• logo ads 2

أستاذ اقتصاد: إجراءات لتأمين استقرار الأسعار تزامنا مع الأزمة الأوكرانية

alx adv
استمع للمقال

قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن المشكلة التي يواجهها العالم بالتزامن مع التحرك العسكري الروسي في أوكرانيا أنه لم يكد يتعافى من أزمة كوفيد 19 ولازالت الاقتصادات العالمية توفق أوضاعها وتحسن أدائها للخروج من الجائحة .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضافت أستاذ الاقتصاد في تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أنه مع الموجة التضخمية التي يعيشها العالم وعدم الاستقرار الأوروبي بسبب الحرب الدائرة ، تراجعت البورصة وانخفض اداء الاقتصاد العالمي وارتفعت أسعار الذهب والطاقة .

 

وأشارت إلى أن من الناحية المصرية، فقد تم بذل جهد كبير مؤخرا لتأمين استقرار الأسعار، كما أنه تم عمل احتياطي من مخزون القمح لمدة 6 أشهر مقبلة حتى يسير معدل الأداء في أوضاع مستقرة.

 

وتابعت بأن هناك توجهات مصرية الآن لزراعة القمح الخاص بالدولة، ويوجد مشروع دخول 200 ألف فدان لزراعة القمح ، وهذا توجه إيجابي .

 

وأكدت أن  الأسواق الدولية بدأت تعاني الان من نقص لإمدادات الغاز بشكل عنيف ، وذلك لان روسيا هي التي تمد أوروبا بالغاز ولكن الآن الاوضاع بدأت تتراجع خاصة مع فرض عقوبات اقتصادية على فلاديمير بوتين ، ولذلك فإن الأحوال العالمية تعيش الآن على عدم التأكد وهذا الأمر يضر كثيرا بالاقتصاد ونموه الذى كان يرتفع ببطء بسبب جائحة كورونا .

 

 

بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا ارتفع سعر الذهب اليوم الخميس 24 فبراير 2022، في مصر مع بداية التعاملات اليوم، وترتفع سعر جرام الذهب عيار21 إلى 3 جنيهات، مقارنة بمستواه أمس الاربعاء، بسبب الحرب بين روسيا واوكرانيا تسببت في زيادة سعر الذهب عالميا.

 

كما تشهد أسعار الذهب بالسوق المحلي تذبذبا بين صعود وهبوط منذ منتصف الشهر الماضي، حيث ارتفع الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في مصر خلال العام الماضي بنسبة 42%، مقارنة بعام 2020، مدفوعًا بتراجع سعر الذهب عالميًا والتعافي الاقتصادي، بحسب بيانات المجلس العالمي للذهب.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار