• logo ads 2

من أين بدأت سياسة التعديات على أملاك الدولة؟

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور محمد إبراهيم، أستاذ التخطيط العمراني بجامعة عين شمس ، إن  ملف التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية أخذ سنوات طويلة تعاني منه مصر ، مشيرا إلى ان الملف كان يحدث قديما في سياق من التواطؤ بين المعتدين وبين الجهات التنفيذية في حقب  سياسية سابقة   وكانت تتعلق بالانتخابات بشكل مباشر  .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف أستاذ التخطيط في تصريحات خاصة لـ “عالم المال ” أن  التعدي على الاراضي الزراعية متعلق بطبيعة أهل الريف والقرى ، بالإضافة إلى مسألة الإنتقال  ، ودائما فكرة السكن والتوطين لدى المزارعين وأبنائهم  ولذلك تعتبر فكرة الإنتقال والترحال صعبة للغاية لدى المواطن في الريف .

 

وأشار إلى أن فكرة المخالفات والتعدي مرتبطة دائما بمكان العمل ، لان المواطن اعتاد ان يكون مكان العمل بالقرب من مكان السكن والاستقرار .

 

ولفت إلى اننا بحاجة الى سياسات الطرد والجذب ، وهي منع التعديات بشكل حازم وفي نقس الوقت فتح آفاق اخرى وأكثر سعة لاستيعاب المواطنين وخاصة العمال والموظفين والمزارعين ، والدولة بدأت تتحرك في هذا السياق ولكن فذى هذا التوقيت نحتاج الى توسعة المجالات لهؤلاء المواطنين المخالفين واستيعابهم  وفي نفس الوقت نضيق الخناق على الاماكن التى من الممكن ان يتم التعدي عليها .

 

وفي إطار متابعة وزارة التنمية المحلية لقرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء رقم 533 لسنة 2022 بتشكل لجان لمنع التعديات والحفاظ على الرقعة الزراعية ، ونتائج اجتماع مجلس المحافظين الأخير برئاسة رئيس الوزراء .

وجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، السادة المحافظين بسرعة تشكيل اللجان التي أصدر رئيس الوزراء قراراً بتشكيلها لمواجهة التعديات ومخالفات البناء على الأراضى الزراعية بالمحافظات .

 

وأشار وزير التنمية المحلية إلى إن اللجان التي شكلها رئيس الوزراء تتكون من 4 لجان على النحو التالى :

1-    لجنة مركزية : تشكل برئاسة ممثل عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى وعضوية ممثل عن وزارة التنمية المحلية .

2-    لجنة المحافظة : تشكل برئاسة سكرتير عام المحافظة وعضوية كل من مديري مديرية الزراعة وإدارة حماية الأراضى بالمحافظة وممثل مديرية الأمن .

3-    لجنة المركز : تشكل برئاسة رئيس الوحدة المحلية للمركز أو من يفوضه وعضوية كل من مدير الإدارة الزراعية ورئيس قسم حماية الأراضى بالمركز ومأمور المركز أو من ينوب عنه .

4-    لجنة القرية : تشكل برئاسة رئيس الوحدة المحلية للقرية وعضوية كل من رئيس نقطة الشرطة أو العمدة أو الشيخ بالقرية ومدير الجمعية الزراعية بالقرية .

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار