• logo ads 2

إيهاب شلبي: البورصة في حاجة إلى خطة واضحة لجذب السيولة

alx adv
استمع للمقال

 

قال إيهاب شلبي المحلل الفني بأسواق المال أن من أهم أسباب ارتفاع احجام التداول العام الماضي هي التداولات الهائلة التي حققتها أسهم “زهراء المعادي” و”رواد السياحة” و”المجموعة المصرية العقارية” خلال عدة أشهر، حيث كانت هذه الأسهم بمثابة المحرك الرئيسى للسوق، والذي أدى إلى ارتفاع كبير فى احجام التداول على غير طبيعتها ليصل لمستويات 1.5 مليار جنيه.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشار المحلل الفني في تصريحات خاصة لبوابة «عالم المال» الإخبارية إلى أن ما حدث حاليًا بمعاودة السيولة لمستوياتها الطبيعية عند 500 مليون جنيه جاء بفعل إيقاف الأسهم السالف ذكرها، بسبب بعض التلاعبات.

وأوضح أن بعد وضع حدود سعرية لتلك الأسهم بنسبة 5% خلال الجلسة الواحدة، أثار القلق لدى باقى المستثمرين من التداول على هذه الأوراق، مما ساهم فى تقلص أحجام التداول عليها مقارنة مع الفترة السابقة مما أدى إلى عودة السيولة إلى مستوياتها الراهنة.

وأضاف أن الرغم من الهبوط الذي تعرضت له البورصة المصرية في الأشهر الماضية وانخفاض أحجام التداولات إلا إن وصول أسهمها لمستويات متدنية يعد جاذب للأموال الساخنة وخاصة الأجنبية لتنوع الفرص والقطاعات الاستثمارية التى تتمتع بأنباء إيجابية.

وتوقع أن يشهد القطاع الصناعي نشاطا قويا مع ظهور نتائج الأعمال السنوية لهذه الشركات والتي متوقع لها نمو في الإيرادات والأرباح بعد التعافي من أزمة كورونا التي أثرت بالسلب علي نتائجها عامي 2020 و 2021.

وتابع: أن جذب سيوله جديدة فإن البورصة المصرية تحتاج لخطة واضحة ولنعطي مثال أسواق الخليج الأخرى الجاذبة بالفعل حاليا لمن يرغب باستثمار أمواله بشكل آمن وجدي، و على سبيل المثال ففي السوق السعودية التي نشهد مؤشرها عند مستويات تاريخية مع وجود خطة لتحويل الشركات العائلية والشركات العامة الي شركات مطروحة باسواق المال، و ايضا تحفيز المواطنين علي التداول في البورصة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار