• logo ads 2

هل ترتفع أسعار الدواجن خلال شهر رمضان؟

alx adv
استمع للمقال

حالة من التقلبات تشهدها أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، وأرجع بعض الخبراء أن الارتفاع نتيجة تحرك أسعار مدخلات الانتاج من الذرة وفول الصويا، نتيجة ارتفاع الأسعار عالميًا بسبب تلف المحصول نتيجة تغير المناخ، فضلًا عن ارتفاع أسعار التدفئة فى فصل الشتاء.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وآثار ارتفاع أسعار الدواجن أراء بعض المسؤولين بالتزامن مع دخول شهر رمضان الكريم، حيث أكدت وزارة الزراعة انخفاض أسعار الدواجن خلال شهر الحالى، واختلف معها مسؤولو أحد الشركات بالزيادة أسعار الدواجن بنسبة 5% خلال شهر رمضان المقبل.

 

وأرجع الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، ارتفاع أسعار الدواجن والبيض إلى ارتفاع مدخلات الإنتاج، نتيجة لارتفاع أسعار الوقود والشحن والأعلاف، نظرًا لتأثرها بالأحداث العالمية.

 

وأضاف سليمان فى تصريح لموقع عالم المال، أن من أحد الأسباب أيضًا فى الارتفاع الحلقات الوسيطة بين المربى والمستهلك، حيث يتم مضاعفة الأسعار وتحتاج لمزيد من الرقابة، موضحًا ان ارتفاع سلعة يتم الأقبال عليها من قبل المستهلكين لتخزينها، ووصف سليمان أن هذا سلوك غير منضبط مما يؤدى إلى ارتفاع أسعار السلعة نظرًا لأنقص المعروض.

 

وأوضح رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من انتاج بيض المائدة مايقرب من 98%، مؤكدًا أن سوف يتم طرح كميات كبيرة خلال الفترة المقبلة فى المنافذ التابعة لوزارة الزراعة والتموين وغيرها من المنافذ التى تهدف إلى زيادة المعروض، مضيفًا أن السوق سوف يشهد انخفاضًا فى الأسعار خلال شهر مارس الحالى.

 

وتستورد مصر تستورد حوالي 80% من الذرة والفول الصويا المستخدمة في علف الدواجن والحيوانات، من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر تأتي من أمريكا.

 

كما أكد قال المهندس محمود العناني، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن صناعة الدواجن فى مصر أفضل من العديد من الدول حتى الولايات المتحدة، لافتًا إلى أن الأسعار الحالية ليست مرتفعه مقارنة بمدخلات الإنتاج العالمية.

 

وأضاف العناني، أن الأسعار لم ترتفع خلال الفترة المقبلة حتى مع قدوم شهر رمضان الكريم، مضيفًا أن البورصات العالمية مرتفعة للغاية، حيث أسعار الفول الصويا ارتفعت عالميًا بسبب نقص المحصول نتيجة تغير المناخ، ما أدى إلى نقص المعروض مقابل الطلب، مشيرًا إلى أن ارتفاع تكاليف الشحن أضاف عبئا على أسعار الأعلاف.

 

وتابع العنانى، أن موجة البرد الشديد التى شهدتها مصر أدت إلى ارتفاع تكاليف تدفئة الغرف الخاصة بتربية الدواجن، بالإضافة إلى انتشار الأمراض الموسمية، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف تربية الدواجن هذا الموسم وزيادة أسعارها بنسبة تتراوح بين 3 و5%، مضيفا أن الإنتاج المحلى من الدواجن يكفى 100% من الاستهلاك المقدر بـ1.5 مليار دجاجة سنويا.

 

وسجلت الدواجن البيضاء بين 30 و 31 جنيهًا للكيلو، والدواجن البلدى بين 38- 40 جنيهًا للكيلو.

 

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 97%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

 

ارتفاع أسعار الدواجن

وتوقع الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار الدواجن خلال شهر رمضان، نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج من الأعلاف مثل الفول والصويا، والكتكوت التي تشهد ارتفاعًا ملحوظا في أسعارها

 

وأضاف عبد العزيز، أن أسعار الأعلاف المحلية تتأثر بالتطورات العالمية وأزمة سلاسل الإمداد لأن ما يفوق عن %80 من خامات الأعلاف يتم استيرادها من الخارج، مشيرًا إلى أن الكتكوت يسجل 14 جنيها، والأعلاف تسجل 9000 جنيه، وكلها تؤدى إلى زيادة الأسعار.

 

وأوضح السيد أن أوكرانيا سوق كبيرة عالميًا وتستورد مصر منها كميات كبيرة من الذرة وكسب العباد وغيرها، وأن الأسعار سوف ترتفع فى حالة تطور الأزمة واندلاع حرب بين الروس والأوكرانيين.

 

وأكد السيد أن أزمة الشحن وارتفاع تكاليف النقل البحرى لا تزال مستمرة، حيث لا تتوفر فراغات كافية وتأخر وصول الإمدادات، وبالتالى استمرار ارتفاع التكاليف وتبلغ تكلفة نقل الحاوية 8000 دولار زنة 27 طنا.

 

وقال عادل الألفى، العضو المنتدب لمجموعة القاهرة للدواجن، إن تكلفة تربية الدواجن ارتفعت خلال هذا الموسم، نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا، مشيرًا إلى أن جميع خامات الأعلاف يتم استيرادها من الخارج بالإضافة إلى زيادة أسعار الشحن.

 

وتوقع الألفى، زيادة أسعار الدواجن بنسبة 5% خلال شهر رمضان المقبل، بسبب ارتفاع تكلفة التربية، مضيفا أن زيادة الأسعار ستستمر حتى نهاية عام 2022 بسبب نقص المعروض من الأعلاف عالميا.

 

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية قطاع الثروة الداجنة في مصر، حيث توليه القيادة السياسية اهتماما كبيرا، نظرًا للميزة النسبية للإنتاج الداجني، موضحا أن حجم الاستثمارات فيه حوالي 100 مليار جنيه ويستوعب أكثر من 3 ملايين عامل.

 

وقال «القصير»: إن حجم الإنتاج من بداري التسمين يبلغ 1.4 مليار طائر وحجم الإنتاج من بيض المائدة حوالي 13 مليار بيضة، وأصبحنا نحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض لتلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق فائض للتصدير إلى الخارج.

 

وأضاف وزير الزراعة أنه لأول مرة يتم رفع إحداثيات المنشآت وإنشاء قاعدة بيانات للثروة الداجنة، وأسفر الحصر عن أن إجمالي المنشآت 38 ألف منشأة، ونستهدف من ذلك التخطيط السليم وتقديم الدعم الفني لها وتحديد احتياجاتها من التمويل وبحث درجة الأمان الحيوي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار