• logo ads 2

4 توصيات مهمة للنهوض بإنتاجية محصول فول الصويا

alx adv
استمع للمقال

يعتبر فول الصويا من أهم المحاصيل البقولية الهامة فى غذاء الأنسان، كما يدخل فى العديد من الصناعات مثل الأعلاف والزيوت، لذا تهتم الدولة للنهوض به، وترجع أهمية التوسع فى زراعته وزيادة مساحته إلى أن مصر تستورد غالبية إستهلاكها من الزيوت النباتية من الخارج.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويزرع فول الصويا بصفة عامة خلال شهر مايو وفي حالة الزراعة لإنتاج التقاوي تتم زراعته خلال النصف الثاني من نفس الشهر.

 

ويقدم موقع عالم المال بعض التوصيات والارشادات التى يجب اتباعها للنهوض بمحصول فول الصويا من خلال السطور التالية:

 

أولاً التربة المناسبة:

 

يجود فى الأراضى الخصبة جيدة الصرف قليلة الحشائش والأراضى الصفراء، ويمكن زراعته فى الأراضى الجيرية والرملية مع تجنب الزراعة في الأراضى الملحية أو غير المستوية أو سيئة الصرف أو استخدام مياه رى بها نسبة ملوحة مرتفعة ، وعدم تكرار زراعة فول الصويا بنفس قطعة الأرض سنوياً حتى لايساعد ذلك على انتشار الأمراض.

 

التقاوى

يحتاج الفدان نحو 30كجم في حالة الزراعة الآلية، أما في الزراعة اليدوية فيحتاج الفدان إلى 35 كجم تقاوى.

 

تجهيز الأرض

 

يجب العناية بتسوية الأرض حيث يؤدى عدم التسوية إلى عدم تجانس ارتفاعات الخطوط ،وإلى ركود مياه الرى فى البقع المنخفضة، مما يؤدى إلى انخفاض نسبة الإنبات وضعف واصفرار النباتات، وبالمثل فإنه فى الخطوط المرتفعة يكون نمو النباتات ضعيفاً نتيجة عدم توافر الرطوبة المناسبة، وفى كلتا الحالتين يتأثر المحصول وتتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوى لذلك تحرث الأرض جيدًا وتزحف ثم تخطط بمعدل 12-10 خطاً فى القصبتين.

 

التلقيح البكتيرى

 

يعتبر فول الصويا من المحاصيل البقولية التى تستجيب للتلقيح البكتيرى بالعقدين، حيث تقوم العقد البكتيرية التى تتكون على الجذور بتثبيت آزوت الهواء الجوى لتستفيد به النباتات مما يؤدى إلى زيادة محصول البذور وتحسن نوعيته من حيث حجم البذور ومحتواها من البروتين، بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من الأسمدة الآزوتية تصل إلى حوالى 60 كجم آزوت للفدان، كما يتخلف فى التربة حوالى 25كجم آزوت / فدان للمحصول التالى

  • ويتم  إنتاج اللقاح البكتيرى بمعامل وحدة إنتاج الأسمدة الحيوية بمعهد بحوث الأراضى والمياه – مركز البحوث الزراعية .

 

وتتلخص عملية التلقيح البكتيرى فى الخطوات التالية:

 

  • تذاب 5-3 ملاعق سكر كبيرة فى 2 كوب ماء كبير بارد ( حوالى 400-300 سم 3 ).

 

  • تخلط محتويات كيس العقدين مع المحلول السكرى السابق تجهيزه.

 

  • تخلط تقاوى الفدان جيداً بمخلوط اللقاح والسكر على فرشة نظيفة من البلاستيك فى مكان ظليل ثم تترك لتجف لمدة ربع ساعة.

 

  • تزرع التقاوى بعد خلطها على ألا تزيد المدة من وقت خلط التقاوى إلى إتمام زراعتها عن ساعة ، وعليه يجب إجراء الخلط أولاً بأول عند زراعة مساحات كبيرة بتقسيم التقاوى إلى كميات صغيرة تناسب المساحة وحجم العمالة القائمة بالزراعة٠

 

  • تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة فى حالة الزراعة العفير محسن مع الاهتمام بإعطاء رية المحاياة ( تجرية على الحامى ) بعد 12-10 يوماً من الزراعة بالأراضي القديمة وبعد 5 – 6 أيام بالأراضي الجديدة  لتنشيط تكوين العقد الجذرية فى طريقتى الزراعة العفير محسن والحراتى.

 

يجب استخدام العقدين الخاص بمحصول فول الصويا فقط ولايستخدم أى عقدين يخص محاصيل بقولية أخرى حيث إن لكل محصول بقولى عقدين خاص به.

 

طرق الزراعة

  • يزرع فول الصويا بالطريقة العفيرالمحسن التي يسبقها رية كدابة أو الخضير ( الحراتى )٠

 

  • أما الزراعة بطريقة العفير العادية ( بدون الرية الكدابة ) فينتج عنها تكون قشرة صلبة على سطح التربة تؤدى إلى كسر البادرة وانخفاض كبير فى نسبة الإنبات وبالتالي عدم تحقيق الكثافة النباتية المطلوبة للصنف وبالتالي انخفاض إنتاجية الفدان.

 

 الطريقة العفير بعد رية كدابة

 

1- تعطى الأرض رية كدابة، وبعد الجفاف المناسب تتم الزراعة على الريشتين في جور على أبعاد 15سم فى حالة التخطيط 10 خطوط فى القصبتين أوعلى أبعاد 20سم فى حالة التخطيط 12 خطًا فى القصبتين مع وضع 4-3 بذور فى الجورة ثم الخف على نباتين، ويراعى أن تتم الزراعة فى الثلث العلوى من الخط ثم تغطى وتروى الأرض بعد الزراعة مباشرة.

 

الطريقة الخضير ( الحراتى )

  • تروى الأرض رياً غزيراً وينتظر حتى تجف الجفاف المناسب بحيث يصبح بالتربة نسبة من الرطوبة أعلى مما فى حالة زراعة القمح الحراتى ، ولايوصى بترك الأرض لتجف أكثر من ذلك منعاً لانخفاض نسبة الإنبات والتكشف.

 

  • وتتم الزراعة إما فى جور كما ذكر فى الطريقة العفير ، أو بفج الثلث العلوى للريشة العمالة من الخط ، ثم سرسبة البذور وتغطيتها بالتربة الرطبة مع الضغط الخفيف عليها لمنع تشقق وجفاف التربة فوق البذور ، وفى حالة جفاف التربة أكثر من اللازم ( فوتت) يمكن إعطاء رية خفيفة ( تجرية ) بعد الزراعة مباشرة.

 

  • وفى كلتا طريقتى الزراعة يجب ملاحظة أن تتم الزراعة فى الثلث العلوى من الخط على ألا يزيد عمق البذور عن 3سم فى حالة الزراعة العفير ، 5سم فى الزراعة الخضير حيث يؤدى زيادة العمق عن ذلك إلى تعذر اختراق البادرات للتربة وتكشفها فوق سطح التربة ، ويؤدى نقص العمق عن ذلك ( زراعة سطحية ) إلى انخفاض نسبة الإنبات نتيجة تعرض البذور للجفاف.

 

  • ويؤدى اتباع التوصيات السابقة إلى التأكد من تحقيق العدد الأمثل للنباتات وهو ( 25) نبات بالمتر الطولى من الخط فى حالة التخطيط بمعدل (10) خطوط فى القصبتين ، (20) نبات بالمتر الطولى من الخط فى حالة التخطيط بمعدل (12) خطاً فى القصبتين     ، وبهذه الطريقة تتحقق الكثافة المثلى وهى (140- 150 ألف نبات ) فى الفدان بالنسبة للأصناف المنزرعة والجديدة ، 175 – 210 ألف نبات للأصناف مبكرة النضج.

 

  • وهناك طريقة شائعة للزراعة بالطريقة الخضير بمحافظات البحيرة والغربية والمنوفية وهى استخدام المحراث الصغير ( الحمارى ) ، وفى هذه الطريقة تفج الخطوط بالمحراث ثم تسرسب التقاوى وتزحف الأرض بزحافة خفيفة وبعد تكامل الإنبات تفتح الخطوط فى حالة الضرورة لتيسير الرى، وتمتاز هذه الطريقة بارتفاع نسبة الإنبات وخفض تكاليف الزراعة وتحقيق الكثافة النباتية المثلى ومقاومة الحشائش والوصول إلى أعلى معدلات إنتاج.

 

الترقيع:

عند الزراعة فى المواعيد المناسبة يتم تكشف البادرات عادة بعد ( 10-8) أيام بالأراضي القديمة وبعد 5 – 7 أيام بالأراضي الجديدة  ، أما إذا صادفت الزراعة جواً بارداً فقد يتأخر التكشف قليلاً.

 

  • ويجب الترقيع ببذور من نفس الصنف فى موعد غايته أسبوعين من الزراعة في حالة الضرورة فقط.

 

الرى

 

يعتبر محصول فول الصويا من المحاصيل الحساسة لمياه الرى لذلك يجب أن يتم بإحكام وعلى الحامى، وتعطى الريات بالنظام التالى:

 

  • يراعى التبكير برية المحاياة على أن تكون رية خفيفة ( تجرية ) بعد 12-10 يوماً من الزراعة فى الأراضى القديمة، وبعد 6-5 أيام بالأراضى الجديدة لتحسين التكشف وتنشيط تكوين العقد الجذرية على النبات وذلك فى طريقتى الزراعة العفير والحراتى.

 

  • ويوالى الرى بعد ذلك كل 15 يوماً فى أراضى الوادى ، وكل 8-5 أيام فى الأراضى الجديدة حسب قوام التربة، هذا ويوقف الرى عند بداية نضج المحصول وعلاماته: بدء اصفرار الأوراق فى الجزء السفلى من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها إلى اللون البنى ويكون ذلك قبل الحصاد بثلاثة أسابيع.

 

  • ويراعى عدم تعطيش النباتات ولاسيما فى فترتى التزهير والعقد حيث إن تعطيش النباتات يؤدى إلى ضعف نموها وصغر حجم البذور وضمورها وبالتالى قلة المحصول وتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوى.

 

كما يجب تجنب الرى الغزير حيث يؤدى إلى اصفرار النباتات نتيجة لتعرضها لأمراض أعفان الجذور والذبول وغسيل العناصر الغذائية.

 

الخف

يتم الخف بعد تكامل التكشف ففى حالة الزراعة فى جور يترك 3-2 نباتات فى الجورة الواحدة حسب المسافات بين الجور ، أما فى حالة الزراعة سرسبة فتخف النباتات على مسافة 5-4سم ، ويؤدى التأخير فى الخف عن ثلاثة أسابيع بعد الزراعة إلى ظهور الأثر السيىء للتنافس بين النباتات وهو استطالة السيقان ( سرولتها ) وميلها للرقاد وانخفاض المحصول وتدهور صفات البذور٠

 

 التسميد

أ – التسميد الفوسفاتى 3 شكارة سوبر وتزاد الى 4-5 شكارة فى الاراضى الجديدة + شكارة كبريت زراعى تضا ف مع الخدمة.

 

– التسميد الازوتى

ب- تضاف جرعة تنشيطية من السماد الآزوتى مقدارها 15 وحدة آزوت للفدان عند الزراعة أو أمام رية المحاياة بالأراضي القديمة ( اى ما يعادل شكارة ونصف سلفات نشادر 20,5 % ازوت تقريبا او حوالى 45 كجم نترات تقريبا  ، تزداد إلى 20 وحدة بالأراضى الجديدة اى ما يعادل 2 شكارة سلفات 20,5% ازوت او 60 كجم نترات 33,5% تقريبا إلى أن يتم الكشف على العقد البكتيرية فى عمر 30-25 يوماً من الزراعة فإذا وجد علي جذر النبات الواحد 8 عقد أو أكثر فى المتوسط ذات لون أحمر من الداخل يكون التلقيح ناجحاً ولا يضاف أي سماد آزوتى بعد ذلك.

 

  • أما فى حالة عدم تكون العقد البكتيرية الفعالة بالأراضي القديمة فتضاف كمية 40 وحدة آزوت أخرى على دفعتين متساويتين قبل الريتين التاليتين، وفى الأراضى الجديدة تزاد الكمية إلى 80 وحدة تضاف على أربع جرعات متساوية قبل الريات الأربع التالية، (شكارة سلفات النشادر 20,5% ازوت تساوى 10 وحدات ازوت تقريبا وشكارة النترات 33,5 % ازوت تساوى 17 وحدة ازوت تقريبا ).

 

  • يتم اعطاء جركن جرين باور للفدان مع الرية التالية لعملية الخف.

 

  • كما يتم اعطاء عدد ثلاث عبوات سوبر بلوجرين للفدان مع ماء الرى فى الرية التالية لاضافة الجرين باور.

 

  • ينصح بعدم الإسراف فى إضافة الأسمدة الآزوتية فى حالة زراعة فول الصويا عقب محصول البطاطس أو الطماطم أو المحاصيل البقولية الشتوية ( الفول – العدس – البرسيم ) حيث يؤدى ذلك إلى زيادة النمو الخضرى على حساب المحصول وتقليل نشاط العقد البكتيرية.

 

التسميد البوتاسى

 

  • ينصح بإضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم للفدان أمام الرية الثانية أو الثالثة خاصة فى الأراضى الجديدة ،كما لاينصح باستخدام سماد اليوريا فى الأراضى الرملية والجيرية٠

 برنامج التسميد الورق

  • رشة اسكوبين بعد الخف بعد الرية التالية للخف بثلاثة أو 4 أيام .

 

  • اعطاء رشة نوفاترين بعد 10 ايام من الرشة السابقة.

 

  • اعطاء رشة باورمكس بعد 12 يوم.

 

  • اعطاء رشتين كالسين a بعد مرور ستين يوما تقريبا بفارق اسبوع.

 

  • اعطاء رشتين بوتاسين f الاولى قبل الحصاد بشهر والثانية بعدها ب15 يوم تقريبا.

 

توصيات هامة

1- العناية بالعزيق خلال الست اسابيع الاولى من الزراعة.

 

1- أن تتم الزراعة فى النصف الثانى من شهر مايو على خطوط بمعدل 12 خطاً فى القصبتين.

 

2- الزراعة بالكثافة الموصى بها حسب الصنف.

 

3- تلقيح التقاوى بالعقدين وقت الزراعة مباشرة بالطريقة الموصى بها مع إضافة السماد الفوسفاتى المقرر وجرعة منشطة فقط من الآزوت ( 15 وحدة / فدان ).

 

4- عدم الترقيع ببذرة مخالفة للصنف المزروع أو متخلفة من موسم سابق.

 

5- عدم تعطيش المحصول خاصة فى فترات التزهير وعقد القرون وامتلائها، وأن يكون الرى خفيفاً على فترات من 15-12 يوماً وهذا يستدعى أن تكون الأرض مستوية والخطوط منتظمة ذات ارتفاعات متجانسة حتى لاتغرق الخطوط المنخفضة وتعطش الخطوط المرتفعة، ويوقف الرى عند بداية نضج المحصول، وعلاماته بدء اصفرار الأوراق فى الجزء السفلى من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها إلى اللون البنى ويكون ذلك قبل الحصاد بحوالى ثلاثة أسابيع ، كما يجب تجنب الرى الغزير حيث يؤدى إلى اصفرار النباتات نتيجة لتعرضها لأمراض أعفان الجذور والذبول وغسيل العناصر الغذائية.

 

6- كشف الإصابة بالحشرات والأكاروس عن طريق الفحص الدورى للحقل  ، مع مراعاة عدم الخلط بين مظهر الإصابة بالأكاروس وعلامات نضج المحصول.

 

7- يؤدى التبكير فى الحصاد إلى وجود نسبة عالية من البذور المكرمشة والخضراء ولذلك يجب عدم الحصاد مبكراً بل يراعى الانتظار حتى جفاف القرون وتحولها إلى اللون البنى وتساقط معـظم أوراق النبات.

 

8- يتم الحصاد بالشرشرة ( المنجل ) فى الصباح الباكر.

 

9- بعد الحصاد يوضع المحصول فى كومات صغيرة وتقلب باستمرار لكى تجف القرون جيداً قبل الدراس٠

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار