600 ألف طن خلال هذه الفترة البسيطة، وذلك يعكس حجم الأعمال الكبير الذي تم بذله خلال هذه الفترة لزيادة الإنتاج.

 

واوضح رئيس هيئة الثروة الثروة السمكية، بأن هناك فرقا بين الاستزراع السمكي والمسطحات المائية، حيث إن الاستزراع السمكي قائم على الاستزراع المكثف أو الشبه مكثف، وبتغذية صناعية، بينما المسطحات المائية قائمة على المرمى الطبيعي للأسماك في مسطح مائي بتغذية طبيعية، مضيفًا أن الاستزراع السمكي يعتمد على التكنولوجيا في عملية الاستزراع، لذلك أمر طبيعي أن يكون الإنتاج في المزارع السمكية يفوق الإنتاج في المسطحات المائية والبحيرات المائية بصفة عامة.

 

ونوه رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، أن هناك 9 بحيرات مصرية في الشمال والوسط والجنوب، حيث تنتج حوالي 12% من إجمالي الإنتاج، أي أكثر من 2 مليون طن، معقباً: “بالنسبة لهذ المساحة المائية فتعتبر هذه الانتاجية إلى حد ما ليست مُرضية، لذلك كان يوجه الرئيس السيسي بسرعة البدء في تطوير المسطحات المائية والبحيرات المصرية وإزالة التعديات”.

 

التعديات على البحيرات 

وتابع صلاح مصيلحي، أن كان هناك العديد من التعديات على البحيرات المصرية سواء بالردم، أو إنشاء بعض المباني، أو عمل الأنشطة الغير متطابقة مع عملية الاستزراع السمكي والثروة السمكية، مضيفاً أن كان هناك بعض الصيادين يقومون ببعض المخالفات الخاصة بعمليات الصيد، مثل الصيد في الفترة التي يُمنع فيها الصيد، حيث تقوم فيها الأسماك بالتربية والاحتضان، بالإضافة إلى الصيد بأدوات مخالفة للصيد، أو صيد الأسمالك في فترة نموها الأولى.

 

وأوضح رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية أنه تم وضع ضوابط وقواعد ضد هذه المخالفات، بالإضافة إلى تغليظ العقوبات في الجهاز الجديد، وهو جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، مشيرًا إلى أنه تمت إزالة أكثر من 5200 حالة تعد على بحيرة المنزلة، وهناك خطة يتم تنفيذها لتنمية الثروة السمكية في البحيرات، وتطهير البحيرات، وإزالة كل هذه المخالفات، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدة جهات أُخرى، وسيتم الإنتهاء من ذلك في نهاية 2022.

 

وأشار مصيلحى، إلى أن نصيب الفرد المصري من البروتين الحيواني من الأسماك يبلغ حاليًا نحو 20.5 كيلو جرامًا، مقارنة بـ16 كيلو جرامًا في 2014، لافتًا إلى أن مصر باتت على أعتاب تحقيق المتوسط العالمي بالنسبة لنصيب الفرد المصري من بروتين الأسماك التي تبلغ 21.5 كيلو جرامًا، بحسب وزارة الصحة العالمية.

 

وأضاف رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية، أن الناتج الحالي البالغ مليوني طن ينقسم إلى محورين، منهم نسبة 20% ناتجًا من المسطحات المائية والتي تشمل البحيرات والبحرين الأحمر والمتوسط وقناة السويس ونهر النيل بإجمالي إنتاج 400 ألف طن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار