• logo ads 2

كم تبلغ أرباح زراعة القصب بالشتلات؟

alx adv
استمع للمقال

 

 

قال الدكتور أيمن حسني العش مدير معهد المحاصيل السكرية، أن زراعة الشتلات في محصول القصب من أكثر الزراعات الرابحة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة عالم المال الاخبارية، أن تطبيق نظام ري حديث خاص بمحصول القصب يدعى “الري الممطر”، مضيفًا أن “زراعة الشتلات تربح الفلاح 19 ألف جنيه عكس الزراعة التقليدية”.

 

وكشف “العش” إن مشروع شتلات القصب لا يتوقف فقط على مضاعفة الإنتاجية الخاصة بمحصول زراعة القصب؛ بل على إنتاج محاصيل أخرى مثل الفراولة والزيتون وغيرها من المحاصيل التي تزرع عبر الشتلات، مشيرًا إلى أن الإنتاجية الإجمالية لتوطين هذه التقنية ستشمل 400 مليون شتلة.

 

يذكر أن مساحة قصب السكر فى مصر تبلغ 350 ألف فدان تقريبًا تنتج 8 ملايين طن قصب للمصانع العاملة فى مصر، وهى مصانع كوم أمبو وإدفو وأرمنت وقوص وقفط ونجع حمادى وأبو قرقاس وجرجا.

وأكد تقرير صادر عن معهد المحاصيل السكرية أن متوسط إنتاجية الفدان من القصب فى الشئون الاقتصادية لوزارة الزراعة يصل إلى 47 طنًا للفدان، وهو أكبر الأرقام على مستوى العالم، أما متوسط إنتاجية الفدان وفقًا لتوريد مصانع السكر تصل إلى 34 طنًا للفدان، وذلك يتوقف على عملية الحصاد والإهدار فى المادة الخام أثناء عمليات الفقد والكسر.

 

وأضاف التقرير أن أهم أصناف قصب السكر الجديدة هى جيزة 3 و4 و5، ونختبر 120 ألف بذرة سنويًا حتى نصل لصنف واحد من الأصناف وفقًا للمواصفات الإنتاجية.

 

يذكر أن مصر تستهلك 3 ملايين و200 ألف طن سكر خام سنويا، ويصل متوسط استهلاك الفرد إلى 34 كيلو سكر فى السنة، بينما تنتج مصر حوالى 950 ألف طن من المساحة المنزرعة فى البلاد، ومن البنجر نتنج 2 مليون طن، فيوجد فجوة 400 ألف طن سكر، وتعمل جهود الحكومة على رفع الإنتاجية وتقليل نفقات الإنتاج من خلال تطوير الرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار