• logo ads 2

السعودية تتصدر الشريك التجاري لأبوظبي بـ18 مليار درهم

alx adv
استمع للمقال

بلغـت قيمة التجارة الخارجية عبر منافذ أبوظبي 80.2 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2020، بحسب مركز الإحصاء – أبوظبي اليوم.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأظهرت بيانات مركز إحصاء أبوظبي أن السعودية لا زالت تتصدر المركز الأول في قائمة أهم الشركاء التجاريين للإمارة بنسبة 22.4% ما قيمته 18 مليار درهم تقريبا في فترة الرصد ذاتها.

 

واستحوذت تجارة اللوازم الصناعية على نحو 45.6% من إجمالي تجارة السلع غير النفطية في أبوظبي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

 

وبلغت قيمة وارادت أبوظبي من السلع غير النفطية نحو 42.24 مليار درهم خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى نهاية مايو/آيار من العام 2020، وسجلت تجارة الصادرات 23.2 مليار درهم و 14.8 مليار درهم لتجارة إعادة التصدير.

 

وعلى المستوى الشهري فقد بلغت قيمة واردات أبوظبي خلال شهر مايو/آيار نحو 7.1 مليار درهم و4.886 مليار درهم لتجارة الصادرات غير النفطية و1.8 مليار درهم لتجارة إعادة التصدير، وفقا للأرقام الصادرة عن مركز الإحصاء – أبوظبي .

 

أما في قائمة الأكثر نشاطا في قائمة المعاد تصديره فقد جاءت تجارة معدات النقل وملحقاتها بالمركز الأول وبقيمة بلغت 6.9 مليار درهم ثم جاءت السلع الاستهلاكية بقيمة 2.48 مليار درهم تقريبا والسلع الإنتاجية 2.37 مليار درهم.

 

وفيما يتعلق بأهم الشركاء التجاريين لـ”أبوظبي” فقد واصلت المملكة العربية السعودية تصدر المركز الأول بقيمة 18 مليار درهم تقريبا تلاها الصين 5.4 مليار درهم والولايات المتحدة الأمريكية 5.2 مليار درهم ثم اليابان 4.76 مليار درهم وسويسرا 3.7 مليار درهم .

 

يشار إلى الاحصائيات الخاصة بقيمة التجارة السلعية غير النفطية تقتصر على تلك التي دخلت من خلال المنافذ البرية والبحرية والجوية لـ”أبوظبي” أو خرجت منها وبذلك فإنها لا تمثل كل تجارة الإمارة مع العالم الخارجي إذ أن هناك نسبة من التجارة الخارجية تتم عبر منافذ الإمارات الأخرى وغير مشمولة بهذه الاحصائيات التي لا تشمل أيضا تجارة أبوظبي الداخلية مع بقية إمارات الدولة.

 

وحققت مؤشرات أداء القطاع الصناعي في أبوظبي خلال النصف الأول من العام 2020 ارتفاعاً في عدد الرخص الصناعية الجديدة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وقال تقرير لمكتب تنمية الصناعية، التابع لدائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي. إن عدد الرخص التي دخلت حيز الإنتاج بلغ 29 رخصة خلال المدة ذاتها، بإجمالي قيمة استثمارية وصلت إلى 2.6 مليار درهم.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار