• logo ads 2

نقص في المواد الغذائية.. تطورات أوضاع الجالية المصرية بأوكرانيا

alx adv
استمع للمقال

قال أحمد السعيد، نائب رئيس  الجالية المصرية في أوكرانيا ، إن الأوضاع على أرض الواقع يسيطر عليها التوتر الشديد والقصف المستمر في العاصمة كييف، مشيرا إلى أنه لليوم الثالث وهناك حالة حرب تشمل جميع مدن أوكرانيا وبعض المناطق تشهد معارك عنيفة مثل العاصمة ومدن الشرق والمدن الحدودية مع روسيا .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

وأضاف السعيد في تصريحات خاصة له، أن هناك مدن الاشتباكات داخلها قليلة ، كمدن الغرب ومدن الحدود بين أوكرانيا وبولندا ورومانيا ودول الإتحاد الأوروبي .

 

 

وأشار إلى أن هناك تنسيق بين الجالية المصرية وبين السفارة المصرية ووزارة الهجرة، أسفر عن إتفاق بين السفارة وبولندا ورومانيا ان يدخل المصريين بفيزا إلى هناك، ويتمكنوا من الدولتين السفر إلى  مصر، وتعمل الجالية على نقل المصريين من مدن الحرب إلى المدن الأكثر آمانا في الشرق ومن العاصمة إلى مدن غرب أوكرانيا .

 

وتابع قائلا :” عدد الجالية يتراوح من 5500 مصري إلى 6 ألاف أغلبهم وهم 75 % من الطلاب الدارسين بالجامعات الأوكرانية وهناك مقيمين مصريين مستقر بأسر كاملة والأعمال الخاصة بها ، والجالية هي حلقة الوصل بين السفارة وبين وزارة الهجرة واخر اجتماع بين الجالية وبين السفيرة نبيلة مكرم ونقلنا الصورة اليها بطلب إجلائنا بشكل سريع في ظل توتر الأوضاع  من سئ لأسوأ وفي نقص في المواد الغذائية بالأسواق وزحام على محطات البنزين والبنوك.

 

واستكمل :” أعداد الأطفال وكبار السن قليلة لأن أغلبية أبناء الجالية من الشباب لأن أكثر من 70% طلاب ودارسين بالجامعات، واعداد الأسر بهم اطفال وكبار سن لا تتعدى الـ 15 %  والمناطق الأمنة هي الحدودية بين اوكرانيا ودول الإتحاد  كبولندا ورومانيا وسلوفاكيا ومدينة لوبوف بغرب أوركرانيا والأخطر هي مدن الشرق الحدود مع روسيا  كخاركوف ومنطقة الدونباس أساس الصراع وحاليا تم تحطيم كييف بها حرب شرسة ، لكن تم السماح للمصريين بالدخول عن طريق البر للحدود البولندية والرومانية “.

 

وأكدت وسائل إعلام أوكرانية، أن انفجار قوي سمع في المنطقة الغربية من دونيتسك، بعد أن أصابت صواريخ روسية مباني سكنية وسط العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم السبت.

 

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن “القوات الروسية ارتكبت جريمة حرب أخرى ضد السكان المدنيين في أوكرانيا بقصف مبنى سكني”.

 

وفشل مجلس الأمن فى تمرير مشروع قرار يدين الغزو الروسى لأوكرانيا،  حيث أسقط الفيتو الروسى مشروع القرار الأمريكى فى مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار