• logo ads 2

لماذا ارتفعت أسعار الأجبان بالسوق؟..«المواد الغذائية» توضح الأسباب

alx adv
استمع للمقال

 

 

 

 

 

كشف أحمد عتابي عضو مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، والمتحدث باسم شعبة المواد الغذائية ،عن أسباب ارتفاع أسعار الجبن الرومى” التركي” وعدد من الأجبان الأخرى  والتى شهدت ارتفاعا فى أسعار ها خلال الفترة الأخيرة، بنسبة 25%.

اعلان البريد 19نوفمبر

ارتفاع أسعار الألبان

وقال “عتابى” فى تصريحات لـ”عالم المال ” إن ارتفاع أسعار اللبن متوقع أنه سيستمر هذا العام، نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف وهي المكون الرئيسي لتكلفة اللبن، بعد أن تخطت نسبة الزيادة بها 40%.

الحاصلات الزراعية

وتابع أن ارتفاع اسعار الألبان هذه الفترة ليس له اى مبررات، خاصة أننا فى موسم الشتاء ووجود المراعى بكثرة وزيادة إنتاج اللبن ووفرة فيه بكميات كبيرة لوجود الحاصلات الزراعية التى تحتوى على نسبة رطوبة عالية والتى تؤدى إلى زيادة الإنتاج  منها “البرسيم” على سبيل المثال، وبالتالى يكون هناك عرض اكثر من الطلب.

المنتجات الغذائية

وأوضح “عتابى” أن  هناك عامل مشترك فى ارتفاع العديد من المنتجات الغذائية والحيوانية مثل “البيض ،الدواجن، الألبان” خلال الفترة الأخيرة وهو زيادة تكلفة الأعلاف ونقصها فى مصروالاعتماد على الاستيراد من الخارج لكافة مستلزمات الإنتاج، موضحا أن سعر اللبن يتتحدد بقواعد تفرضها آليات العرض والطلب، لافتا إلى أن بعض الأنشطة والقطاعات كمحلات البيتزا زاد من حجم استهلاكها لبعض منتجات الألبان كالجبن الموتزيلا وغيرها.

حجم إنتاج الألبان

وتابع عضو مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، إن حجم إنتاج الألبان يقل فى فصل الصيف نتيجة لارتفاع درجة الحرارة والحاصلات الزراعية قليلة الرطوبة غيرها فى فصل الشتاء مثل “الذرة” ،ويتراوح سعر كيلو اللبن البقرى خلال هذه الفترة بين 8 إلى 9 جنيهات، أما اللبن الجاموسى يتراوح بين 10 إلى 12 جنيهًا فى بعض المناطق يصل إلى 14 جنيهًا.

 

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت ،خلال الفترة الماضية  قرار رقم 8 لسنة 2022، بشأن فرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على الواردات المغرقة من صنف الجبن الإيدام والجوده، ذات منشأ أو المصدرة من هولندا، ونشر القرار فى الوقائع المصرية للجريدة الرسمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار