• logo ads 2

شنايدر إلكتريك تستهدف زيادة حجم أعمالها بنسبة 20% فى مصر خلال 2022 (حوار)

alx adv
استمع للمقال

شنايدر إلكتريك: نستهدف ضخ استثمارات جديدة في مصنع بدر خلال العام الجاري بقيمة 10 ملايين يورو

اعلان البريد 19نوفمبر

 

كشف خالد كامل، المدير العام والعضو المنتدب لشنايدر إلكتريك مصر للأنظمة، إن الشركة تتفاوض خلال الفترة الحالية مع وزارة الكهرباء لتنفيذ 10 مراكز للتحكم الآلي لشبكة كهرباء تخدم عدد كبير من المحافظات بتكلفة تتراوح ما بين٥٠٠ الي ٦٠٠ مليون يورو، مشيرًا إلي أن الشركة قدمت كافة العروض للوزارة، منتظرين حاليًا التوقيت المناسب للبدء في التفاوض.

 

وأضاف كامل في حوار خاص لجريدة “عالم المال”، أن المراكز تتوزع في شمال وجنوب القاهرة، الأسكندرية، دلتا، شرم الشيخ، الغردقة، المنيا و الإسماعيلية، كما تضم تلك الاتفاقية تركيب أكثر من ٨٠٠٠ من الوحدات الرئيسية للحلقة الذكية” smart ring main units” في عشر محافظات، لافتًا إلي أن تلك الاتفاقية تساهم في رفع مستوى خدمة توصيل الكهرباء، وكذلك جودة الشبكة القومية للكهرباء.

 

وذكر أن الشركة انتهت من تنفيذ مركزين كبيرين للتحكم الآلي لوزارة الكهرباء، متوقعًا الانتهاء من المراكز الأخري قبل منتصف العام، موضحًا أنه تم الاتفاق مع وزارة الكهرباء العام الماضي علي تنفيذ 4 مراكز كبري لتغطية مدينة نصر، والدقي، و 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، بتكلفة تصل إلي ٢٧٠ مليون يورو.

 

ولفت إلي أن نسبة المكون المحلي في تنفيذ مراكز التحكم حوالي 40%، مؤكدًا أن الشركة تسعي بشكل مستمر رفع تلك النسبة لتصل إلي حوالي 70%.

 

وأِشار إلي أن مراكز التحكم الآلية تساهم بشكل كبير فى خفض الفقد فى الشبكات والخطوط لنسب قد تصل لنحو 10% مقارنة بنحو 30% قبل البدء في المشروع نتيجة سرقات التيار الكهربائى والانقطاعات الخاصة بالتيار الكهربائى، والتى قد تساهم فى زيادة الفقد ويزيد من الخسائر الخاصة بشركات الكهرباء.

 

وتابع: ترجع أهمية هذه المراكز إلى قدرتها على المراقبة والتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية، وتقليل زمن العطل، وزمن المناورة لتغيير الأحمال، والفقد فى الشبكة.

 

قائلا: إن الشركة تدرس خلال الفترة الحالية الاستحواذ علي شركة جديدة بالسوق المصرية تعمل في مجال التحول الرقمي، موضحًا أن شنايدر تخطط خلال السنوات المقبلة لضخ استثمارات كبيرة في مجال التحول الرقمي لدعم المشروعات التي نعمل بها.

 

وكشف عن استحواذ شركة شنايدر علي 60% من شركة أڤيڤا العاملة في مجال البرمجيات الصناعية ودعم التحول الرقمي والاستدامة خلال العام الماضي.

 

كما ذكر المدير العام والعضو المنتدب لشنايدر إلكتريك مصر للأنظمة، أن شركة أڤيڤا استحوذت منذ 5 أشهر علي شركة ايزي سوفت للبرمجيات بالكامل، وذلك لدعم خطتها في التحول الرقمي.

 

ولفت إلي أن شركة شنايدر إلكتريك وقعت الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم مع وزارة البترول لتنفيذ مركز عمليات موحدة وغرفة تحكم بمبنى وزارة البترول في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأشار إلي أن التكلفة المبدئية لتنفيذ غرفة التحكم تبلغ مليون دولار، وتتولى الشركة أعمال التصميم والهندسة والتحول الرقمي وتوفر وزارة البترول، الشاشات والمكونات الخاصة بالعرض، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ فى يونيو المقبل.

 

وأوضح أن مذكرة التفاهم الموقعة من المخطط تفعيلها على 3 مراحل خلال 5 سنوات، الأولى منها لإنشاء مركز التحكم في العاصمة الإدارية الجديدة، والمرحلتين الثانية والثالثة تستهدف لأفتًا إلي أن غرف التحكم تجمع البيانات الخاصة بالإنتاج على مدار الساعة، ويمكن تحديد وحساب القيمة النهائية من جميع خطط العمليات لفترة زمنية تتراوح بين يوم و30 عاماً.

 

وأوضح أن ذلك التحول الرقمي سيتم نقله إلي الـ6 شركات القابضة وشركاتها التابعة البالغة نحو 60 شركة تعمل في استخراج النفط من الحقول، مشيرًا إلي أن ذلك سيساعد الوزارة علي معرفة الإنتاج والمبيعات والتصدير بشكل سهل من خلال الشاشات في العاصمة الإدارية.

 

وكشف كامل، عن دراسة الشركة تنفيذ محطتين لتحلية المياه بالتعاون مع الحكومة المصرية، موضحًا أن المحطة تقوم بتحلية من 100 إلي 150 ألف متر مكعب يوميًا.

 

وذكر أن الشركة فازت بمناقصة في نهاية العام الماضي مع تحالف مكون من حسن علام القابضة وأوراسكوم كونستراكشون، لتنفيذ محطة لتنقية المياه بمدينة العلمين الجديدة، بسعة 8 ملايين متر مكعب يوميًا، موضحًا أن تلك المحطة أكبر محطة بالعالم.

 

وأضاف أن شنايدر قامت بالعمل علي المحطة للانتهاء من تركيب كافة التقنيات الذكية بمحطة تحلية المياه قبل نهاية العام الجاري، موضحًا أن المشروع يتكون من قناة طولها 35 كيلو يتم حفرهم من الصرف الزراعي في الدلتا ويتم رفعها من خلال 12 رافع إلي المحطة في الدلتا الجديدة.

 

وأشار إلي أن تلك المحطة يتم إنشاءها لري 500 ألف متر في مدينة العلمين الجديدة، منوهًا أن تكلفة ذلك المشروع تتخطي المليارات، مؤكدًا أن الحكومة المصرية تضع خطط كبيرة لذلك الملف خلال السنوات المقبلة.

 

ولفت إلي أن الشركة تستخدم حلولًا ذكية للتوزيع الكهربائى فى المحطة الجديدة لزيادة كفاءتها التشغيلية وتقليل النفقات، كما تضمن مجموعة الحلول المتكاملة التعزيز من اعتمادية المحطة، وضمان التشغيل دون انقطاع فى وقت الذروة باستخدام الأجهزة التى تعتمد على الإنترنت، حيث سيتمكن فريق العمليات من مراقبة المحطة عن بُعد من خلال التطبيقات الآمنة على هواتفهم الذكية، بجانب تحسين وفورات الطاقة وتعزيز إنتاجية المحطة.

 

وكان صندوق مصر السيادي قد أعلن أغسطس الماضي أنه يبحث عن شركاء في القطاع الخاص إلى بناء وتشغيل 17 محطة جديدة لتحلية المياه بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 2.5 مليار دولار، كجزء من خطة لمضاعفة طاقة مصر لتحلية المياه أربع مرات في السنوات الخمس المقبلة. وفي يونيو الماضي، أتم تحالف مكون من شركتي ماتيتو العالمية وأوراسكوم كونستراكشون المصرية عملية تسليم محطة لتحلية المياه بقدرة 150 ألف متر مكعب يوميا في شرق بورسعيد، بتكلفة 130 مليون دولار، وتقوم شركة كرم ووتر، التابعة لشركة الطاقة الشمسية كرم سولار، ببناء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في مرسى علم.

 

وعلي مستوي الأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة، قال كامل، إن الشركة فازت خلال الـ3 سنوات الماضية بمناقصات في العاصمة الإدارية بحجم أعمال يتخطي الـ100 مليون يورو، مشيرًا إلي أن الشركة ساهمت في تنفيذ البنية الأساسية بالحي الحكومي والأوبرا والمجمع الثقافي.

 

وأضافت أن شنايدر تتعامل خلال الفترة الحالية مع 60 مستثمر يستخدمون منتجاتهم في العاصمة الإدارية الجديد بعمل حجم سنوي يصل من 600 إلي 700 مليون جنيه، مؤكدًا أن الشركة تختار الشركاء التي يتم التعامل معاهم بحذر.

 

وذكر أن الشركة تتعامل أيضًا مع شركات الاتصالات في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين ومدينة المنصورة الجديدة علي تنفيذ كافة البنية التحتية بأن تكون بشكل رقمي مثل دبي في دفع المياه والكهرباء من خلال الموبايل.

 

وكشف أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات جديدة في مصنع بدر خلال العام الجاري بقيمة 10 مليون يورو في خط إنتاج جديدة لزيادة أحجام التصدير، مشيرًا إلي أن الشركة قامت أيضًا خلال العام الماضي بضخ 10 ملايين يورو.

 

وأوضح أنه لم يستخدم أكثر من نصف مساحة أرض المصنع، حيث أن الأرض بالكامل 45 ألف متر، تم بناء 20 ألف متر فقط حتي الأن، مشيرًا إلي أن الشركة تقوم بعمل توسعات في حالة الاحتياج فقط.

 

وأشار إلي أن المصنع يصدر نحو 30% من الإنتاج سنويًا في 12 دولة بالقارة الإفريقية والشرق الأوسط وفرنسا وانجلترا وألمانيا، موضحًا أن الشركة لا تستهدف التصدير إلي السوق الخليجي أو بعض الدول في أوروبا أو آسيا بسبب قوة المنافسة في تلك المناطق بجانب تراجع الأسعار.

 

وكشف كامل، أن الشركة حصلت علي مصنع بمساحة 1500 متر بداية العام الجاري في منطقة عتاقة بقيمة مليون دولار، ويحتوي علي خطين إنتاج، تم الحصول عليه من الحكومة المصرية حق انتفاع، وذلك لتصنيع ألواح كنترول خاصة بالتحكم.

 

وأشار إلي أن الشركة لديها مصنع أيضًا في عتاقة علي مساحة 2500 متر يصنع لوحات كنترول، ويحتوي علي 4 خطوط، لأفتًا أن المصنعين قاموا بتصدير نحو 50% من الإنتاج إلي إيطاليا وفرنسا وعدة دول أخري.

 

وذكر أن الشركة تعمل بالتعاون مع محطة وطنية منذ عام 2018 علي شحن السيارات الكهربائية.

 

وأوضح أن الشركة توقفت عن ضخ استثمارات في ذلك المشروع خلال الفترة الحالية لأنها تتفاوض مع أحد المستثمرين للمشاركة بالمشروع، حيث أن الشركة تخطط البدء مع انطلاقة العاصمة الإدارية الجديدة لأنه مكان جديد يحتاج إلي تكنولوجيا جديدة.

 

وقال المدير العام والعضو المنتدب لشنايدر إلكتريك مصر للأنظمة، إن حجم أعمال الشركة في السوق المصري بلغ خلال العام الماضي نحو 250 مليون يورو، مقابل 280 مليون يورو خلال العام المنصرم له متراجعًا بنسبة 10.71%، مشيرين إلي أن الشركة تستهدف زيادة حجم أعمالها بنسبة 20% خلال عام 2022 بمصر، كما أن حجم أعمال الشركة في مصر خلال الـ5 سنوات الماضية تخطي المليار يورو.

 

ولفت إلي أن الشركة وضعت خطة منذ عامين بأن يكون كافة المهندسين بالشركة مصريين، حيث أن يوجد حاليًا حوالي 1800 مهندس مصري، مقابل 3 مهندسين أجانب.

 

وأشار إلي أن الشركة قامت بفتح معملين لتدريب المهندسين المصريين، وجار خلال الفترة الراهنة افتتاح معمل جديد، وذلك لعمل مهندسين مصريين فقط بالشركة.

 

وقال إن بعض أعمال الشركة خلال العام الماضي توقفت في بعض الدول نتيجة بعض الأحداث السياسية، مشيرًا أن الشركة كانت تسعي اختراق السوق الليبي من خلال افتتاح فرع هناك، لكن توقفت بسبب توتر الأوضاع، ومنتظرين حاليًا إعادة عمل الانتخابات.

 

وكشف أن الشركة كانت تخطط ضخ استثمارات كمرحلة أولي بقيمة 150 إلي 200 مليون يورو، لان خطوط إنتاج البترول في ليبيا لم يتم تحديثها منذ 20 عامًا، مؤكدًا أن عدد كبير من الطلبات لعمل تلك المشروعات في الوقت الراهن.

 

وأشار إلي أن مشروعات الشركة توقفت أيضًا في السوادن خلال الفترات الماضية نتيجة الأحداث الجارية، مؤكدًا أن كافة الدولة الإفريقية لديها عدة احتياجات في مشروعات التحول الرقمي.

 

وذكر أن الشركة اقتحمت أيضًا السوق العراقي من خلال عدة شركات مصرية، حيث يتم العمل حاليًا علي 5 مشروعات باستثمارات تتخطي حاجز الـ3 ملايين يورو، من ضمنهم حقل الزبير، مؤكدًا أن الشركة تستهدف 10 أضعاف تلك الاستثمارات خلال الفترات المقبلة.

 

وأوضح أن دولة العراق أصبحت ملعب كبير بسبب دخول عدة شركات كبري عديدة الجنسيات من دول الصين وتركيا وإيطاليا خلال الفترة الماضية.

 

ولفت إلي أن شركة تابعة لشنايدر خارج مصر اقتنصت منذ عامين مشروع للسايبر سكيورتي في دولة قطر بحجم استثمارات نحو 500 مليون دولار، موضحًا أن المشروع سوف ينتهي في عام 2025، وتم الانتهاء من مرحلتين، ومتبقي 3 مراحل جار تنفيذهم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار